توقعات خبراء السوشيال ميديا والتسويق لـ تيك توك في 2021

محمد إسماعيل الحلواني

شهدت منصة تيك توك رحلة في مياه مضطربة طوال العام 2020، ومع ذلك اجتذب تطبيق الفيديو القصير قوة وانتقل من 500 مليون مستخدم في ديسمبر 2019 إلى ما يقرب من مليار مستخدم اليوم، وعلى الرغم من مواجهة الحظر والقيود والاتهامات بالرقابة ومخاوف الأمن القومي في الولايات المتحدة على وجه التحديد، على الرغم من كل هذا، واصلت منصة تيك توك المضي قدمًا، ويبدو الآن أنها مستعدة للتقدم إلى المستوى التالي في عام 2021.

نرشح لك: توقعات خبراء السوشيال ميديا لـ إنستجرام وسناب شات في 2021

التركيز على التجارة الإلكترونية

مثل معظم المنصات الاجتماعية الأخرى، ستعمل منصة تيك توك أيضًا على التركيز على التجارة الإلكترونية في عام 2021. على الرغم من أنه في حالة تيك توك، فإن الأمر أكثر إلحاحًا.

يحتاج تيك توك إلى إيجاد المزيد من الطرق لضمان حصول أفضل منشئي المحتوى على إيراداتهم وحماية أموالهم، وإلا سيتسربون إلى منصات أخرى حيث يمكنهم كسب أموال حقيقية.

هذا ما أدى في النهاية إلى ذبول تجربة موقع Vine – عندما أدرك نجومها الكبار أنهم يمكن أن يحققوا الكثير على يوتيوب و إنستجرام بدلاً من ذلك، عندها، دعوا Vine إلى صفقة مشاركة أرباح أفضل. ولكن رفض Vine (عبر الشركة الأم تويتر)، وغادر هؤلاء النجوم الكبار، مما أدى بعد ذلك إلى تراجع التطبيق.

أصبحت منصة تيك توك الآن أكبر مما كانت عليه Vine في أي وقت مضى، ولكن مع ذلك، يمكن أن يتكرر السيناريو إذا لم تستطع التوصل إلى صفقات حصص أرباح أكثر ربحًا وجاذبية للحفاظ على أفضل منشئي المحتوى عليها.

في الصين، شهدت النسخة المحلية من منصة تيك توك (المعروفة باسم ” دوين – Douyin”) نجاحًا كبيرًا على هذا الصعيد من خلال دمج التجارة الإلكترونية وخيارات الشراء أثناء البث.

دوين – Douyin

جاءت غالبية الإيرادات التي تجاوزت 122 مليون دولار التي حققتها دوين العام الماضي من خلال عمليات دمج التجارة الإلكترونية ويمكنك أن تتوقع أن ترى منصة تيك توك تتطلع إلى تطبيق نفس الشيء، وبسرعة، حيث تسعى للعودة إلى المسار الصحيح بعد عام التحديات والتعقيدات القانونية.

ومن المتوقع أن تضيف منصة تيك توك المزيد من أدوات التجارة الإلكترونية لأنها تبحث عن المزيد من الطرق لتعظيم إيراداتها ومشاركة الإيرادات المحتملة.

دروس التجربة الصينية

يمكنك أيضًا توقع أن تقوم منصة تيك توك بدمج أدوات أخرى من دوين، والتي كانت موجودة منذ فترة طويلة، ولها حضور كبير داخل الصين، مما يتيح لتيك توك طرح ميزات جديدة مجربة ومختبرة.

يمكن أن يتضمن بعضها تصنيفات لأهم الحسابات في فئات مختلفة، بما في ذلك المشاهير وقطاعات العلامات التجارية والأعمال، مثل الرفاهية والجمال والإلكترونيات وما إلى ذلك، وهذا من شأنه أيضًا تسهيل المزيد من نشاط التجارة الإلكترونية، مع توفير منصة تيك توك بطريقة أخرى لتحفيز النشاط التجاري.

يحتوي دوين – Douyin أيضًا على خيارات عرض ملف تعريف متقدمة للشركات، بما في ذلك خلاصات عرض التحديات والهاشتاجات والمزيد من روابط الملف الشخصي. معظم هذه المزايا ستنتقل في النهاية إلى منصة تيك توك أيضًا.

روابط قوية مع صناع الموسيقى

ستسعى منصة تيك توك أيضًا إلى إقامة علاقات أقوى مع صناع الموسيقى، من أجل استضافة المزيد من عمليات الإطلاق والأحداث الحصرية، واجتذاب المزيد من المعجبين.

دخلت منصة تيك توك بالفعل في شراكة مع العديد من الموسيقيين في حفلات موسيقية رقمية حصرية، وعقود الشراكة الموقعة مع العديد من العلامات التجارية الكبرى.

عندما يتعرف الموسيقيون على القوة الترويجية للمنصة، يمكنك أن تتوقع أن تصبح هذه الاتصالات أقوى، وقد يؤدي ذلك إلى فرص جديدة، ليس فقط لـ منصة تيك توك، ولكن للعلامات التجارية التي تتطلع إلى الاستفادة من هذه الاتجاهات من خلال الرعاية والشراكات الأخرى البرامج التي يمكنها مساندة التوسع في العروض الترويجية.