يوسف عثمان: هاجمتنا خفافيش حقيقية في وادي الجن.. والجزء الثاني أكثر رعبا

أسماء شكري

يعرض حاليا عبر منصة “فيو”، مسلسل الخيال والمغامرات وادي الجن “الكهف”، ويشارك في بطولته مجموعة من الفنانين المصريين والعرب، أبرزهم ليلى زاهر ويوسف عثمان وخالد كمال ومحسن منصور ورؤى شنوحة وفراس سعيد وسينتيا خليفة، تأليف محمد هشام عبية ومنة إكرام وعمر خالد، إخراج حسام الجوهري.

المسلسل ينقسم إلى جزئين كل جزء مكون من 7 حلقات، ويحكي عن أربعة شباب يقومون بمغامرة في الصحراء ويدخلون أحد الكهوف، ثم يجدون أنفسهم داخل عالم غريب محاط بالأساطير والقوى الخفية.

نرشح لك: موعد عرض مسلسل “وادي الجن” على منصة Viu

إعلام دوت كوم حاور الفنان الشاب يوسف عثمان الذي قدم شخصية “خالد”، أحد الشباب الأربعة المحتجزين داخل وادي الجن، وكانت تلك أهم تصريحاته:

1-عندما سمعت “حدوتة” المسلسل لأول مرة لم أصدق أنه يمكن تنفيذه في مصر؛ تخوفا من حدوث مط أو تطويل في الحلقات مما يصيب المشاهد بالملل، ولكن عندما علمت بتفاصيل العمل وأن كل جزء سيكون 7 حلقات تقدم بشكل مكثف: “بقيت معاهم مش ضدهم”؛ فأعجبت بالفكرة وتحمست للتجربة.

2-استمتعت جدا بأجواء التصوير، خاصة وأن الديكورات أغلبها: “مش كاملة” نظرا للاعتماد بشكل كبير على الجرافيك، مما جعلني أبذل مجهودا أكبر في التخيل، وأحسست أنني أعيش مغامرة بالفعل، خاصة مع تنوع أماكن التصوير: من داخل المياه لكهوف حقيقية لغابات.

3-أصعب ما واجهني أن “خالد” هو الشخصية الوحيدة الكوميدية في الأحداث الجدية المليئة بالدراما والأكشن والمغامرة: “أنا الحاجة الوحيدة اللي فيها الشدة دي بترخّي”؛ نظرا لأن خالد شخصية تقدم ستاند أب كوميدي؛ فكانت علي مسئولية تحقيق التوازن بين أحداث المسلسل من الدراما إلى الكوميديا الخفيفة في بعض المشاهد، فذاكرت تكوين الكوميديا وقرأت كثيرا عن كيفية تقديمها، وهو ما أفادني في تقديم الدور بمزيج من الضحك وخفة الظل، إلى جانب المشاهد الدرامية.

4-الإفيهات التي قدمتها خلال العمل كان أغلبها ارتجاليا، وما ساعدني على ذلك المخرج حسام الجوهري؛ الذي ترك لي مساحة للارتجال أثناء التصوير، وراعيت أن تكون الإفيهات متماشية مع سياق الأحداث حتى لا تنقلب إلى “استظراف”، وهذا ما أحببته في دور “خالد” لأنني أردت تجربة اللون الكوميدي.

5-بالرغم من أن أغلب مشاهد “خالد” خفيفة ويحاول إضحاك من حوله والتخفيف عنهم، إلا أنني: “كنت بدوّر” على المشاهد الدرامية وأجهز لها جيدا، مثل المشهد الذي حكى فيه عن فقدانه لشقيقه وأيضا مشهد فقدانه صديقه جواد، وهو ما جعل الجمهور يشعر أن خالد مثل كل الناس داخله الضحك والحزن والوجع: “إنه بني آدم مش كوميديان ولا واحد جاي يقفّي ويمشي”.

6-أغلب مشاهد المسلسل كانت بالنسبة لي صعبة، ولكن من أكثرها صعوبة المشهد الذي يوجد به خالد وليال وريما داخل البئر وتحيط بهم المياه ويحاولون السباحة للخروج منه، هذا المشهد لم يأخذ على الشاشة أكثر من ثوانٍ معدودة، ولكن تصويره استغرق وقتا طويلا وكان صعبا للغاية؛ نظرا لأنه تطلب الغطس تحت المياه لفترات، كما أنه كان صعبا لأننا صورناه في الشتاء القارس مع المياه التي غمرتنا، وأيضا مساحة البئر الضيقة علينا نحن الثلاثة.

