توقعات خبراء السوشيال ميديا لـ إنستجرام وسناب شات في 2021

محمد إسماعيل الحلواني

أصبح إنستجرام الإوزة التي تبيض بيضة من ذهب لشركة فيسبوك، ويبدو أن دمج أدوات التجارة الإلكترونية الجديدة من شأنه أن يحمل أرباح التطبيق المحتملة إلى مستوى أعلى.

لكن في الوقت نفسه، يرجح البعض أن إضافات تطبيق الفيديو IGTV والقصص “ريلز” والتسوق قد ساهمت معًا في تشويش ما كان يومًا تطبيقًا بسيطًا يركز على التصوير الفوتوغرافي. وبالطبع، فإن إنستجرام يتجاوز جذوره الأولى الآن.

نرشح لك: كيف تصدت السوشيال ميديا لـ جرائم التحرش في 2020



التسوق أثناء البث
من الواضح أن التجارة الإلكترونية انتبهت إلى أهمية التركيز الكبير على إنستجرام، مع ظهور علامة تبويب متجر جديدة وميزات مخصصة تتماشى مع تيسير سلوك الشراء الفوري استجابةً لمنشورات التطبيق.

متجر إنستجرام
من المتوقع خلال 2021 أن يتطلع إنستجرام إلى مواصلة تطوير أدوات التسوق الخاصة به من أجل تشجيع سلوك التسوق المعتاد بشكل أكبر، كما يتوقع أن يضيف إنستجرام ميزة شراء متقدم بنقرة واحدة وأدوات تجربة الواقع المعزز AR الجديدة، بناءً على خيارات التسوق الحالية (ومن المحتمل ربطها بنظارات فيسبوك للواقع المعزز) وعلامات الفيديو للمنتجات، مما يوفر المزيد من الطرق للشركات والمبدعين لتسهيل الشراء المباشر.

إنستجرام هو بالفعل المكان الذي يذهب إليه العديد من الأشخاص لاستكشاف المنتجات والعلامات التجارية الجديدة، ويمكن أن تفتح خيارات التسوق المتقدمة مجموعة كاملة من الاحتمالات الجديدة. وبالتأكيد، حصلت ميزة القصص “ريلز” على علامة تبويب خاصة بها أيضًا، لكن التسوق هو المكان الذي سيحدث فيه إنستجرام تأثيرًا حقيقيًا.

هل ستبقى قصص “ريلز” حول مكانتها الحالية أم ستجتذب المزيد من المستخدمين؟
لا يتوقع أن تصبح ميزة “ريلز” عنصرًا رئيسيًا – وبالتأكيد ليست خطرًا على “تيك توك” من أي نوع. لكن من المحتمل أن تجد مكانتها الخاصة – وستظل مشهورة في المناطق والدول التي لا يزال تيك توك محظورًا بها. بينما يبحث إنستجرام أيضًا عن وسائل لتعزيز ميزة القصص “ريلز” من خلال صفقات المؤثرين الحصرية والميزات الجديدة التي يمكن أن تساعد في اكتساب المزيد من الجاذبية في مراحل مختلفة، سوف ينصب التركيز على تطوير وتعزيز المشاركة، وإذا لم تتمكن منصة تيك توك من تعديل خيارات مشاركة الإيرادات، فستظل قصص “ريلز” مصدر قلق تنافسي، مما يضيف المزيد من الضغط على التطبيق.

سناب شات
واصلت منصة “سناب شات” ترسيخ مكانتها الخاصة في عام 2020، لا سيما فيما يتعلق بجاذبيتها المستمرة بين الجماهير الأصغر سنًا. وفرت شراكات التطبيقات الجديدة والخيارات التفاعلية سبلًا إضافية لاستخدام سناب، ولكن الواقع المعزز يظل هو المفتاح الفعلي لتعزيز جاذبية التطبيق.

وعلى الرغم من وجود ميزانية محدودة أكثر من اللاعبين الكبار، إلا أن منصة سناب ظلت مبدعة رئيسية في مجال الواقع المعزز – والتي يمكن أن تحقق نجاحًا كبيرًا بطريقة واحدة محددة في العام المقبل.

