كان يتمنى شخصية الضابط.. محمد علاء يتحدث عن همام عطية في "الاختيار"

هالة أبو شامة

عرضت قناة on، حتى الآن 8 حلقات من مسلسل “الاختيار 2″، الذي يستعرض بطولات وتضحيات الشرطة المصرية وحربهم ضد الإرهاب خلال الفترة من 2013 لـ 2020.

شارك في الأحداث مجموعة كبيرة من الفنانين الذين قاموا بأدوار تنوعت ما بين الشرطة والإرهابيين من بينهم الفنان محمد علاء، الذي جسد دور الإرهابي همام عطية، الذي لقي حتفه في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في منطقة الطوابق بفيصل عام 2015، بعد أن أسس تنظيم أجناد مصر أواخر عام 2013، المتورط في تنفيذ 26 واقعة تفجير من بينها نقطة مرور ميدان لبنان، ومحيط قصر الاتحادية، وقسم شرطة الطالبية.

نرشح لك: من إرهابي “الاختيار1” إلى شقيق “غزل”.. 10 تصريحات لـ أحمد الرافعي

 

تواصل “إعلام دوت كوم” مع محمد علاء، الذي تحدث عن كواليس ترشيحه للدور وتحضيراته لشخصية “همام” الذي انتمى للجماعات الإرهابية منذ أن كان بعمر الـ 18 عامًا وحتى مقتله في سن الـ 36 عامًا، تاركًا ورائه زوجة متورطة في أعماله وأبناء وصمهم بعاره، وجهاز كمبيوتر عثر بداخله على خرائط وأسماء حركية لقيادات التنظيم.

أمنية تحققت

قال “علاء” إنه شعر بسعادة بالغة حينما تواصل معه بيتر ميمي، مخرج “الاختيار 2″، ليخبره بأنه رشحه لعدة أدوار في العمل الذي انطلق تصويره في نوفمبر 2020، محققًا بذلك تلك الأمنية التي طالما صرح بها في لقاءاته الصحفية التي أجراها العام الماضي بعد نجاح شخصية “ياسر البرنس” التي جسدها في الموسم الرمضاني الماضي.

تلك الأمنية كانت بشأن مشاركته في “الاختيار” بدور ضابط للجيش، إلا أن المفارقة جعلته يشارك في الموسم الثاني من المسلسل بدور إرهابي، ذلك الأمر الذي برره قائلا إن المخرج رشحه لعدة أدوار تنوعت ما بين الشرطة والإرهابيين، إلا أنهما استقرا في النهاية على شخصية “همام” بعد عدة مناقشات كشفت عن عدة وجهات نظر اتفقت جميعها في النهاية أنه العمل بحاجة توظيف موهبته في ذلك الدور، معلقًا: “لاقيت بيتر ميمي متحمس إني أعمل الشخصية، فحبيت الحماس بتاعه واشتغلت على همام”.

 

 

بحث ودراسة

كشف محمد علاء، أن تحضيراته للدور لم تقتصر على استحضار تفاصيل الشخصية في مخيلته فقط، وإنما كان للبحث والدراسة دور كبير، إذ حرص على أن يطلع على كل اعترافات أعضاء خلية “أجناد مصر” التي تمت تصفيتها، ومن ثم بدأ في بناء تلك الشخصية بطريقة منطقية تبرز للمشاهد ذلك الأسلوب الذي اتبعه “همام” في تجنيد الأشخاص، وفي طرق إقناعه لهم بتلك الأفكار الإرهابية، معلقًا: “بنتخيل ونجتهد عشان الجمهور يصدق”.


اعتصام رابعة العدوية

أوضح أنه كان يظن أن تصوير مشهد فض اعتصام رابعة العدوية، الذي عرض خلال أحداث الحلقة الخامسة من المسلسل، سيكون صعبًا نظرًا لتضمنه الكثير من المجاميع، إلا أن بيتر ميمي، سهل الأمر كثيرًا بطريقته الفريدة في إدارة موقع التصوير وفي إخراجه للعمل، موضحًا: “كان دارس الموضوع كويس وعارف هيعمل ايه امتى وفين.. الموضوع كان مريح جدا”.


خطوة هامة

على صعيد آخر، تحدث عن النجاح الذي حققه في الموسم الرمضاني الماضي من خلال مسلسل البرنس، مؤكدًا على أن دور “ياسر” كان خطوة هامة بالنسبة له، حتمت عليه ضرورة انتقاء أدواره الحالية المستقبلية بعناية فائقة.

ولفت إلى أنه من المنتظر أن يعمل على اختيار أدوار تتفق مع وجهة نظره في العمل، معلقًا: “لكن أنا دلوقت بختار كويس، ببقى مركز إزاي الناس تتقبل الشخصية”.


المنافسة الرمضانية

قال إن العمل في الموسم الرمضاني يتميز بطعم خاص، إذ أن مشاهدة المسلسلات أصبحت عادة لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها، ولا الاستغناء عن المنافسة الرمضانية، معلقًا: “هتفضل المنافسة دي لحد ما احنا نمشي من الدنيا وناس تانية تيجي”.

ولفت إلى أنه رغم ذلك، إلا أن إنتاج الأعمال الدرامية لا يتوقف على مدار العام، خاصة بعد ظهور منصات البث الإلكتروني التي حققت نجاحًا كبيرًا مؤخرًا.

صناعة بتجيب فلوس

أشار إلى أن إقبال الجمهور على مشاهدة الأعمال الدرامية التي تنتجها المنصات ذلك يعني نجاح تلك الصناعة الصاعدة، معلقًا: “طالما الناس بتتفرج يبقى الصناعة بتجيب فلوس وبتنجح، والناس هتبتدي تتفرج واحدة واحدة”.

سر جامايكا

أكد أن اسم جامايكا الذي يشتهر به حاليًا، لا يرتبط على الإطلاق بدوره في مسلسل “المواطن إكس”، الذي شارك فيه عام 2011، وإنما هو اسمه منذ عام 1998 حينما كان يعمل “دي جي” ويستمتع بعزف موسيقى من دولة جامايكا، لافتًا إلى أن صناع المسلسل هم من طلبوا تسمية الدور حينها بنفس اسمه.

تنوع موسيقي

أشار إلى أنه عاشق للموسيقى بغض النظر عن جنسيتها، إذ أن ذوقه شديد التنوع ويحب سماع الأغاني والألحان من كل دول العالم، حتى أن أصدقائه من الموسيقيين أكثر من أصدقائه في مجال التمثيل، مؤكدًا: “معنديش ذوق معين بسمع ناس كتير من دول كتير”.


أعمال منتظرة

كشف محمد علاء، على أنه من المنتظر أن يستأنف العمل من جديد على دوره في فيلم “العميل صفر”، مع كل من أكرم حسني، نيللي كريم، بيومي فؤاد، مشيرًا إلى أنه سيلعب دور “كاظم” خلال أحداث المسلسل التي لن تخلو من المواقف الطريفة.

واختتم حديثه مؤكدًا على أنه لا ينتظر تصوير أي أعمال درامية حاليًا، إذ أنه سيأخذ هدنة قصيرة ليختار دوره المقبل بعناية.

نرشح لك: أمير كرارة: مسلسل”الاختيار” علامة كبيرة في حياتي