خاص

من “ذو الفقار” إلى محمود ياسين.. أشهر 35 عائلة فنية مصرية

أسماء شكري

على مدار سنوات طويلة، دخل مجال الفن في مصر عدد من الفنانين والفنانات المنتمين إلى عائلة فنية واحدة، سواء كانوا أشقاء أو أزواج أو أبناء، حتى أن هناك بعض العائلات الفنية التي امتدت موهبة التمثيل فيها إلى الجيل الثالث وهم الأحفاد.

معظم هذه العائلات الفنية ضمت ثلاثة فنانين، ووصلت في بعضها إلى ثمانية كلهم دخلوا مجال الفن، سواء من خلال التمثيل أو الإنتاج أو الإخراج أو الغناء، وكان آخرهم عمر رياض حفيد الفنان الراحل محمود ياسين الذي أعلن مؤخرا دخوله مجال التمثيل.

نرشح لك: 5 ملاحظات على إعلان هشام ماجد وشيكو وعمر كمال مع اتصالات

إعلام دوت كوم يرصد أشهر 35 عائلة فنية مصرية:

1-عائلة ليلى مراد

من أوائل العائلات الفنية التي اشتهرت بالتمثيل والغناء في عصر السينما المصرية الذهبي خلال فترة الأربعينات والخمسينات، هي عائلة الفنانة ليلى مراد وزوجها المخرج فطين عبد الوهاب وابنهما الفنان زكي فطين عبد الوهاب، وأيضا والدها المغني والملحن زكي مراد وشقيقها الفنان منير مراد الذي كان متزوجا من الفنانة سهير البابلي قبل أن ينفصلا.

2-عائلة فريد شوقي

تعد أكبر العائلات الفنية المصرية المشهورة، إذ امتدت للأبناء والأحفاد، بدأت بالفنان فريد شوقي وزوجته هدى سلطان وشقيقها محمد فوزي وزوجته مديحة يسري، ثم امتدت للمنتجة ناهد فريد شوقي وزوجها المخرج مدحت السباعي وابنتهما ناهد السباعي، بالإضافة إلى رانيا فريد شوقي، وأيضا حفيد فريد شوقي الفنان الشاب أحمد جمال سعيد.

3-عائلة ذو الفقار

تعتبر من أشهر العائلات الفنية، إذ ضمت ثلاثة أشقاء وزوجاتهم، وهم الفنان محمود ذو الفقار وزوجته مريم فخر الدين فضلا عن شقيقها يوسف فخر الدين، والمخرج عز الدين ذو الفقار وزوجته فاتن حمامة قبل أن تنفصل عنه وتتزوج عمر الشريف، ثم شقيقهم الثالث صلاح ذو الفقار وزوجته شادية.

4-عائلة سراج منير

قد لا يعرف الكثيرون أن الفنان سراج منير كان متزوجا من الفنانة ميمي شكيب، والتي لها شقيقة أخرى مشهورة وهي الفنانة زوزو شكيب.

5-عائلة أحمد جلال

المخرج أحمد جلال وشقيقاه المخرجان أيضا حسين فوزي وعباس كامل، كما أن زوجة أحمد جلال هي الفنانة والمنتجة ماري كويني وابنهما نادر الذي دخل مجال الإخراج أيضا، ثم حفيده المخرج أحمد جلال.

6-عائلة شكري سرحان

ضمت ثلاثة أشقاء، الأخ الأكبر صلاح سرحان والذي اشتهر بدور “فتحي” الشرير في فيلم الشموع السوداء، ثم أشهرهم الراحل شكري سرحان، والشقيق الأصغر الفنان سامي سرحان.

7-عائلة فيروز

بدأت بالطفلة المعجزة فيروز قبل أن تترك التمثيل وتتزوج الفنان بدر الدين جمجوم، بالإضافة إلى شقيقتها مرفت التي مثلت وهي طفلة ثم ابتعدت عن المجال، وتلتهما في التمثيل شقيقتهما الصغرى نيللي التي تعد أشهر فنانة استعراضية في العالم العربي، وأيضا رأينا ابنة عمتها الفنانة لبلبة التي بدأت التمثيل والاستعراض منذ طفولتها واستمرت حتى الآن.

8-عائلة ماجدة

دخلت الفنانة ماجدة مجال الفن وخاضت أيضا مجال الإنتاج السينمائي، وأيضا زوجها الفنان الراحل إيهاب نافع، وتبعتهما ابنتهما غادة نافع التي مثلت في أعمال فنية قليلة.

