10 تصريحات لـ وليد القاضي بطل فيلم "الموصل".. أبرزها عن تحديات العرض

دنيا شمعة

عُرض مؤخرًا على منصة “نتفلكس”، فيلم “الموصل” وهو أول فيلم ناطق باللغة العربية من إنتاج شركة “Russo Brothers” العالمية، ومن تأليف وإخراج ماثيو مايكل، وتصدر الفيلم قائمة الأكثر مشاهدة في مصر بمجرد عرضه.

التقى إعلام دوت كوم” بالفنان السوداني المصري وليد القاضي أحد أبطال فيلم “الموصل”، والذي شارك بعدد كبير من الأعمال الفنية العالمية، كـ “Dirty War”، و “A Hologram for the King”، و “Young Wallander”، و “Brothers”، أثناء زيارته لمصر، وتحدث عن تجربته في الفيلم، وتفاصيل حصوله على الدور، وكواليس بعض أدواره في هوليوود، ومشاريعه الجديدة.

فيما يلي أبرز 10 تصريحات لـ وليد القاضي:

1- ترشحت لفيلم “الموصل” عن طريق وكيل أعمالي بالخارج، وترددت في قبول الدور عند بداية قراءة السيناريو، وذلك لكون المؤلف غير عربي، وبالتالي فمن المحتمل أن يكون الغرض من الفيلم سياسي، لكن بعد قراءة أكثر من 20 صفحة تغير رأيي وشعرت أن الفيلم يناقش قضية حقيقية.

2- كان أهم شيء بالنسبة للمخرج هو إتقان اللكنة العراقية، خاصةً كون الدور هو رائد شرطة إيراني يتحدث بلكنة عراقية، مما يجعلها أصعب.

3- عرض الأفلام على المنصات الرقمية قبل عرضها في دور السينما، هو شيء مفيد لصناع الفن وللجمهور أيضًا، فمثلًا فيلم “الموصل” كان من المفترض عرضه في السينمات أولًا لكن تم الإلغاء نظرًا لظروف انتشار كورونا، وعلى الرغم من ذلك نتفلكس استطاعت إيصاله لكل بيت، حتى تم تصنيفه ضمن الأكثر مشاهدة.

نرشح لك: أول فيلم أمريكي ناطق بالعربية.. عرض “الموصل” على نتفليكس

4- وقوفي أمام أسطورة فنية مثل توم هانكس في فيلم “A Hologram for the King”، كان تجربة رائعة واعتبرني محظوظ للحصول على هذا الدور، فتوم هانكس بالإضافة لكونه أسطورة فنية، فهو على المستوى الإنساني شخص كريم بوقته وموهبته.

5- شخصية “أبو عباسي” في “dirty war”، هي بدايتي وكان العالم وقتها مازال يعاني من آثار 11 سبتمبر، وحصول ممثل عربي على دور جيد وقتها كان صعب جدًا، ولكن حصلت على الدور ووافقت عليه لأن الجيد في دور “أبو عباسي” هو كتابته بشكل جيد.

6- فكرة حصر الممثل العربي في أدوار الإرهاب، تغيرت بالفعل بسبب تغير الجمهور نفسه.. فقد مل الجمهور من تقديم نفس الصورة للعرب في كل الأعمال، وأيضًا مع وجود عدد من النماذج المشرفة كرامي مالك، وهو الأمر الذي حسن من وضع العرب في السينما العالمية.

7- هذه الزيارة هي زيارتي الخامسة لمصر، وهذه المرة قد تكون الأولى لأهداف عملية على رأسها حضور مهرجان القاهرة، وبداية التخطيط للدخول في الصناعة الفنية المصرية قريبًا.

8- أنا معجب بأداء عدد من الممثلين الشباب المصريين، كأمير المصري، ومريم الخشت، وشريف حافظ، وأحمد مجدي، وفادي السيد.

9- أشارك في فيلمين من المنتظر عرضهما قريبًا، وهما “The Curse of Hobbes House” وهو فيلم رعب أجسد فيه شخصية لاجئ سوري يدعى “ناصر”، وفيلم “355” وهو فيلم ذو إنتاج كبير جدًا وأتمنى أن يفتح لي الكثير من الأبواب في هوليوود.

10- مشاريعي الجديدة مختلفة تمامًا، حيث توجهت للكتابة وانتهيت حاليًا من كتابة مسرحية.