فوز منصورة عز الدين بجائزة "ابن بطوطة" فرع الرحلة المعاصرة

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، أسماء الفائزين في دورتها التاسعة عشر والتي يقدمها (المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وقد فازت الكاتبة المصرية منصورة عز الدين بالجائزة في فرع الرحلة المعاصرة، عن عملها “خطوات في شنجهاي”.

كما فاز الكاتب اللبنانى شربل داغر، بفرع اليوميات، عن “الخروج من العائلة”، أما فرع “الدراسات” ففاز بالجائزة ثلاثة مغاربة هم بوسيف واسطى عن “الرحلة نسق أنساق- مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية” وربيع عوادي عن “صورة مصر فى كتابات الرحالة المغاربة”، ومحمد المسعودي عن “الرحلة ما بعد الكولونيالية”.

نرشح لك: 60 كتابا ورواية.. ماذا قرأ الأدباء والنقاد خلال 2020؟

وفي فرع “الرحلة المترجمة” فاز بالجائزة كل من الأردني عبد الكريم جرادات عن ترجمة كتاب “رحلة مكة- من طهران إلى الحجاز” من الفارسية إلى العربية، والمغربي محمد عبد الغنى عن ترجمة كتاب “أمريكيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894” من الإنجليزية إلى العربية. بينما فاز بفرع “الرحلة المحققة” الباحث اليمني محمد عبده مسعد عياش عن كتاب “سيرة الحبشة” للحسن بن أحمد صلاح اليوسفى الحيمي، والسوري إبراهيم الجبين عن “الرحلة الأوروبية- من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، استانبول” 1911-1912 للسورى فخر البارودي، وفاز الإماراتى سلطان العميمى عن “الرحلة الشابورية” 1936 للكويتى زين العابدين بن حسن باقر.