9-عائلة حسن رمزي

أسّس المنتج حسن رمزي واحدة من أقدم شركات الإنتاج السينمائي، وتبعه ابنه المنتج محمد حسن رمزي وأيضا ابنته هدى رمزي؛ التي مثلت في أعمال شهيرة خلال السبعينات والثمانينات قبل أن تبتعد عن الأضواء، وآخر أفراد العائلة هو الحفيد الفنان شريف رمزي والمتزوج حاليا من الفنانة ريهام أيمن.

10-عائلة سميرة أحمد

تضم الفنانة سميرة أحمد وزوجها المنتج صفوت غطاس، وشقيقتها الكبرى الفنانة خيرية أحمد وزوجها الكاتب المسرحي والسينمائي يوسف عوف.

11-عائلة حسن يوسف

دخل الفنان حسن يوسف مجال التمثيل وكذلك زوجته الفنانة المعتزلة شمس البارودي، وتلاهما قبل سنوات ابنهما الفنان عمر حسن يوسف، وقد كان حسن يوسف متزوجا من الفنانة لبلبة قبل أن ينفصل عنها ويتزوج “البارودي”.

12-عائلة محمد عوض

بدأت بالفنان الراحل محمد عوض الذي أنجب ثلاثة أبناء، هم المخرج عادل عوض الذي تزوج الفنانة راندا وأنجب منها ابنته الفنانة الشابة جميلة عوض، والابن الثاني هو مصمم الرقصات عاطف عوض الذي كان متزوجا من رانيا فريد شوقي قبل أن ينفصلا، والثالث هو الفنان علاء عوض الذي شارك في بعض الأعمال الفنية في بداية التسعينات.

13-عائلة محمود ياسين

من أشهر العائلات الفنية وأكبرها عددا؛ إذ ضمت أجيالا من الفنانين، بدءا بالراحل محمود ياسين وزوجته الفنانة شهيرة، وابنتهما رانيا وابنهما الممثل والمؤلف عمرو محمود ياسين، ثم محمود ابن عمرو الذي شارك كممثل في عدة أعمال فنية مثل مسلسل نصيبي وقسمتك، وآخر فرد في هذه العائلة الفنية هو عمر رياض ابن رانيا محمود ياسين والفنان محمد رياض.

14-عائلة نور الشريف

ضمت الفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي وشقيقتها الفنانة المعتزلة نورا، وأيضا ابنتي الشريف وبوسي الفنانة مي نور الشريف وشقيقتها الكبرى سارة؛ التي عملت كمساعد مخرج في عدد من الأعمال مثل مسلسل الرجل الآخر.

15-عائلة عادل إمام

يعتبر الفنان عادل إمام وابناه المخرج رامي إمام والفنان محمد إمام، من أشهر العائلات الفنية، وقد أخرج رامي لوالده العديد من أعماله مثل فيلم أمير الظلام ومسلسل فرقة ناجي عطا الله، ولا ننسى من هذه العائلة الفنان الراحل مصطفى متولي زوج شقيقة الزعيم وابنه الممثل عمر مصطفى متولي.

16-عائلة نجلاء فتحي

تزوجت نجلاء فتحي من الفنان سيف أبو النجا وأنجبا ابنتهما ياسمين قبل أن ينفصلا، وقد شارك سيف في عدة أعمال فنية أبرزها فيلم إمبراطورية ميم قبل أن يترك الفن، وشقيقه الأصغر هو الفنان خالد أبو النجا الذي يشبهه كثيرا.

17-عائلة حسين فهمي

تضم الفنان حسين فهمي وزوجته الفنانة مرفت أمين قبل أن ينفصلا، وأيضا شقيقه الفنان مصطفى فهمي والذي كان متزوجا في إحدى الفترات من الفنانة رانيا فريد شوقي.

18-عائلة أحمد زكي

بدأت بالراحل أحمد زكي وزوجته الفنانة هالة فؤاد، ثم ابنهما الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، كما أن هالة والدها هو المخرج أحمد فؤاد، وأيضا شقيقها هشام فؤاد عمل مخرجا وممثلا.

19-عائلة محمود عبد العزيز

ضمت الفنان الراحل محمود عبد العزيز، ونجليه المنتج والممثل محمد محمود عبد العزيز والفنان كريم محمود عبد العزيز.

20-عائلة سمير غانم

من أبرز الفنانين الكوميديين القدير سمير غانم، والذي امتدت عائلته الفنية لزوجته دلال عبد العزيز، وابنتهما الفنانة دنيا سمير غانم وزوجها الإعلامي رامي رضوان، وأيضا شقيقتها الفنانة إيمي سمير غانم وزوجها الفنان حسن الرداد.

21-عائلة فاروق الفيشاوي

تكونت من الراحل فاروق الفيشاوي وزوجته الفنانة سمية الألفي ثم ابنهما الفنان أحمد الفيشاوي.

