ملخص ختام مهرجان القاهرة السينمائي في 10 نقاط

دنيا شمعة

شهد اليوم الخميس، حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، بحضور عدد كبير من الإعلاميين والفنانين.

شهد الحفل توزيع جوائز مسابقات المهرجان المختلفة، التي تنوعت بين الجوائز الدولية والنقدية والجوائز الخاصة بالمهرجان.

نرشح لك: القائمة الكاملة لجوائز الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي

فيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم ملخص الحفل في 10 ملاحظات:

1- قال محمد حفظي مدير المهرجان، خلال لقائه مع قناة “dmc”، قبل بداية المهرجان إن الإقبال على المهرجان كان كبيرا جدًا، على الرغم من بيع 30 ألف تذكرة فقط، مشيرا إلى أن المهرجان على مدار تسعة أيام لم يسجل حالة إصابة واحدة بالفيروس.

2- افتتح حفل ختام المهرجان بفقرة موسيقية للموسيقار چورچ كوتلا، ولينا شماميان التي ألقت كلمة مؤثرة قبل أدائها، عن فضل مصر على الفن العربي، وقدمت 4 أغاني قديمة بتوزيع جديد.

3- قدمت حفل الختام الإعلامية چاسمين طه.

4- أهدى محمد حفظي خلال كلمته الافتتاحية، هذه الدورة من المهرجان لروح الفنانين الذين رحلوا خلال عام 2020، وعلى رأسهم الفنان محمود ياسين.

5- حصل فيلم “Limbo” للفنان أمير المصرى على 3 جوائز، وهي جائزة الهرم الذهبي كأفضل فيلم، وجائزة المساهمة الفنية المتميزة، وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد “فيبريسى – FIPRESCI”.

6- فازت الفنانة إلهام شاهين بجائزة أفضل ممثلة، عن دورها في فيلم “حظر تجول”، وقدمت لها الجائزة بكلمات مؤثرة الفنانة لبلبة.

7- حضرت الفنانة أمينة خليل متأخرة عن موعد بداية المهرجان، وأوضحت للصحفيين على السجادة الحمراء أن سبب تأخرها هو تصويرها فيلمها الجديد.

8- تعرضت الفنانة لبلبة لموقف طريف، من المخرج الروسي أليكساندر سوكوروف رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية حيث قال: “أثناء عملي مع لجنة التحكيم قلبي اتخطف لشخصية في اللجنة، وسألت على اسمها ماذا يعني هذا الاسم؟ اسمها يعني الأمومة والحنان هي لبلبة”، وأهداها باقة ورد على المسرح.

9- حصد الفيلم المصري “عاش يا كابتن” ثلاثة جوائز، وهي جائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وجائزة يوسف شريف رزق الله لتصويت الجمهور، وجائزة إيزيس لأفضل فيلم ناقش قضايا المرأة.

10- ختم المهرجان كل من الفنان أمير عيد والفنان محمود العسيلي، بأغنيتهما الجديدة “دنيا جديدة”، والتي كانا قد أثارا الجدل حولها مؤخرًا حيث اتهم كل منهما الآخر على مواقع التواصل الاجتماعي بسرقتها.