أبرز تصريحات زاهي حواس عن لعنة الفراعنة

علق الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، عن ما تم تداوله حول لعنة الفراعنة التي أطلقت مؤخرًا بعد تحديد موعد لنقل المومياوات من المتحف المصري لمتحف الحضارة، والتي روج أنها تسببت في وقوع حادثي قطار سوهاج والسفينة الجانحة بقناة السويس.

قال “حواس” في مداخلة هاتفية بحلقة مساء السبت من برنامج “آخر النهار”، الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، عبر شاشة النهار، إن لعنة الفراعنة أساسها وجود جراثيم غير مرئية يتم إنتاجها من خلال المومياوات نتيجة إغلاق غرفة الدفن أو المقبرة لمدة 3 آلاف سنة.

نرشح لك: بسبب تحريم عرض المومياوات.. زاهي حواس يرفض مناقشة أحمد كريمة

وأشار إلى أن علماء الآثار قديمًا كانوا يدخلون إلى المقبرة بسرعة ولذلك كانوا يتعرضون لقرصات هذه الجراثيم، معلقًا: “أنا ياما اكتشفت مقابر بس بسيبها تتهوى ساعتين لما الهوى الفاسد يخرج والنقي يدخل”.

ونفى تماما ما يتم ترويجه بأن لعنة الفراعنة السبب وراء وقوع الحوادث الأخيرة، معلقًا: “لا يوجد حاجة اسمها لعنة الفراعنة وما حدث في حادث القطار والسفينة ده قضاء وقدر ليس له صلة بالمومياوات إطلاقًا، أعتقد اللي طلع الإشاعات دي كلها مرشد سياحي غاوي شهرة، لكن الغيبيات دي بتاعة ربنا”.

أضاف: “إذا كان الفراعنة ليهم لعنة كانوا هيبقوا مضايقين من وجودهم في المتحف المصري لكنها هتكرم في متحف الحضارة، ولو عندها لعنه مش هتطلقها على حد”.