تفاصيل الإعلان عن الدورة الـ13 من بانوراما الفيلم الأوروبي

دنيا شمعة

عقد مساء اليوم الثلاثاء مؤتمر صحفي، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة عشر من بانوراما الفيلم الأوروبي، بسينما “زاوية” بوسط البلد.

صرحت ملك مقار منسق عام البانوراما لـ”إعلام دوت كوم” خلال المؤتمر، أن إقامة هذه الدورة قابلها العديد من التحديات نظرًا لظروف فيروس كورونا، حيث تم تأجيل الدورة لأكثر من مرة حتى تم تقرير إقامتها في شهر أبريل المقبل، وأيضا كانت إدارة البانوراما في سباق مع الوقت حتى يستطيعون عرض الأفلام قبل بداية فصل الصيف وطرح أفلام جديدة.

نرشح لك: تفاصيل مشاركة أوركسترا سينكوب في برنامج “سهرانين”


أضافت أن فكرة تنفيذ البانوراما بطريقة الأونلاين كانت ستحتاج للكثير من الترتيبات، لكن تنفيذ الدورة مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية اللازمة على أرض الواقع كان بمثابة التحدي، لأن السينما والفن بوجه عام في خطر مع استمرار وجود جائحة كورونا خصوصا بعد إغلاق عدد كبير من دور العرض حول العالم.

كما قال إبراهيم العافية رئيس قطاع التعاون في الاتحاد الأوروبي في القاهرة، إن الاتحاد الأوروبي يتعاون ثقافيا مع المنظمات المصرية على أكثر من مستوى منها دعم المتاحف المصرية وترميم الآثار وأيضًا الأحداث الثقافية الهامة والتي أبرزها بانوراما الأفلام الأوروبية، والتي تسمح للجمهور المصري بالتعرف على الساحة الفنية الأوروبية وتعزيز العلاقات الثقافية المصرية الأوروبية.

أردف أن دعم الاتحاد الأوروبي لأي دولة لا يعني عدم دعم الدول الأوروبية منفردة لها، حيث إن التعاونات الثنائية بين مصر ودول أوروبا قائمة وقوية كما هي بعيدا عن الاتحاد الأوروبي وتعاوناته التي تخطت حاجز 1.4 مليار يورو، وأكد أنه يتمنى إقامة كثير من الفعاليات الثقافية كالبانوراما في محافظات الدلتا والصعيد في الفترة المقبلة حتى تصل الثقافة الأوروبية للجمهور المصري بهذه المحافظات.

أوضح جمال أوبيشو مستشار التعاون والنشاط الثقافي بالمعهد الفرنسي المصري، أن هناك نافذة مفتوحة للمشاهد المصري على السينما الفرنسية والأوروبية وأن هذه التبادلات هي التي تثري الفن والسينما، فثلث الأفلام المشاركة بالبانوراما مثلا هي من إنتاج فرنسي مشترك، وذلك بفضل البرمجة الواعية بالبانوراما.

كما أكدت سلوى الشيخ مديرة المشاريع الثقافية بالسفارة السويسرية في مصر، أن سويسرا تشارك خلال البانوراما بفيلمين، منهم فيلم ” my little sister”، والذي عرض في عدة مهرجانات عالمية منها مهرجان برلين وأسطنبول وسيدني، وأن هذه الدورة الثالثة التي تشارك بها السفارة في البانوراما حيث إن السفارة هي المسئول المباشر عن دعم الأفلام بالبانوراما.

أعربت سوزانا هون المدير الإقليمي لمعهد جوتة في الشرق الأوسط، عن سعادتها بإقامة البانوراما على أرض الواقع حيث أنه -بحسب وصفها- الجمهور متعطش للرجوع لقاعات السينما مرة أخرى بعد شهور من الإغلاق، كما أكدت أنها لن تدعم أو تشاهد الأفلام الألمانية المشاركة فقط، لأن اختيارات الأفلام المشاركة بهذه الدورة كلها مختلفة ومميزة مما يجبرها على حضورها كلها.

يذكر أن فعاليات الدورة تنطلق في الفترة من يوم 1 لـ 10 أبريل، وتضم حوالي 40 فيلما مقسمين لأفلام روائية طويلة، وأفلام تسجيلية، وأفلام لمخرجين صاعدين.