خاص

شركات استغلت الترندات الشعبية.. هدايا وخصومات وصلت لـ50%

أسماء شكري

مع انتشار السوشيال ميديا واستخدام الناس لها على نطاق واسع، لجأت العديد من الشركات إلى حيلة ذكية لاستغلال الترندات الشعبية المرتبطة بالسوشيال ميديا؛ سواء كانت ترندات فنية أو رياضية أو كوميدية؛ حتى أصبحت ظاهرة متكررة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

ركزت تلك الشركات بوجه خاص على الترندات المبنية على أسامي بعض الشخصيات – سواء كانت شخصيات وهمية داخل أعمال فنية أو أشخاص حقيقيين – واستغلت الترند بذكاء في التسويق لمنتجاتها وتوصيلها لأكبر عدد من الناس من خلال الإعلان عن تقديمها هدايا وخصومات للأشخاص الذين تنطبق أسماؤهم على أسماء تلك الشخصيات، ووصلت الخصومات في بعض تلك العروض إلى 50%.

نرشح لك: تعليقات ساخرة للنجوم بسبب تريند “ده هاني”

بالطبع نجحت تلك العروض في جذب جمهور السوشيال ميديا لتلك الشركات عن طريق صفحاتها عبر فيسبوك وإنستجرام؛ وحققت زيادة في عدد متابعيها وانتشارا أكبر للسلع التي تنتجها؛ وزاد معدل الشير والإعجاب والتعليقات على منشورات تلك الصفحات؛ مما يجعل العروض المقدمة غير مكلفة إذا ما قارناها بحجم الانتشار والتداول الذي حدث لكل منتج.

الأمر بسيط، تعلن الشركة من خلال صفحاتها عن عرض للشخص الذي ينطبق عليه الاسم، سواء خصم على المنتج أو هدايا متنوعة، وتطلب من الشخص التواصل معها وتقديم إثبات الشخصية للتأكد من الاسم، فيلهث الناس على مشاركة البوست والإشارة إلى أصدقائهم للاستفادة من العرض.

إعلام دوت كوم يلقي الضوء على بعض تلك الترندات التي استعانت بها عدد من الشركات للتسويق لمنتجاتها:

محمد صلاح والتأهل لكأس العالم

عقب إحراز محمد صلاح لهدفي مصر في مرمى منتخب الكونغو في أكتوبر 2017 مما أدى لتأهل مصر إلى بطولة كأس العالم 2018 في روسيا؛ تسابقت العديد من الشركات والمحلات في تقديم عروض مغرية لكل من يحمل اسم محمد صلاح؛ احتفالا بالتأهل بعد غياب مصر 28 عاما عن البطولة.

العروض تنوعت ما بين خصومات تراوحت من 10 إلى 50% على كورسات ومنتجات مختلفة مثل الأحذية والأطعمة والأجهزة الكهربائية ومراكز التجميل بل وحجز الشاليهات، حتى أن بعض شركات مستلزمات المحمول أعلنت عن منح أي شخص يسمى محمد صلاح باور بنك هدية، وغيرها قدمت قسيمة مشتريات بقيمة 500 جنيه.

تهافت جمهور السوشيال ميديا على تلك البوستات وأصبح كل شخص يعرف شخصا يسمى محمد صلاح ينبهه لتلك العروض ويشارك البوست مع معارفه وأصدقائه، حتى أن بعض التعليقات تمنى أصحابها أن يكون اسمهم على اسم الفرعون المصري ليحظوا بتلك المنح.

 

 

أحمد أبو حجر

في نوفمبر الماضي بدأ عرض حكاية ربع قيراط ضمن حكايات مسلسل إلا أنا، من بطولة ريهام عبد الغفور “منى” ومصطفى درويش “أحمد”.

تفاعل مستخدمو السوشيال ميديا مع قصة المسلسل التي تضمنت خيانة أحمد لمنى وزواجه بدون علمها من خطيبته السابقة بالرغم من وقوف منى بجانبه طوال سنوات زواجهما، وظهرت هاشتاجات تطالب بتشريع قانون يمنع تعدد الزوجات تعاطفا منهم مع الظلم الذي تعرضت له منى من أحمد أبو حجر؛ وهو اللقب الذي أطلقه عليه مناصرو منى؛ على غرار شخصية مصطفى أبو حجر الشهيرة داخل فيلم حب البنات.

استغلت إحدى شركات منتجات التجميل تريند أحمد أبو حجر، وقدمت عرضا غريبا تضمن خصما بقيمة 15% على أحد منتجاتها لكل سيدة متزوجة من شخص اسمه أحمد، من خلال بوست على صفحة الشركة عبر فبسبوك كُتب فيه: “بمناسبة الـ White Friday .. عرض أحمد أبو حجر دلوقتي متاح للجميع لآخر الشهر.. 15%خصم علي DR. SKIN DEODORANT CREAM لحد يوم 30 في الشهر”.

 

بدأ متابعو صفحة الشركة في التفاعل مع البوست على نطاق واسع بتعليقات كوميدية وساخرة، مثل: “ليه ميبقاش أي واحدة اسمها منى ليها خصم”، وبعضهم كتبت أن زوجها بالفعل اسمه أحمد وتساءلت عن ما يجب عليها فعله للاستفادة بالعرض، أما البعض الآخر تمنى أن يكون العرض منطبقا عليه.

 

نرشح لك: بعد مشهد “هذا المساء”.. تعليق محمد سليمان على تريند “ده هاني”

ده هاني!

انتشر قبل يومين تريند سُمي ده هاني وهو مقتبس من مشهد بمسلسل هذا المساء بطولة إياد نصار وأروى جودة ومحمد سليمان، المشهد يتضمن تعجب إياد من نزول سليمان “هاني” من غرفة نومه بصحبة زوجة الأول، فيتساءل في غضب عن سبب تواجد هاني في غرفة نومه مع زوجته، لتهاجمه الزوجة قائلة في غضب: “أنت اتجننت؟ ده هاني!”

https://www.youtube.com/watch?v=gbExB25L3t0

تداول مستخدمو السوشيال ميديا ترند ده هاني على نطاق واسع وأطلقوا كوميكس عليه وأصبح يُذكر بطريقة كوميدية في مواقف متنوعة.

واستكمالا لظاهرة استغلال الترند المرتبط باسم، أعلن مطعم يقدم الفطائر عن خصم 15% لكل من يحمل اسم هاني على أي أوردر يطلبه، وذلك من خلال بوست عبر فيسبوك جاء فيه: “لو انت اسمك هاني متزعلش.. فطيرة عملتلك  خصم 15% على أي أوردر تاخده من عندها”، مع التنويه بأن العرض ساري لمدة أسبوع.

تضمنت التعليقات على البوست قدرا كبيرا من السخرية، فالبعض تعجب من تقديم العرض لمن يحمل اسم هاني وليس أكرم وهو الزوج في المشهد، وبعضهم علق: “طيب واللي أصلا جوزها يبقى هاني ماتصعبش عليكوا الفضايح اللي جوزها عاملها دي”، بينما أشار الكثيرون إلى أصدقائهم الذين يسمون هاني وهنأوهم على تلك الفرصة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock