من ملوخية شيرين إلى الآنسة فوزي.. 6 مَشاهِد لا تُنسى لـ سمير غانم

أسماء شكري سمير غانم

رحل الفنان الكبير سمير غانم قبل قليل، عن عمر يناهز 84 عامًا، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

سمير غانم، من مواليد يناير 1937، رُفد من كلية الشرطة، بعدما كانت أمنيته أن يكون ضابطًا شرطيًا، حتى التحق بكلية الزراعة، وحصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية، إلا أنه كان مُحبًا للفن واتجه للعمل في ذلك المجال.

نرشح لك: ودّع الجمهور عبر الإعلان الشهير.. سمير غانم كوميديان عابر للأجيال

 

ملك الارتجال على المسرح، احترف كوميديا السهل الممتنع، فنان يمتلك أدواته جيدًا ويستغل موهبته وقدراته الفنية أفضل استغلال، لم يسع لحصد الألقاب؛ فـ لقب “الكوميديان” سمير غانم يكفي.

يُعد من نجوم المسرح المصري الحديث بجانب عادل إمام ومحمد صبحي ومحمد نجم، لا يتقيد بالنص المكتوب ويفضّل دائمًا أن يصبغه بإفيهاته الخاصة التي لا ينافسه فيها أحد، بدأ طريق النجومية من الصفر وصعد سلم النجاح درجة درجة، حتى وصل إلى مكانته الكبيرة وسط نجوم الكوميديا في المسرح والسينما والتلفزيون.

سمير غانم أو “سمورة” الذي رحل عن عالمنا اليوم، مر بمراحل كثيرة ومختلفة في حياته الفنية بدءًا بتمثيله على مسرح كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، مرورًا بتكوينه فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” مع جورج سيدهم والضيف أحمد وصعود نجم الثلاثة سويًا، ونهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات التي شهدت فترة ازدهار مسرحياته الشهيرة كـ “الأستاذ مزيكا” و”أهلًا يا دكتور” و”المتزوجون” و”جحا يحكم المدينة”، ونهاية بأدائه لشخصية “فطوطة” الشهيرة في عدد من الفوازير الرمضانية الناجحة، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات التي أحبها الجمهور مثل “حكاية ميزو” و”الكابتن جودة”.

نرشح لك: ليست كورونا.. زوج ابنته ينفي وفاة سمير غانم بالفيروس

 

ما يقرب من 60 عامًا حتى الآن، أبدع فيها “سمورة” وأضحك المشاهدين بعفويته وخفة ظله؛ وذكائه في صناعة وإلقاء الإفيهات، حتى أن الجمهور بات يحفظ له مقاطع بعينها من أعماله المسرحية والسينمائية، وتعلّق بعدد من المَشاهِد داخلها، التي انتزعت الضحكات من القلوب.

يرصد إعلام دوت كوم 6 مَشاهِد لا تُنسى لـ سمير غانم:

1- تعيش إنت يا حاج

في مشهد شهير من فيلم “يارب ولد”، أبدع سمير غانم بخفة ظله وأدائه السلس أمام الراحل فريد شوقي، حتى أن الجملة التي ظل يرددها داخل المشهد أصبحت إفيه محفوظًا ومحبوبًا حتى الآن، حينما رد على سؤال والد حبيبته عن أهله، قائلًا: “تعيش إنت يا حاج.. إنت تعيش يا حاج”.

2- ملوخية شيرين

مَن منا لا يتذكر مشهد الملوخية الشهير، التي حضّرتها الفنانة شيرين في مسرحية “المتزوجون“؟ بأداء “سمورة” له واختياره للبدلة الغريبة والملعقة والشوكة الخشب الكبار الحجم، وهذا المشهد تضمن عددًا من إفيهاته التي يحفظها الجمهور حتى اليوم، مثل “دي صفحة الوفيات يا لينا” و”خدتي من اللي تحت الحوض؟”.

3- عبسميع اللميع

قدّم شخصية عبد السميع اللميع “ماسح الأحذية” في مسرحية “الأستاذ مزيكا“، واستخدم في هذا المشهد ذكائه كعادته في اختيار أدوات غريبة للشخصية؛ مثل الصندوق المركّب به “زمارة” وفرشاة كبيرة الحجم، وجسّد دور شخص بسيط يحب التمثيل ويحلم بأن يصبح فنانًا مشهورًا.

نرشح لك: “أحلى أيام العمر”.. رحلة سمير غانم وجورج سيدهم

4- الدكتور سمير

ظهر سمير غانم في مشهد وحيد كضيف شرف في فيلم “عالم عيال عيال“، أدى فيه دور طبيب يكشف على أحد الأبناء، ويفاجأ بعدد الأطفال الهائل في منزل زوجين ارتبطا حديثًا، ليقول في دهشة: “مين دول؟ الهكسوس!”.

يحكي سمير أن الفنان الراحل رشدي أباظة سقط على الأرض ضاحكًا، عندما سمع منه كلمة الهكسوس.

5- الآنسة فوزي

مشهد رائع من مسرحية “حواديت” لجورج سيدهم “صبحي”، الذي يجبره والده على الزواج بفتاة أدى دورها سمير غانم بخفة ظله المعهودة، ويضحك الجمهور من قلبه عندما تُسال الفتاة عن اسمها، فتجيب: “اسمي سوسن وبيدلعوني يقولولي يا فوزي”.

6- أخويا هايص وأنا لايص

نسج سمير غانم تفاصيل ظهوره في هذا المشهد داخل مسرحية “أخويا هايص وأنا لايص” بعناية واقتدار، من أول ملابس وشكل الشخصية “آمال جُرَس”، حتى إفيهاتها الغريبة وحركاتها التي يضحك لها الجمهور بشدة، في مشهد مدته 10 دقائق تولى فيه “سمورة” مهمة إضحاك الجمهور وحده.