التلغراف "شغال" ولم يدخل المتحف

هدير عبد المنعم

اكتب برقية تهنيء فيها صديقك على نجاحه في الثانوية العامة. هذه الجملة بالتأكيد صادفتك في إحدى امتحانات اللغة العربية، وما أن يراها الطالب حتى يشرع في كتابة جملة تهنئة مقتضبة بعدد كلمات قليل، هذه هي الإجابة، هذا هو محتوى البرقية.

تلك معلومات يمتلكها طلاب المدارس عن البرقية، ولكن للدرس بقية، فهذه البرقية تسمى “التلغراف”، ويرصد إعلام دوت كوم في السطور التالية بدايته واستخداماته، وأين التلغراف الآن؟

نرشح لك: حكاية دليل التليفونات .. كيف بدأ وإلى أين وصل


للعجب، التلغراف ما زال موجودًا إلى الآن، وما زال هناك أشخاص يتركون تطبيقات المراسلة الحديثة ويروقهم التلغراف، سواء لأغراض رسمية أو للتهنئة أو التعازي، وفيما يلي طريقة إرسال التلغراف وأسعار كلماته، فالكلمة في التلغراف لها ثمن.

الطريقة المثلى لإرسال تلغراف هي الاتصال برقم 124 وإخبار الموظف الرسالة المراد إرسالها وبيانات المرسل إليه، ولكن لا بد أن يكون الاتصال من خلال هاتف أرضي وتضاف رسوم التلغراف إلى فاتورة الهاتف تلقائيا.

حاولنا الذهاب لبضعة مقرات لسنترالات الشركة المصرية للاتصالات داخل القاهرة، وتنوعت الإجابة بين إنه تم نقل التلغراف إلى سنترال الجيزة أو أنه تم نقله ولكن لا نعرف إلى أين، والاتصال بـ 124 هو الحل.

التلغرافات

أسعار وخدمات التلغراف في 2021

الأسعار التالية حسب الموقع الرسمي للمصرية للاتصالات:

 

البرقيات المحلية:

خدمات التلغراف المحلي:

البرقية العادية المحلية

 

عدد الكلمات حتى 40 كلمة: 20 جنيه للبرقية.

عدد الكلمات أكثر من 40 كلمة: 20 جنيه بالإضافة إلى 20 جنيه إضافية “لكل 40 كلمة”.

الورقة المزركشة

هي ورقة مزركشة بأشكال خاصة بالتهاني يُكتب عليها التلغراف، سعرها 5 جنيه.

رسم بعلم الوصول

يمكن لمُرسِل البرقية أن يطلب إخطاره باسم المستلم وتاريخ ووقت تسليم البرقية للمرسل إليه، وسعر الخدمة 20 جنيه.

رسم خالص الرد

هو تلغراف للرد من قِبل المرسل إليه على أن يتم دفع قيمته عن طريق الراسل، سعر الخدمة 20 جنيه.

نماذج المناسبات

يتم طباعة هذا النوع من البرقيات على ورق نماذج المناسبات حسب موضوع البرقيات حيث يُوجد:

ورق نماذج للعروسين، ورق نماذج للعيد، ورق نماذج للحج، ورق نماذج للمولود، ورق نماذج للنجاح، ورق نماذج للترقية، ورق نماذج للعزاء، وسعر النموذج 20 جنيه.

رسم استخراج صورة رسمية

هو طلب استخراج صورة رسمية مُثبت به اسم طالب الصورة الرسمية ورقم البرقية وتاريخها واسم مكتب الإصدار وعنوانه وبياناته الشخصية وذلك لتقديمها للجهات الرسمية في المنازعات القانونية، مع العلم أن صورة البرقية يمكن تسليمها بناءً على طلب من النيابة؛ أما البرقية الأصلية فلا تُسلم إلا بناءً على أمر من قاضي الأمور الجزئية، وسعر الخدمة 50 جنيه.

ملحوظة، الأسعار غير شاملة الضريبة و1 قرش تحسين و1 قرش إعانة خيرية

هذا الوضع الآن، ولكن للتلغراف قصة قديمة، وبداية جديرة بالذكر.

الحاجة أم الاختراع

عندما يوضع الشخص في مأزق يفكر ويحاول ويبتكر حتى يصل إلى الحل.

الرسام صموئيل مورس تعرض لتجربة مؤلمة عندما مرضت وتوفيت زوجته وهو بعيدا عنها، حيث إنه تلقى رسالة مفادها “زوجتك فى حالة حرجة”، جلبتها رُسل الخيل من ولاية أمريكية عام 1825، إليه في بالعاصمة واشنطن، فقرر العودة لرؤية زوجته ولكن الوقت لم يكن كافيا حيث وصل متأخرا، ودفنت زوجته دونه.

