ماذا يبيع المصريون على موقع "فايڤر دوت كوم"؟

محمد إسماعيل الحلواني

يقدم الشباب المصري في مجال العمل الحر “الفريلانسرز” خدماتهم عبر العديد من المواقع الإلكترونية مقابل 5 دولارات ومضاعفاتها.

على سبيل المثال، كتب الشاب “سولوم” على موقع “فايڤر دوت كوم“: “سأبحث عن موردين تجاريين لشركتك في مصر”، وحدّد 35 دولار مقابل خدمته، وبادر “أندرو” بتقديم عرضه، قائلا: “سوف أخطط لرحلتك في مصر وسأكون مرشدك السياحي”، وحدد أيضًا 35 دولار مقابل خدمته. كما نشر مصريون عروضًا للترجمة من الإنجليزية إلى العربية بل وإلى اللهجة المصرية والعكس.

نرشح لك: “ريديت” يستحوذ على تطبيق دوبسماش منافس تيك توك

سحر التراث الفرعوني

نظرًا لعشق الشعوب حول العالم لتاريخ وآثار مصر الفرعونية، عرض شاب مصري خدمته على نفس الموقع، قائلا: “سأكتب اسمك بحروف اللغة الهيروغليفية بطريقة صحيحة مقابل 5 دولارات”. وهناك عرض آخر مقابل 10 دولارات فقط، يحصل من خلاله الشخص بعد الاتفاق على صورته في شكل كاريكاتيري، ويقول العرض: “هل حلمت يومًا بنفسك كبطل في مصر الفرعونية؟! هل حلمت يومًا كيف ستبدو بزي الفراعنة؟! حسنًا، يمكنني إنشاء صورة كرتونية واقعية للغاية لك وأنت ترتدي الزي المصري القديم بإطلالة رائعة. يمكنك أن تصبح الملك نفسه في صورة تحمل ملامحك، فقط اتصل بي ودع سحر الفن يبدأ!”

خدمات إعلامية

التعليق الصوتي

تزخر مواقع الخدمات البسيطة بعروض الشبان والفتيات من مصر في مجال التعليق الصوتي على مواد الفيديو المصورة، ومنها عروض التعليق الصوتي باللغة العربية الفصحى أو باللهجة المصرية.

متحدث رسمي للشركات وتصوير الفيديو

كما توجد عروض من فتيات بزي فرعوني تقدمن خدماتهن في مجال المتحدث الرسمي للشركات والمشاريع، ويعرض كثير من الشباب تصوير مقاطع فيديو من البيئة المصرية على أن تكون مخصصة وفقًا لطلب العميل.

الأكلات المصرية

كما هو متوقع، تحتل عروض تقديم مقادير وطريقة طهي الأطباق والأكلات المصرية الشعبية مساحة كبيرة من العروض، فيمكنك الحصول على 3 وصفات لأطباق مصرية أصيلة مقابل 5 دولارات.

ويوضح أحد الشباب أن في مصر طرق مختلفة لطهي نفس الطبق وفقًا للمدينة. ويقول: “على مدار السنوات الثلاث الماضية، كنت مهتمًا بتجربة هذه الوصفات وتعلمتها من مصادرها الأصلية من جميع محافظات الوجه البحري والصعيد. كان الأمر أشبه بسياحة في عالم المأكولات.

وأضاف: “أقدم لك عرضًا يتضمن تعليمك بعض الوصفات المحلية الأصلية وفقًا للطريقة المصرية التي ورثناها منذ أجيال وليس من السهل أن يكون لها المذاق الأصلي، ولا تنسَ أن الأمهات المصريات يطبخن بدون معلم، هيا بنا! سأقدم لك كل الحيل والإضافات، اعتقد أن الأمر يستحق التجربة”.   

جلب الحبيب وكيف تبدين جميلة؟

يقدم بعض مستخدمي “فايڤر” عروضًا غريبة بما في ذلك بعض الطلاسم والتعويذات التي يقولون إنها تحمي العلاقات العاطفية مقابل، أو تساعد في جلب الحبيب وإنهاء حالات الخصام بين الحبيبين أو الزوجين مقابل 5 دولارات.

ويروج بعض الشباب للتعويذات بأنها تعمل بسرعة وتأتي بنتائج مؤكدة. يمكن إلقاء تعاويذ الحب المصرية لإرجاع الحبيب المفقود، أو لكي يجعل مشتري التعويذة شخص ما يقع في حبه. وتؤكد العروض أن إلقاء التعويذات هو أقرب إلى الفن منه إلى العلم، وأن تعويذات إضفاء الجمال على مظهرك تحتاج موهبة خاصة وحالة نفسية مواتية ولن تنجح في كل مرة. يستلم المشتري مقطع فيديو يحتوي على التعويذة وتعليمات استخدامها التي يجب اتباعها حرفيًا لكي تأتي بنتيجة ناجحة وتجنب العوائق لظهور العمل.

اللعنة مقابل 20 دولار!

يدعي أحدهم قدرته على إرسال “لعنة سحرية قوية” مستمدة من براعة المصريين القدماء في السحر، ويؤكد في عرضه أن تلك اللعنة هي الأقوى في التاريخ. ويشجع المشترين على الحصول عليها قائلاً: “أرسلها إلى أعدائك”.