هل متلقي اللقاح يحمل فيروس كورونا وينقله؟.. مستشارة الصحة تجيب

مارتينا فايز  فيروس كورونا

أكدت دكتور نهى عاصم، مستشارة وزارة الصحة للأبحاث وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على أن الجسم يبدأ في تكوين الأجسام المضادة بعد الجرعة الثانية من اللقاح، مشيرة إلى أن ذلك يحتاج إلى وقت وليس بمجرد الجرعة الأولى، موضحة حقيقة العديد من الشائعات المغلوطة ضد اللقاح.

أوضحت “عاصم” في حلقة أمس من برنامج “الحياة اليوم” مع الإعلامية لبنى عسل المذاع عبر فضائية “الحياة”، حقيقة الشائعات المغلوطة ضد لقاح فيروس كورونا، وألقت الضوء على حقيقة أن تكوين الأجسام المضادة يبدأ بعد تناول الجرعة الثانية، معلقة: “علشان أقول إن أنا اتطعمت وعندي مناعة دلوقتي تحميني من كورونا، لازم أكون عديت بالجرعة الثانية وبعدها بفترة.. فكرة أني اتطعمت وجسمي بدأ يكون مناعة بتحتاج وقت.. بعد الجرعة الثانية ب3 اسابيع يبدأ الجسم يكون مناعة لكن قبل كدة أنا زيي زي أي حد معرض أنه يأخذ الفيروس”.

نرشح لك: يسع 10 آلاف مواطن.. تشغيل أكبر مركز للقاحات كورونا في القاهرة

فيروس كورونا

الإصابة بما يسمى “فيروس ضعيف أو ميت” بعد الحصول على اللقاح وقابلية نقله إلى شخص آخر، لفتت إلى أنه لا يوجد ما يسمى بـ “فيروس ضعيف” وأن اللقاحات المتاحة حاليًا نوعان، وهي لقاحات ميتة تمامًا وغير نشطة وليس من الوارد أن تنقل الفيروس، والنوع الثاني من اللقاحات هو عبارة عن جزء من الفيروس محمل على فيروس آخر ولا يصيب الإنسان بمرض.

أوضحت أن اللقاح يتم بالحقن في الدم ويحصل الجسم على مناعة ولكن هذا لا يمنع أنه عند التعرض للفيروس من البيئة أن يكون محمل في الأغشاء المخاطية لفترة ما، لذلك ينصح أن الذي حصل على اللقاح يستمر في ارتداء الكمامة إذا أضطر للتعامل مع أشخاص مصابيين أو لم يحصلوا على التطعيم بعد.

أشارت إلى أنهم قد بدأوا التوسع في أولوية الأفراد في الحصول على اللقاح، مؤكدة على أن زيادة عدد اللقاحات في مصر جعلهم يتوسعون في النظر إلى الفئات المستحقة للتطعيم والمعرضة أكثر للإصابة، غير كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت الأطباء والعاملين في القطاع الصحي أن يشجعوا مرضاهم على الحصول على التطعيم ونشر الوعي وتصحيح الشائعات والمعلومات المغلوطة، موضحة أن الوزارة تقوم دوريًا بتدريبات متخصصة للأطباء في كل التخصصات ولكل العاملين في القطاع الصحي للإجابة عن كل الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالتطعيم.