حملة لدعم مسلسل "الطاووس".. ومنى زكي أول المشاركين

جدل كبير أثير منذ مساء أمس، بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتحقيق مع منتجي مسلسل “الطاووس”، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس.

البيان الذي أصدره المجلس أثار تفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ونددوا بالقرار، ليتصدر هاشتاج “ادعم مسلسل الطاووس” تريند موقع تويتر، فضلا عن موقع فيس بوك.


نرشح لك: مواعيد عرض الطاووس في رمضان 2021


انضم عدد من الفنانين لحملة الدعم، في مقدمتهم الفنانة منى زكي، التي نشرت الهاشتاج عبر خاصية القصص القصيرة عبر حسابها على إنستجرام.

 

وكذلك الفنان الشاب محمد إبراهيم يسري، الذي كتب عبر حسابه على فيس بوك: “الجهة الوحيدة المنوطة ب إجازة ورفض الاعمال الفنية هي الرقابة.. ادعم مسلسل الطاووس”.

يذكر أن “مسلسل الطاووس” يتناول حادثة اغتصاب جماعي لفتاة قيل انها مستوحاة من “قضية الفيرمونت” الشهيرة التي وقعت ضحيتها شابة تم اغتصابها من عدد من الشبان وشغلت الرأي العام المصري، وكان الفنان جمال سليمان بطل العمل قد نفى أي علاقة لأحداث المسلسل بقضية الفيرمونت، ولفت إلى أن المسلسل يتناول ظاهرة اجتماعية موجودة في العالم كله.

إلا أن الموضوع لم ينته، إذ تم اتهام العمل بأنه لا يحترم القيم الأخلاقية، بل وذهب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى اتخاذ قرار بالتحقيق مع المسؤولين عن الإنتاج.

وصدر بيان عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، جاء فيه: ” قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل “الطاووس”، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها”.

تابع: “أكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل”.

وأشار المجلس إلى أن “احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابي يحترم القيم المتعارف عليه”.

أضاف المجلس في بيانه بأن “لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك”.

مسلسل “الطاووس” سيناريو وحوار كريم الديلي، إشراف على الكتابة محمد ناير، ومونتاج أحمد حلمي ويشارك في بطولته جمال سليمان وسميحة أيوب، وسهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، هبة عبدالغني، رانيا محمود ياسين، وهالة فاخر، وخالد عليش، وعابد عناني، إخراج رؤوف عبدالعزيز.