تفاصيل فيلم "التسوية" لـ المخرج محمد رشاد

دنيا شمعة

يستعد الكاتب والمخرج محمد رشاد، لبدء تنفيذ أول تجربة فيلم روائي طويل له بعنوان “التسوية”، بعد نجاح فيلمه الوثائقي “النسور الصغيرة”.

يناقش الفيلم قضية الانتهاكات العمالية في مصر، وهو مستوحى من قصة حقيقية، حيث يحكي عن شقيقان تم توظيفهما في مصنع للشفرات كتعويض عن وفاة والدهما، ليسعى أحدهما للانتقام من الشخص الذي تسبب في موته.

نرشح لك: نجوى فؤاد: اعتزلت الرقص بسبب أغنية “الأساتوك”

تم اختيار الفيلم ليكون ضمن 8 مشاريع تم اختيارها ضمن مهرجان روتردام السينمائي الدولي، ومهرجان هولندا السينمائي ضمن برنامج “boostNl” لتطوير الأفلام، وهو إنتاج مصري فرنسي مشترك، بين شركة “hassala” للأفلام المستقلة، وشركة “Caracteres”، كما تلقى الفيلم الدعم من مبادرة “Hubert Bals” لتطوير السيناريو.

صرح “رشاد” لمجلة “variety” أنه استوحى فكرة الفيلم بعد لقائه بشاب خريج كلية الحقوق، توفى والده في موقع البناء أثناء تأدية وظيفته، وضغطت الشركة على أسرته للتنازل عن القضية مقابل تأمين وظيفة له في القسم القانوني للشركة.

أضاف أنه كان قريبًا من قصص العمال ومشاكلهم طوال حياته، نظرًا لعمل والده بأحد مصانع النسيج بالإسكندرية، وهو ما جعله ينظر عن قرب للنسب العالية للوفيات والإصابات بين العمال في المصانع، واستغلال الإدارة للمال وتوظيف أفراد من أسرة المتوفى، عوضًا عن أي ضرر، مقابل التنازل عن أي قضايا ضدهم.

كما أكد “رشاد” بصفته أحد مؤسسي شركة “hassala” للأفلام المستقلة، أن الشركة تستعد لإنتاج عدد من الأفلام الأخرى كفيلم “ذات مرة في طرابلس” لعبد الله الغالي، والفيلم الوثائقي الطويل “big boys don’t cry”، للمخرج محمد مصطفى، الذي فاز بجائزة دعم الأفلام الوثائقية في مهرجان برلين.