 

صموئيل مورس يخترع التلغراف

دفعته تلك التجربة القاسية لاختراع جهاز فى الفترة ما بين (1835- 1844) يرسل نبضات كهربائية من خلال شفرة تُحول النقاط والشروط إلى حروف وأرقام فى رسائل قصيرة، تصل عبر البلاد وتقطع المسافات لتعلن عن الأنباء الهامة التي لا تحتمل تأخير، هذا هو التلغراف.

 

التلغراف في مصر

تم إنشاء أول خط تلغراف يربط بين القاهرة والإسكندرية عام 1854.

عمل عبد الله النديم، خطيب الثورة العرابية (1842 /1896) في مكتب تلغراف بنها، حيث أتقن النديم مهارة تدوين التلغرافات، وفق شفرة مورس، المتعارف عليها آنذاك، لأمرين: أولهما كسب العيش والثاني التعرف على أفكار العالم عبر الاتصالات المتطورة، وعمل “النديم” في التلغراف بالتزامن مع إضافة والي مصر سعيد باشا (1822 – 1863) آنذاك خطوطا تلغرافية حديثة.

وعمّم الخديوى إسماعيل (1830 – 1895) الخطوط التلغرافية في أنحاء البلاد، إذ بلغت 151 مكتبا عام 1878 بمصر والسودان في فترة وحدتهما، وامتدت بحريا إلى أوروبا، وعدن والهند وغزة والآستانة، وفي عام 1918 أنشأت الحكومة مصلحة السكك الحديد والتلغرافات، وتغير اسمها إلى الهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1957، وسط قرار آنذاك بألا تنقص أجرة التلغراف الواحد عن 5 صاغ.

 

أنواع التلغراف

تطورت وسائل الاتصال بشكل كبير خلال القرن الـ 21، وأصبح أسهل شيء هو إرسال رسالة لأي شخص في أي مكان في العالم من خلال عدة تطبيقات، ووسط كل هذا التطور ما زال التلغراف محتفظا بمكانته وأهميته، فلن تستطيع إرسال شكوى رسمية عن طريق الواتس آب أو ماسنجر مثلا، بل التلغراف وحده من يقوم بتلك المهمة، أيضا التلغراف أكثر الوسائل التي تمنح المرسل التأكيد بأن رسالته وصلت وتم استلامها من المرسل إليه، حيث تمكنه خدمة رسم بعلم الوصول من ذلك، وهي خدمة من الخدمات التلغراف.

إذن التلغراف هو وثيقة رسمية معترف بها لدى الجهات الحكومية والقضائية، و تتنوع بين البرقية العادية، الحكومية، والمصلحية، والإداريات، وتشمل برقيات التهاني والعزاء، والشكاوي، والمرضي، والاستدعاء، والتعاقدات، والمناقصات، والبرقيات الدولية.

بجانب الطابع الرسمي للتلغراف هناك طابع آخر يستخدم لأجله رصدته بعض الأعمال الفنية، مثل:

رسائل الحب، في وقت مضى كان إرسال رسالة تتكون من بضعة كلمات قليلة التعبير عن المشاعر، ليس سهلا، فالأمر كان يحتاج انتقاء الكلمات بعناية، وكانت الوسيلة لإرسالها هو التلغراف، وظهرت مشاهد لاستخدام التلغراف في إرسال رسائل غرامية في عدة أفلام، منها: التلغراف، بحبك أنت،على قد لحافك، شاطيء الغرام، الحقيقة العارية، حكاية جواز، أغلى من حياتي، أنا وزوجتي والسكرتيرة.

كما ظهر دور التلغراف في الأعمال الدرامية الجاسوسية،
مثل ما جاء في مسلسل “رأفت الهجان” و”العميل 313″ وغيرهم من الأفلام والمسلسلات.

طرق إرسال التلغراف قديما

كانت البرقيات تنتقل قديما عن طريق خطوط الربط بين مكاتب التلغراف، والمبرقات المزدوجة، والجنتكس، والتلكس، والفاكسيميلى وهي أجيال أجهزة تبادلية ترسل وتستلم البرقيات، وتم تطوير التلغراف عام 1998 باستخدام نظام التام، وهو ميكنة التلغراف الحديث وتم إنشاء الفونجرام 124، وأصبحت البرقيات ترسل عن طريقي الاتصال الهاتفي الأرضي بخدمة 124 أو الذهاب لمكاتب التلغراف.

نرشح لك: شريط فيديو وsms ولاسلكي.. تكنولوجيا الأعمال الفنية قبل السوشيال ميديا