فيسبوك وإنستجرام يسمح للمستخدمين بإخفاء "اللايكات"

أسماء مندور

سيبدأ فيسبوك وإنستجرام في السماح للمستخدمين بإخفاء عدد ” اللايكات ” في منشوراتهم، حيث ستتم إتاحة الميزة لكل من الحسابات الشخصية العامة والخاصة، وستتضمن المشاركات التي تم نشرها سابقًا.

زر “الإعجاب”، الذي ظهر لأول مرة على فيسبوك في عام 2009، كان هو المقياس الأساسي لنجاح مواقع التواصل الاجتماعي، لكن قال آدم موسيري، رئيس إنستجرام، إن شركة فيسبوك بدأت قبل عامين في تجربة إخفاء “اللايكات”، على أمل أن يكون ذلك مفيدًا للصحة النفسية للمستخدمين، ويقلل التوتر بشأن منشوراتهم، كما أكد أن الشركة مستعدة لإجراء التغيير حتى لو ثبت أنه يضر بمصالحها التجارية.

نرشح لك: إجراءات جديدة من “فيسبوك” لمواجهة مروجي المعلومات المضللة

اكتساب النفوذ والشهرة

ساعدت مطاردة “اللايكات” على إنستجرام، على وجه الخصوص، في خلق بيئة، ينشر فيها الأشخاص لاكتساب النفوذ والشهرة، كما يمكن أيضًا أن يرتبط كسب الإعجابات أو أشكال التفاعل الأخرى بنشر محتوى “مستقطب” يتطلب رد فعل.

نتيجة لهذا الضغط من أجل التفاعل، أصبح بعض المستخدمين متعطشين لمساحة أكثر أمانًا “خالية من الإعجاب”، يمكنهم فيها التفاعل مع الأصدقاء أو الجمهور دون محاولة الحصول على تقدير الجمهور، وعلى الرغم من أنه كان بإمكان فيسبوك وإنستجرام اختيار إزالة الإعجابات بالكامل ونقل شبكاتها الاجتماعية في اتجاه جديد، لكن سرعان ما وجدت الشركة أن المقياس كان “مدمجًا بعمق” في تجربة المنتج، بحيث لا يمكن إزالته بالكامل.

مطاردة اللايكات

كانت إحدى القضايا الرئيسية هي كيفية تداول مجتمع المؤثرين اليوم على “اللايكات” كشكل من أشكال العملة، التي تسمح لهم بتزايد شعبيتهم عبر الإنترنت، من خلال صفقات العلامات التجارية وفرص العمل، لذلك، فإن إزالة الإعجابات ليست بالضرورة خيارًا لتلك الفئة من المستخدمين.

من جانبه، أدرك إنستجرام أنه إذا اتخذ قرارًا يخص مستخدميه، فسيغضب جانب أو آخر، حتى لو لم يؤثر التحرك في أي من الاتجاهين، حقًا، على المقاييس الأساسية الأخرى، مثل استخدام التطبيقات.

في النهاية، قررت الشركة إرضاء كل الأطراف. بدلاً من اتخاذ قرار صعب بشأن مستقبل مجتمعاتها عبر الإنترنت، فإنها تطرح خيار إزالة “الإعجابات” كإعداد يتحكم فيه المستخدم على كلا النظامين الأساسيين، حيث يمكن لكل من مستهلكي المحتوى ومنتجي المحتوى تشغيل أو إيقاف عدد الإعجابات والعرض على المنشورات، وتوفيرهما كإعدادين مختلفين، مما يوفر مزيدًا من المرونة والتحكم.