الراشد لـ شانتال صليبا: كورونا جعلت من 2020 عاما للمعلومات

هدير عبد المنعم

قال عبد الرحمن الراشد، الكاتب بصحيفة الشرق الأوسط، إن الإعلام كان له دور مهم سلبي وإيجابي خلال هذا العام وجائحة فيروس كورونا، مضيفا أنه كان جزء أساسي من المشكلة والحل.

تابع “الراشد” خلال جلسة حوارية بعنوان “الإعلام العربي تحت المراجعة” تديرها الإعلامية شانتال صليبا، على هامش فعاليات منتدى الإعلام العربي، الذي أقيم اليوم، الأربعاء، أن هذ العام هو عام معلومات، والإعلام جزء من هذه المعلومات، مضيفا أن وسائل الإعلام المختلفة التقليدية والحديثة حققت إقبالا ضخما جدا.

نرشح لك: بالأسماء.. الفائزون بجائزة الصحافة العربية 2020

أشار إلى أن العالم كله كان مهتم بموضوع واحد وهو فيروس كورونا، كل الناس بكل أطيافها ومواقعها الجغرافية مهتمة بالفيروس، مضيفا أن الأوضاع تغيرت مع أزمة فيروس كورونا.

أوضح أن الإعلام الجديد يستمد معلوماته من الإعلام القديم، ومن المهم الموازنة بين الإعلام الجديد والقديم، لافتا إلى أن حسابات الإعلاميين الجدد تفتقد الاستمرارية في المعلومات بعكس الإعلام القديم.

ذكر أن المشكلة أن المعلومات المتضاربة ليست مجرد معلومات بل تمثل خطر، والخطورة اليوم أن مصداقية المعلومات جزء مهم في حياة الناس.

ومن جانبه، أكد أنه ليس بالضرورة أن يصنع أو يغير الإعلاميون المشهد السياسي قد يكون لهم تأثير نسبي، لكن لا يصنعون المشهد، مضيفا أن من يصنع الأحداث هى الأطراف الفاعلة بها والإعلام وسيلة وليس غاية وهو في النهاية عبارة عن منصات، ويوجد في العالم العربي حوالي 200 مليون شخص يتعامل مع الإعلام، مشيرا إلى أن النظام الإعلامي الجديد هو نظام الشرائح والجمهور المستهدف وليس كل الجمهور.