كيف استخدم الصحفيون السوشيال ميديا في 2020؟

محمد إسماعيل الحلواني

رصدت منصة Muck Rack المتخصصة في العلاقات العامة والخدمات الإعلامية، في تقرير لها، أنماط استخدام الصحفيين للسوشيال ميديا خلال العام 2020.

قالت المنصة في تقريرها: “بوجه عام، يلجأ 60% من الصحفيين للمواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية للصحف والمجلات لاستقاء الأخبار في مقابل 5% فقط يعتمدون على الصحف والمجلات المطبوعة، و3% يفضلون القنوات الإخبارية و3% يعتمدون على الإذاعة و1% للبودكاست، و22% يلجأون إلى تويتر، و2% يفضلون فيسبوك، و2% يحصلون على الأخبار من منصات سوشيال ميديا أخرى، فيما يعتمد 2% على وسائل أخرى غير السالف ذكرها”.

نرشح لك: أبرز 6 تحديات واجهها الصحفيون على “السوشيال ميديا” في 2020


ذكر التقرير أن 85% من الصحفيين مرة أخرى، يرون أن تويتر يعد الشبكة الاجتماعية الأكثر قيمة للصحفيين، مقابل 83% في 2019. واحتل فيسبوك المركز الثاني بنسبة 35% مقارنة بـ40% فقط العام الماضي.

احتل موقع لينكدإن المرتبة الثالثة، بنفس النسبة التي سجلها العام الماضي 23%. وتضم القائمة موقع Reddit بنسبة 10%، ويوتيوب بنسبة 9% وإنستجرام بنسبة 16% وتيك توك بنسبة 1%.

أهم توجهات الصحفيين المتوقعة في 2021

مرة أخرى، قال الصحفيون إن فيسبوك هو الشبكة الاجتماعية التي يخططون لاستخدامها بدرجة أقل في العام القادم.

بعد تويتر، يتوقع أن يكون لينكدإن في المرتبة الثانية كمنصة يستعد الصحفيون لاستخدامها بدرجة أكبر من ذي قبل، وبذلك يقتنص لينكد إن المكانة التي تمتع بها إنستجرام.

ذكر 75% من الصحفيين أنهم يرحبون بمتابعة المتخصصين في العلاقات العامة لحساباتهم على الشبكات الاجتماعية، وذكر التقرير أن 93% من موظفي العلاقات العامة يتابعون الصحفيين على السوشيال ميديا.

هل يراجع الصحفيون حسابات الشركات التي يكتبون عنها؟

13% من الصحفيين يطلعون على حسابات السوشيال ميديا للشركات التي يكتبون عنها دائمًأ، و46% يطلعون عليها عادة، و28% يطلعون عليها أحيانًا و8% يطلعون عليها نادرًا و8% لا يطلعون عليها على الإطلاق.

أنماط المشاركة

وقال 69% من الصحفيين أنهم يتابعون عدد مرات مشاركة قصصهم مقابل 13% لا يقومون بالمتابعة. وعن العوامل التي تجعل المنشورات أكثر قابلية للمشاركة مثل احتواء المنشور على صورة (74%) وأن يكون المنشور على علاقة بقضية صعدت إلى التريند (77%)، والموضوعات التي يمكن تحويلها إلى مادة تجذب الجمهور المحلي ويمكن ربطها بالمزاج المحلي (62%)، والمنشورات التي تحتوي على فيديو (22%)، وعناوين الأخبار الموجزة (22%)، والعناوين الرئيسية التي تحتوي على أرقام وبيانات (28%)، وبيانات المتحدثين الرسميين باسم الشركات (11%).