7-من أصعب مشاهد العمل أيضا تلك التي صُورت داخل الكهوف وسط الصخور والرمال والأتربة، وبالرغم من أننا استعنا بالجرافيك في إظهار الخفافيش التي أحاطت بنا، إلا أنه بالفعل هاجمتنا خفافيش حقيقية أثناء التصوير بسبب ضوء الشعلة التي كنت ممسكا بها: “فيه خفاش منهم كان هيمسك في وشي”، مضيفا أن كواليس التصوير بالرغم من صعوبتها الشديدة إلا انها كانت ممتعة.

8-هناك أحداث قادمة في المسلسل أكثر رعبا خاصة في الجزء الثاني، وهي ما أصابتني بالخوف بالفعل أثناء التصوير، نظرا لاحتوائها على خدع بصرية عالية الجودة وجرافيكس، بالإضافة إلى: “تمثيل ممثلين مرعب اتخضيت منه”.

9-الحلقات المقبلة تحمل مفاجآت أكثر وتشويقا أكبر للجمهور، وهذا ما يميز المسلسل: أن كل حلقة تعرض أسبوعيا وتحمل أسئلة جديدة، فتجعل المشاهدين ينتظرون الأحداث القادمة، والمسلسل: “مكتوب حلو ومفيهوش حشو”.

10-تركيز المسلسل على الممثلين الشباب ومن بينهم شخصية خالد التي أقدمها لم يكن في حسباني أثناء التصوير، ولكني فوجئت بعد عرض المسلسل أن المشاهدين مهتمين بما يحدث لخالد وليال ورؤى وجواد أكثر من شخصيات وادي الجن؛ فقد كنت متوقعا تركيز الجمهور أكثر على شخصيات عالم الجن، وربما هذا ما أفادنا كثيرا في أداء مشاهدنا سويا نحن الأربعة: “مكناش حاسين بالضغط ده لكن كنا ريلاكس، وده خلانا تلقائيين”؛ خاصة أننا قضينا أوقاتا طويلة سويا في التصوير؛ وهذا ما جعل أداءنا طبيعيا.

11-انتهينا من تصوير الجزء الثاني من وادي الجن ولكن لم يتحدد موعد عرضه بعد: “لو اتعرض آخر السنة هيبقى بدري”؛ نظرا لأنه مليء بأعمال الجرافيك والخدع البصرية.

12-لم أقلق من عرض المسلسل أولا على منصة إلكترونية قبل التلفزيون، نظرا لوجود تجارب كثيرة مؤخرا حققت نجاحات بعرضها بنفس الطريقة، والمسلسل حقق نسب مشاهدات مرتفعة أكثر مما كنت أتوقع: “كنت متخيل أنه بعد رابع حلقة ممكن يعمل صدى، إنما هو سمّع من أول حلقة”، وما يهمني أن يشاهد الجمهور ما أقدمه: “على منصة أو تلفزيون المهم يتفرجوا عليه”.

13-أشارك في موسم دراما رمضان 2021 بمسلسلين، الأول هجمة مرتدة بطولة أحمد عز وهند صبري، من خلال شخصية “وليد” وهو أحد شباب ثورة يناير المهتم بالأحداث السياسية، بينما أقدم في مسلسل زي البيت الوقف دور “شربيني” شقيق الفنانة زينة في الأحداث، وهو شاب نصاب يلعب القمار ويتسبب في بعض المشاكل.

14-أصوّر حاليا مشاهدي في فيلم ريتسا الذي أقدم فيه دور قبطان بحري، وتدور أحداثه في فترة الخمسينيات، ودوري بالمسلسل ليس كبيرا ولكنه مختلف؛ وهو ما جعلني أقدمه.

15-انتهيت من تصوير دوري في فيلم بعنوان قصة الخريف تمهيدا لعرضه في عدد من المهرجانات، من إخراج كريم مكرم وبطولة مجموعة من الوجوه الجديدة، ويستعرض الفيلم تجارب شباب مصابون بمرض الإيدز، وهدف الفيلم تسليط الضوء على هذه الفئة التي يهاجمها المجتمع ومحاولة تغيير تلك النظرة السيئة لهم.

نرشح لك: 9 معلومات عن مسلسل “وادي الجن”