المرأة العربية في اليوم العالمي - ملف خاص

أعد الملف: دنيا شمعة

في يوم 8 مارس عام 1908، خرجت ألاف النساء في مسيرة احتجاجية بشوارع نيويورك للمطالبة بالحصول على حقوقهن الأساسية كالتصويت في الإنتخابات وتحسين الأجور، ليتم الاستجابة لمطالبهن ويتم إعلان يوم 8 مارس يوم وطني للنساء في الولايات المتحدة، وبعد عامين وتحديدًا في مؤتمر دولي للمرأة العاملة تم تحديد يوم 8 مارس ليكون يوما للمرأة على المستوى العالمي.

كان هذا العام استثنائي من كل النواحي نظرًا لظروف أزمة كورونا، لكن مع ذلك شهد المجتمع العربي والمصري بالتحديد عدة نجاحات للمرأة على كل المستويات، أبرزها إثارة قضية التحرش الجنسي للرأي العام وكسر عدد كبير من الفتيات لحاجز الصمت بتشجيع كبير من المشاهير بعد قضية المتحرش أحمد بسام زكي وقضية الفيرمونت، كما لاحظنا التطور الكبير في دور النيابة العامة في سرعة وحسم الإجراءات المتخذة بخصوص هذه القضايا، مما ساهم في توفير بيئة مشجعة للتقدم ببلاغات للقضايا التي تمس المرأة.

أبرز تصريحات المشاهير عن التحرش

Posted by ‎إعلام دوت كوم‎ on Thursday, 16 July 2020

 

كما شهد هذا العام أيضًا زيادة في حالات العنف المنزلي، نظرًت لظروف البقاء في الحجر المنزلي لفترة طويلة، لكن مع ذلك تم إطلاق عدد كبير من الحملات المناهضة لهذا العنف كحملة “نحن معكِ” التي شارك بها عدد من النجوم كيسرا ونيللي كريم وهند صبري وأمينة خليل، للتوعية بأهمية الاتصال بخط مساعدة في حال التعرض لعنف منزلي، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by UN Women Arabic (@unwomenarabic)

كما قام المجلس القومي للمرأة بعدد من الحملات التوعوية صد التحرش الجنسي، وللتوعية بأهمية توفير بيئة عمل آمنة للنساء في أماكن العمل، وحملة لتشجيع الفتيات للإبلاغ عن التحرش والتهديد الإلكتروني.

كما كان لمواقع التواصل الإجتماعي دور كبير وغير مسبوق خلال هذا العام، من خلال إنشاء حسابات مخصصة لمساعدة الفتيات على الإبلاغ عن تعرضهن للتحرش أو الاغتصاب، كحساب “assault police”، و “speak up”.

ولأن المرأة كانت نجمة أحداث هذا العام، يسلط إعلام دوت كوم، في ملف خاص بمناسبة يوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس، الضوء على نساء استطعن تحدي هذا العام الاستثنائي سواء بالنجاح في مجالتهم المختلفة بين الفن والرياضة والعلوم وغيرها من المجالات، ونساء كانوا بمثابة صوت لكل امرأة لم تستطع أن توصل صوتها ودافعن عن قضايا المرأة بكل الصدق.

وفيما يلي أبرز الموضوعات التي طرحناها بمناسبة ذلك اليوم:

في يوم المرأة العالمي.. نرشح لك 8 صانعات محتوى نسائي مؤثرات

كسرن القاعدة.. 8 نساء مصريات مؤثرات خلال ٢٠٢٠

سلاحهن القلم.. 8 كاتبات معاصرات ملهمات