عرض 5 أفلام.. مهرجان البحر الأحمر يحتفي بخيري بشارة

السعودية – خاص “إعلام دوت كوم

اختتم مهرجان البحر الأحمر، الذي انطلقت فعالياته مؤخرًا في السعودية، العروض السينمائية الخاصة بأفلام خيري بشارة.

وشملت تلك العروض خمسة من أفلامه وهي “الطوق والإسورة، أمريكا شيكا بيكا، آيسكريم في جليم، يوم مر ويوم حلو، إشارة مرور”، فيما سيتم عرض باقي الأفلام المرممة في مناسبة قادمة.

نرشح لك: 10 تصريحات لـ وليد القاضي بطل فيلم “الموصل”.. أبرزها عن تحديات العرض


وشهدت الأفلام حضورا ًكبيرا خاصة فيلم “يوم مر ويوم حلو” الذي قامت ببطولته الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

وكان المهرجان قد أقام ندوة خاصة للمخرج تحدث فيه عن تاريخه في السينما، فيما شكر في نهايتها جميع العاملين في المهرجان وطلب التقاط صورة تذكارية معهم وقام بتحيتهم والتصفيق لهم.

في نفس السياق، حصل الحضور على نسخة من كتاب ” خیري بشارة: المتمّرد“ الذي كتبه الناقد محمد السید عبد الرحیم، وهو كتاب جدید یوثق مسیرة المخرج، كما یضم صورا أرشیفیة تنشر لأول مرة، تلا ذلك أولى عروض أفلام المخرج المرممة، وكان بدايتها مع فيلم “الطوق والأسورة” بطولة شريهان وعزت العلايلي.

على صعيد آخر، تعتبر هذه المرة الأولى التي يُعرض فيها أفلامًا خاصة بالفنانتين فاتن حمامة، وليلى علوي بالسعودية.

يشار إلى أن مؤسسة البحر الأحمر، كانت قد رممت عدد من الأفلام لخيري بشارة وهي: “العوامة 70– 1982″، فيلم “الطوق والأسورة – 1986″، فيلم “يوم مر ويوم حلو– 1988″، فيلم “كابوريا– 1990″، فيلم “آيس كريم في جليم– 1992″، فيلم “حرب الفراولة– 1993″، فيلم “إشارة مرور– 1995”.

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، سبق أن أعلن أنه قرر إلغاء الدورة الأولى للمهرجان، بسبب جائحة كورونا، على أن تتم إقامة الدورة الثانية للمهرجان في النصف الثاني من العام المقبل.