أستاذ مناعة: الأعراض الجانبية للقاح كورونا طمأنة للشخص وليست خطرًا

مارتينا فايز  الأعراض الجانبية للقاح كورونا

قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة توتنهام، إن نسبة الأمان في لقاحات فيروس كورونا تصل من 80% إلى 90% بعد الحصول على جرعتين من اللقاح.

قال “الشربيني” في مداخلة مع الإعلامي هشام عاصي في برنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية “MBC مصر”: “نتوقع أن تأثير اللقاح هيفضل من 6 إلى 9 شهور، قد نحتاج إننا نطعم الناس سنويًا بإعطائهم جرعة منشطة كل سنة من نفس النوع أو من نوع متطور”.

نرشح لك: هل متلقي اللقاح يحمل فيروس كورونا وينقله؟.. مستشارة الصحة تجيب


أضاف إنه من الممكن أخذ الجرعتين من لقاحين مختلفين، ولكن من الأفضل أن يكون الجرعتين من نفس نوع اللقاح، أو على الأقل من نفس العائلة.

تابع موضحًا أن الشخص الذي أصيب بالفيروس يمكنه أخذ التطعيم بعد مرور 28 يوم من الإصابة الأولى، ولكن هذا لا يمنع أن يصاب مرة أخرى بعد الجرعة الأولى، وهذا يجعله ينتظر من 4 أسابيع إلى 12 أسبوعا ليحصل على الجرعة الثانية من اللقاح بعد شفاءه، معقبًا: “أغلب الدول بتقول 3 شهور بس إحنا بنقول من أول 4 أسابيع ممكن ياخد الجرعة الثانية، وهذا المفضل لأنه بيديله الأمان أكثر”.

أردف أن ظهور الأعراض الجانبية للقاح كورونا هو طمأنة للشخص، وأن آثار التطعيم ضد فيروس كورونا لها أثار وقتية مثل تطعيم الأطفال، ولكنها لا تعرض الإنسان لأي خطر لأنها تدريب للجهاز المناعي، وغالبًا تكون مطلوبة لتأكيد أن الشخص حصل على التطعيم بالفعل.

أكمل: “في كل الأحوال الأعراض المصاحبة للتطعيمات بتكون أخف بكثير من الإصابة بالفيروس نفسه، الناس كلها بقت بتلاحظ أن الناس اللي أصيبت بالفيروس وبدأت تتعافى منه، بعض منهم حوالي 10% إلى 20% بيصابوا بحاجة بيسموها (ما بعد الكوفيد) وعلاجه الوحيد إنك تاخد التطعيم من الأول”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by MBC Masr (@mbcmasrtv)