عاجل | رئيس الشهر العقاري: قانون التسجيل اختياري

قال جمال ياقوت، رئيس الشهر العقاري، إن قانون هيئة المجتمعات العمرانية ينص منذ عام 2005 على منع إدخال المرافق إلى العقارات إلا بعد توثيق العقود.

وأكد ياقوت رئيس الشهر العقاري خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة ببرنامج “على مسئوليتي” على قناة صدى البلد أن قانون الشهر العقاري اختياري، مردفا: “المواطن الذي لديه جميع المرافق، لا يحتاج إلى توثيق العقار إلا إذا رغب بنفسه في تنفيذ هذه الخطوة”.

نرشح لك: محامي المستأجرين: “الإيجار القديم” لا يحتمل أي تعديل جديد

ووجه رسالة إلى المواطنين قال فيها :”الزم بيتك، التوثيق اختياري طالما لا تحتاج إلى إدخال أي مرافق”، معلقا: “لا يوجد أي جزاء أو عقاب على عدم تسجيل العقارات”.

ونفى رئيس الشهر العقاري احتمالية تأثير القانون الجديد بالسلب على سوق العقارات، مشيرا إلى أن التسجيل يساهم في ارتفاع سعر الوحدة السكنية.

 

ونفى الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، ادعاءات ومزاعم محمد ناصر مذيع الإخوان بشأن رسوم الضريبة العقارية بأن متوسط رسوم الوحدات بأنها تصل إلى 500 ألف جنيه، قائلا: “ليس له أي أساس من الصحة”.

وأوضح أن مذيع الإخوان أظهر رسوم لا يتحصلها الشهر العقاري، مضيفا أنه لا يتم تحصيل رسوم تصديق نقابة المحامين، كما أنه لا يوجد رسم هندسي ولا يوجد أيضا رسوم مساحة لأنه الرسوم العقارات تشملها، مؤكدا أن الضريبة العقارية أوجدها الإخوان عام 2013.

ولفت إلى أن الرسوم بالشهر العقاري لا تتجاوز 5000 آلاف جنيهات لمساحة الوحدات القديمة 100 متر.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه خلال اجتماع الحكومة اليوم بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية، وعلى رأسها؛ العدل، والمالية، والتنمية المحلية وممثلو عدد من الجهات؛ لتيسير إجراءات التسجيل العقاري.

ووجه مدبولي بشرح إجراءات التسجيل والهدف منها للمواطنين، على أن يراعي مسئولو الوزارات والأجهزة المعنية تبسيط إجاباتهم في الرد على استفسارات المواطنين في هذا الشأن؛ حتى لا تُـتْرك الساحة لبث الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع.

كما كلف الوزراء المعنيين بسرعة عقد اجتماع لهذه اللجنة، وعرض نتائج أعمالها على مجلس الوزراء.

ووفقا لـ قانون الشهر العقاري الجديد تصل أقصى رسوم للتسجيل إلى ألفي جنيه، بينما تصل قيمة الرسوم إلى 500 جنيه للوحدة البالغ مساحتها 100 متر، و1500 جنيه للوحدة البالغ مساحتها 200 متر، وألفي جنيه إذا تخطت المساحة 300 متر.