كامل الوزير: "زملاء سائق قطار سوهاج بيأكدوا لو مسكوه هيقطعوه"

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن التصريحات بخصوص تخلي سائق القطار عن القطار الذي تصادم بآخر بمنطقة طهطا بسوهاج تصريحات ليست مؤكدة أو واقعية، مشيرًا إلى أن مساعد سائق قطار سوهاج أكد إن السائق كان في القطار لحظة الواقعة.

أضاف “الوزير” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، مساء الأحد، عبر قناة “القاهرة والناس”: “مساعد سائق القطار لم يبلغني عن حقيقة وملابسات الواقعة، مؤكدًا أن مساعد سائق القطار كان في حادث قطار 2007″، معقبًا: “رجله كان بها قطع”.

نرشح لك: نجل الحاجة سمرة ناجية قطاري سوهاج: “اللي قالته محصلش”


أوضح أن 200 سائق من السكك الحديدية كانوا قد اعتذروا عن العمل وخرجوا طبيا ثم طلبوا العودة لممارسة العمل مرة أخرى، مشيرًا إلى أن عدم سماع سائق القطار لتوجيهات البرج من الممكن أن تكون بسبب تحدثه بهاتفه الخاص، متابعًا: “السائق لو كان في القطر كان قدر يوقف القطار قبل ما يتصادم بالقطار التاني.. زملاء السائق بيستنكروا الحادث وبيعتذروا عن هذا الحادث ولو مسكوا السواق كان قطعوه”.

أكد على أن الحادث أليما وبمجرد وقوعه تم التحرك سريعًا لمكان الحادث ونقل المصابين للمستشفيات، موضحًا أن خطوط السكك الحديدية بدأت في الرحلات على هذا الخط منذ اليوم التالي للحادث في الساعة الـ8 صباحًا. مضيفا أنه تم إجراء الكثير من التغييرات والتي تعمل على استعادة كفاءة السكك الحديدية حتى لا تنعرض لحادث مماثل لهذا الحادث، متابعًا: “لن أتحمل مثل هذه الحوادث حتى لو كان ضحية واحدة”.

أوضح أن السكك الحديدية تنقل مليون مواطن يوميًا، لهذا كانت أعمال التطوير تستمر مع استمرار عمل الخطوط والرحلات، حيث إن هذا كان بمثابة تحدي كبير. لافتا إلى أنه تم تطوير 70 برجا من خط السكك الحديدية من القاهرة للإسكندرية وتعمل بشكل إلكترونيًا، إلا أن هناك بعض الأبراج كطنطا وبعض المحطات سيبدء فيها التطوير، مشددًا على أن برج طهطا الذي تعرض لحادث قطاري سوهاج تم تطويره هذا العام.

أضاف “الوزير” أنه سيتم تطبيق نظام الـ”atc” بشكل كامل مع نهاية هذا العام على خط الإسكندرية، حيث إن السائق لن يكون متحكما في القطار، إذ أنه سيتم زيادة ساعات العمل للانتهاء سريعًا من هذا العمل. موضحا أن خط الصعيد طويلًا جدًا، وسيتم العمل عليه في التطوير على أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى تبدأ من بني سويف وحتى أسيوط وسيتم الانتهاء من ميكنته نهاية عام 2021، وخط أسيوط نجع حمادي سينتهي منتصف 2022، إلا أن قطاعي الجيزة بني سويف والأقصر أسوان سيستمر العمل عليهم حتى 2023.