منهجية جديدة للترفيه
تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية في سناب في النمو المطرد لبرمجة Snap Originals، والعروض التليفزيونية القصيرة والمحاذاة رأسياً والتي تجذب المشاهدين الصغار وعاداتهم الاستهلاكية المتطورة.

النسخ الأصلية
يتوقع أن يرى المستخدمون من كبار الناشرين والاستوديوهات إقبالاً أكبر واهتمامًا غير مسبوق بهذه المنصة، ويتطلعون إلى التوافق مع تنسيقاتها، حيث يبحثون عن طرق جديدة للبقاء على اتصال مع الجماهير الأصغر سنًا. قد يشهد ذلك بعض الإعلانات الرئيسية عن Snap Originals، مع حضور مشاهير كبار. وسيؤدي ذلك إلى جذب المزيد من المشاهدين إلى سناب، مما يوسع فرص الإعلان والتعرض.

التركيز على التجارة الإلكترونية
نظرًا لأن إنستجرام وفيسبوك يتطلعان إلى دمج المزيد من أدوات التجارة الإلكترونية، فمن المتوقع أن تتماشى سناب أيضًا مع هذا التحول، وتتطلع إلى تزويد منشئيها بمزيد من الفرص لبيع المنتجات مباشرةً أثناء البث.
تعمل سناب شات على تطوير العديد من خيارات التجارة الإلكترونية لبعض الوقت، بما في ذلك تكاملها واتحادها مع أمازون، ولكن نظرًا لأن التسوق داخل الخلاصة أصبح أكثر شيوعًا، فمن المنطقي أن تدمج سناب أيضًا أدوات مماثلة، من أجل زيادة الفرص الخاصة بها.

تطوير الواقع المعزز
يظل الواقع المعزز أهم نقاط القوة وعاملاً رئيسياً في ارتفاع نمو سناب شات إلى أقصى حد، وعلى هذا النحو، يمكنك أن تتوقع أن ترى على سناب في 2021 المزيد من وظائف وأدوات الواقع المعزز، حيث تتطلع المنصة إلى نقل أدواتها إلى المرحلة التالية.

بدأ سناب شات بالفعل في طرح القدرة على “مسح” الرموز الشريطية والتسميات من أجل توفير المزيد من المعلومات السياقية من خلال الكاميرا الخاصة به، وسيتطلع إلى الاستمرار في الإضافة إلى قاعدة بياناته للعناصر القابلة للفحص، وربط عمليات المسح هذه بأدوات الواقع المعزز المتقدمة، بما في ذلك الترقيات والعروض والمزيد. وسيؤدي ذلك إلى تطور رئيسي آخر.

شراكة سناب مع آبل
ستعمل سناب شات مع آبل في تعاون وثيق في المرحلة المقبلة من نظارات الواقع المعزز والتي من المحتمل أن تؤدي أيضًا إلى المرحلة التالية لجهاز نظارات Spectacles الخاص بها.

وفي عام 2017، عند إطلاق آيفون 10، أوضحت آبل جانبًا من تعاونها مع سناب شات في تطوير العدسات والإضافات المرئية بناءً على أحدث التطورات في الجهاز، بينما مع إطلاق آيفون 12، في وقت سابق من 2020، أعلنت الشركتان أن سناب ستكون من بين الشركاء الأوائل في أجهزة الواقع المعزز الجديدة. من المقرر أن تتوفر نظارات الواقع المعزز من آبل بحلول عام 2022، ولا شك أن الشركتان لديهما الكثير من العمل للقيام به في 2021. وستتماشى جميع تطورات الواقع المعزز الخاصة بشركة سناب مع هذا الأمر، وسيكون ذلك بمثابة تطور رئيسي للشركة.

لا يزال الأمر قائمًا على أساس التخمين، ولكن نظارات الواقع المعزز التي تعمل بنظام آبل يمكن أن تكون تحولًا كبيرًا، ويمكن أن تساعد Snapchat على تعزيز وجودها وأدواتها، بشكل كبير، اعتمادًا على كيفية تشغيلها.

للقراءة من المصدر الأصلي (من هنـــــا)