زاهي حواس: نقل المومياوات حدث عالمي لن يتكرر

قال الدكتور زاهي حواس، إن موكب نقل المومياوات الملكية سيكون لـ22 ملكا وملكة، وسيتقدمهم سقنن رع، مشيرًا إلى الموكب سيمر على شوارع القاهرة بأكملها، حتى يصل إلى أجمل بقعة في مصر وهو متحف الحضارة.

أضاف “حواس” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي خيري رمضان والإعلامية كريمة عوض، مساء الأحد، عبر قناة “القاهرة والناس”، أنه بعد نقل المومياوات إلى متحف الحضارة سيكون هناك مشاهدة للمومياوات مع تقديم المعلومات العلمية والمعرفية للزوار، متابعًا: “كل بيوت العالم تتجه لمشاهدة نقل المومياوات”.

نرشح لك: هند صبري تعلن مشاركتها بموكب نقل المومياوات الملكية

أوضح أن هذا الموكب لملوك مصر غزوا العالم كله منذ 3000 سنه، مشيرًا إلى أن هذا حدث عالمي لن يتكرر مرة أخرى، حيث إنه آخر محطة للمومياوات.

أشار “حواس” إلى أنه سبق ونُقلت المومياوات عام 1881 من خلال رحلة لمومياوات الملوك بين الأقصر والقاهرة، معقبًا: “الجمارك في مصر رفضت دخول المومياوات.. ودخلت على أنهم سمك مملح”. مضيفا أن مومياوات الملوك أول استقرار لهم في مصر كان في متحف بولاق، إلا أنه تعرض للفيضانات وتسبب في نقلهم لقصر إسماعيل باشا ثم المتحف المصري.

أكد على أن المومياوات لم تعرض في المتحف المصري إلا عام 1958، كما أن طريقة عرضها كان به إثارة ليس بها احترام، أي أن طريقة العرض كانت غير جيدة، مشيرًا إلى أنه سيكون لعرض المومياوات في متحف الحضارة شكل مميز والتابوت ويتم تقديم المعلومات وخلفية معرفية.