22-عائلة كرم مطاوع

بدأت بالفنان والمخرج كرم مطاوع وزوجته الفنانة سهير المرشدي ثم ابنتهما حنان مطاوع.

23-عائلة سليم

تتكون من نجم النادي الأهلي الراحل صالح سليم الذي دخل مجال التمثيل من خلال فيلمين قبل أن يقرر ترك الفن، وابنه الفنان هشام سليم، وشقيقه المخرج خالد سليم وزوجته الفنانة يسرا.

24-عائلة السعدني

دخل مجال التمثيل الفنان صلاح السعدني وابنه أحمد السعدني، وأيضا الفنانان توفيق عبد الحميد ومحمود البزاوي، اللذان تزوجا ابنتي الكاتب محمود السعدني الشقيق الأكبر لصلاح االسعدني، ودخل الفن أيضا الممثل والمخرج أكرم البزاوي.

25-عائلة السقا

تضم المخرج الراحل صلاح السقا، وابنه الفنان أحمد السقا والحفيد ياسين السقا الذي خاض مؤخرا مجال إخراج الأفلام القصيرة، فضلا عن المغني عبده السروجي وهو جد أحمد السقا لأمه.

26-عائلة وائل نور

بدأت بالفنان الراحل وائل نور وزوجته أميرة العايدي، ولحقهما ابنهما يوسف الذي مثّل مؤخرا في عدة أعمال كان آخرها مسلسل جمال الحريم.

27-عائلة سلامة

ضمت الفنانة منال سلامة وزوجها المخرج عادل أديب، وشقيقها الفنان شريف سلامة وزوجته داليا مصطفى، وأيضا الفنانة ناهد رشدي وهي عمة داليا مصطفى.

28-عائلة زكي

تضم الفنانة ماجدة زكي وزوجها كمال أبو رية قبل انفصالهما، وكذلك شقيق ماجدة الأصغر الفنان أشرف زكي وزوجته روجينا.

29-عائلة الحلو

من أشهر العائلات الفنية المصرية التي جمعت ما بين فن السيرك وفن الغناء، أبرزهم الراحل مدرب الأسود محمد الحلو، وأيضا محاسن الحلو مدربة الأسود والحيوانات المفترسة، وخرج من نفس العائلة المطرب محمد الحلو.

30-عائلة الحجار

بدأت بالمطرب والملحن إبراهيم الحجار وابنه المطرب والملحن أيضا أحمد، ثم ابنه المطرب علي الحجار الذي كان متزوجا من الفنانة مشيرة إسماعيل، وفي الفترة الأخيرة دخل ابنه أحمد علي الحجار مجال الغناء.

31-عائلة خالد صالح

تكونت من الفنان الراحل خالد صالح ثم ابنه الممثل الشاب أحمد خالد صالح، وزوجته الفنانة الشابة هنادي مهنا ابنة الموسيقار هاني مهنا؛ والذي كان متزوجا من المطربة سميرة سعيد قبل أن ينفصلا.

32-عائلة شيحة

ضمت أربع شقيقات دخلن مجال الفن، أولاهما هي الفنانة حلا شيحة وشقيقتها هنا شيحة، وأيضا مايا شيحة التي اكتفت بتمثيل فيلم أسرار البنات لتترك الفن لتتزوج، والشقيقة الرابعة هي رشا شيحة بطلة فيديو كليب هاني شاكر “هو انتي لسه بتسألي”؛ قبل أن تعتزل وتتزوج وتنتقل للعيش في لبنان مع زوجها وأبنائها.

33-عائلة أحمد فهمي

من أبرز العائلات الفنية حاليا الفنان أحمد فهمي وشقيقه الفنان كريم فهمي، وأيضا هنا الزاهد زوجة الأول والفنان الراحل طلعت زكريا زوج والدتها، وآخرهم شقيقتها فرح التي دخلت مجال التمثيل مؤخرا.

34-عائلة أحمد زاهر

أصبح الفنان أحمد زاهر وابنتاه ملك وليلى من أبرز العائلات الفنية الآن، خاصة بعد عمل ملك وليلى في التمثيل في طفولتهما، وعودتهما مؤخرا للتمثيل بعد أن أصبحتا شابتين.

35-عائلة خفاجة

ضمت ثلاثة أشقاء دخلوا مجال التمثيل، أولهم فادي خفاجة الذي قدم شخصية “شرف الدين” أحد أبناء ونيس في المسلسل المعروف يوميات ونيس، ثم تبعه شقيقاه شادي وهادي؛ اللذان دخلا الفن أيضا كممثلين في طفولتهما.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock