فيلم "أوروبا" للمخرج العراقي حيدر رشيد يشارك في مهرجان كان السينمائي

أعلنت إدارة برنامج “نصف شهر المخرجين – Quinzaine Des Réalisateurs” في مهرجان كان السينمائي الدولي عن اختيار شريط المخرج العراقي الإيطالي حيدر رشيد “أوروبا” ضمن الأفلام المتنافسة في الدورة الثالثة والخمسين من هذه المسابقة المقامة في الدورة الـ 74 لمهرجان كان السينمائي الدولي ما بين السابع والسابع عشر من شهر يوليو المقبل.

يروي فيلم “أوروبا” الرحلة العسيرة للشاب العراقي العشريني، “كمال” الذي يدخل أوروبا سيرًا على الأقدام عبر الحدود بين تركيا وبلغاريا، على طول ما يسمى بـ “طريق البلقان” حيثُ تقبضُه شرطة الحدود البلغارية لكنه يتمكن من الهرب من براثنها، باحثاً عن طريق للخلاص عبر غابة لا نهاية لها وفي عالم سفلي دونما قواعد وقوانين؛ رحلةٌ من أجل الخلاص يكافح كمال خلالها بقوة من أجل الحرية والحياة.

نرشح لك: أفلام عربية تنافس في مهرجان “كان” السينمائي


ولد حيدر رشيد في فلورنسا في عام 1985 من أبٍ عراقي وأُمٍّ إيطالية. وقبل إنجاز عمله الروائي الطويل الأول “Tangled Up In Blue” في عام 2010، أنجز عدداً من الأفلام القصيرة، تبعه في عام 2011 بفيلم ” صمتاً، كلّ الطرق تؤدي إلى الموسيقى ” 20، و”مطرٌ وشِيكْ ” – 2013، الذي ترشّح لجائزة ” كلاك الذهبي” الإيطالي؛ وكان هذا الفيلم هو العمل السينمائي الإيطالي الأول الذي يتناول حق المواطنة لأبناء الجيل الثاني من المهاجرين من جنسيات غير إيطاليّة. بعد ذلك أنجز الفيلم القصير ” القاع – The Deep ” في عام 2013 – وفاز بـ “جائزة لجنة التحكيم الخاصة” في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013، وكانت لجنة التحكيم برئاسة المخرج التونسي الكبير النوري بوزيد ، وترشّح الفيلم أيضاً لجائزة “غلوبو الذهبية” الإيطالية التي تمنحها ” نقابة الصحافة الأجنبية في إيطاليا “؛ وفي عام 2015 أنجز حيدر رشيد شريطه الموسيقي الثاني “ستريت أوبرا” والذي حاز على الجائزة الخاصّة في مسابقة “الشريط الفضّي” التي تُقيمها وتمنحها نقابة كتّاب ونُقّاد السينما الإيطاليّين.

وأنجز في عام 2016 الفيلم الإيطالي الأول بتقنيات الواقع الافتراضي، وكان بعنوان “No Bordres “، وحاز الفيلم على جائزة مسابقة “ميغر آرتي – MigrArti ” التي أقامتها وزارة الثقافة الإيطالية ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وحاز في العام ذاته على جائزة ” الشريط الفضّي “.

وبالإضافة إلى اضطلاعه بإخراج فيلم ” أوروبا “، فقد تشارك حيدر رشيد في كتابته ومونتاجه مع سونيا جانّيتّو، فيما أدى بطولة الفيلم الممثل الشاب آدم علي، إلى جانب عدد من الممثلين المحترفين من بينهم الممثلة البلغارية سفيتلانا يانتشيفا والإيطالي بيترو تشيتشيرييلّو والتونسي محمد زواوي، وممثلون هواة، كان من بينهم عدد من الشباب الآسيويّين الذي وصلوا إلى أوروبا عبر ” طريق البلقان “، لذا كانت تجربة الفيلم، بالنسبة للكثير منهم، استعادة لذاكرة قاسية.

يُذكر أن الفيلم صُوّرَ بأكمله داخل غابة شاسعة وكثيفة وعاش الممثلون وفريق العمل بأسره في أماكن التصوير وذلك في انغماس نفسي وفعلي كامل في أجواء الوحدة التي عاشها بطل الفيلم الشاب “كمال”.

وفيما تتولّى شركة “إم بي إم بريميوم إنترناشونال سيلز”، مهمّة تسويق الفيلم عالمياً، فإنّ شركة “آي ووندرز” الإيطالية تتولّى توزيعه في الصالات الإيطالية، ويُنتظر أن تبدأ العروض في الخريف المقبل.

أنتج الفيلم شركة ” راديكال بلانز ” (إيطاليا) التي أسسها حيدر رشيد في عام 2010، وتشارك في الإنتاج كلٌّ من شركات ” بيوند دريمز ” الكويتية التي أسّسها ويديرها المنتج والمخرج الكويتي عبدالله بوشهري، و”أودو” و”بيرتا فيلم” الإيطاليّتين، وخطي بدعمٍ ومُنحٍ من “وزارة الثقافة الإيطاليّة ” و”لجنة توسكاني للأفلام” و”صندوق بغداد لدعم الأفلام بوزارة الثقافة العراقية ” و”الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق “.

ونال مشروع الفيلم جائزتي ” OSN في ملتقى القاهرة السينمائي 2019 “، وجائزة Proxima الممنوحة من قبل ”ميلانو فيلم نيتوورك“.

شاهد.. ميريام فارس غدارة يا دنيا