فيلم "limbo" يحصل على جائزة "فيبريسي" من مهرجان القاهرة

فاز الفيلم البريطاني “التيه – limbo” للمخرج بن شاروك، بطولة الفنان أمير المصري، بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد “فيبريسي”، وأعلن ذلك في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقام حاليا في دار الأوبرا المصرية.

الفيلم الذي يشارك في المسابقة الدولية للدورة 42، شهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه حول “عمــر” عازف شــاب وواعــد، أجبرته الظروف على الابتعاد عــن أسرته السورية، وهــو الآن معزول في قريــة اسكتلندية بعيدة ينتظـر البت في طلب اللجوء السياسي الذي قدمه، ومعه مجموعــة ممن ينتظرون الأمـل مثله.

نرشح لك: تنويه خاص لفيلم “غزة مونامور” بالمسابقة الدولية لـ مهرجان القاهرة


ورغــم جدية موضوعه وتناوله قضيته بعمــق، لا يخلو هــذا الفيلــم البديــع والمختلــف مــن لمحــات كوميديــة ســاخرة تفجـر الضحكات في الوقــت الذي يثـير وضــع هــؤلاء اللاجئين التعاطف والشفقة وأحيانا الدمــوع. طــرح سينمائي متميــز علــى مســتوى المضمون والبناء الدرامي ومتفوق على المستوى التقني في التصوير والمونتاج والأداء التمثيلي مــن جانـب الجميــع، ســواء مسئولي معسـكر العــزل أو اللاجئين.

شارك في عضوية لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) كلا من؛ الناقد والباحث السينمائي المصري ياقوت الديب، والناقدة السينمائية الأوكرانية، إيلينا روباشيفسكا، والناقد والكاتب والمنتج والمونتير السويدي،
أندريس إ. لارسون.

يذكر أن الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، شهدت عرض أكثر من 90 فيلما، من 40 دولة، بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما شهد حفل افتتاحها تكريم الكاتب المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.