المؤسسات الصحفية تدرس الاستعانة بالقراء لصياغة وبناء تقارير في 2021

محمد إسماعيل الحلواني

تنبأت الصحفية الأمريكية “نيكو جيندرون“، من واقع تجربتها المهنية، بأن تسعى المؤسسات الصحفية في 2021 للاستعانة بجمهور القراء في بناء منتجاتها وصياغة تقاريرها.

قالت “جيندرون” إنها تقضي مدة تتراوح بين 15 و20 ساعة في الأسبوع، في تعديل المعلومات الخاطئة في قسم التعليقات بمقالات وول ستريت جورنال. بناءً على الأشياء التي قرأتها هناك، تعتقد أن مستويات الخلاف والمعلومات المضللة الحالية في الولايات المتحدة يمكن أن تنخفض بشكل كبير إذا شعر جمهور القراء بأن تجاربهم تنعكس بشكل أكثر دقة في الصحافة التي يطالعونها.

نرشح لك: إعلان حرب.. هل أزالت شركة فيسبوك علامة التوثيق الزرقاء من صفحة آبل؟

لا تستبعد “جيندرون” أن يكون استنتاجها هذا أضغاث أحلام، لكنها لا تعتقد ذلك. وإليك السبب: الصحافة في جوهرها خدمة، منتج. المنتجات تعتمد على المستخدمين لتزدهر. يتطلب جعل المستخدمين يؤمنون بمنتج ما تطوير اتصال ثنائي الاتجاه إلى مجتمع يؤثر بشكل مباشر على تطوير المنتج.

وتعتبر “جيندرون” المجتمع هو العمود الفقري لدعم الصحافة. حتى إذا تغير أحد المنتجات التحريرية، فلا يزال ينبغي أن يخدم احتياجات المجتمع. في الواقع، يجب أن تعتمد غرف الأخبار على أفراد المجتمع (المشتركين، القراء، المتابعين، إلخ) للمساعدة في توجيههم إلى حيث يذهبون بعد ذلك.

على غرار شركات التكنولوجيا وعمالقة السوشيال ميديا، يجب على مديري مجتمع غرفة الأخبار تسهيل الاتصال ثنائي الاتجاه باستمرار بين أصحاب المصلحة الخارجيين والأعضاء الداخليين في غرفة الأخبار لتحويل الملاحظات إلى أفعال.

وتقول “جيندرون” إن فريقها فعل ذلك مع منظومة العمل في وول ستريت جورنال، وخاصة WSJ Noted: وهي مجلة رقمية تستهدف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا والتي تم إطلاقها في يوليو 2021.

بدعم من زميل منتج التفاعل مع الجمهور، تايلور ناكاجاوا، قامت “جيندرون” بقيادة عملية تغيير العلامة التجارية لمجموعة LinkedIn التي كانت في السابق مجموعة “WSJ Young Professionals”. يطلق عليها الآن اسم WSJ Noted.

تحولت المنصة إلى شبكة من المستشارين تقدم الدعم عبر تقنية الاجتماع الافتراضي لطلاب الجامعات والصحفيين الشباب من خلال شبكة مستشارين تضم 200 من الخبراء.

لقد ولدت غالبية أفكار المستشارين للتغطية من الأسئلة التي يريدون وأقرانهم الإجابة عليها. على سبيل المثال، تساءلوا عن كيفية التعامل مع قضايا الصحة والوقاية في الحرم الجامعي وسط جائحة كورونا، وأصبح هذا السؤال قصة من جزأين في قضية العودة إلى المدرسة في مجلة Noted.

منذ يوليو، توسعت مجموعة LinkedIn لتضم أكثر من 47000 عضو، وساعدت شبكة المستشارين في التأثير على قرار Noted. بالتركيز على الأدلة المهنية والإدارية.