محمد حفظي: مهرجان القاهرة ليس للأفلام فقط

هدير عبد المنعم

قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، إنه لم يتوقع حجم الإقبال على المهرجان، وفوجئوا صباح يوم الخميس بطوابير في دار الأوبرا، مضيفا أن هناك تطبيق للإجراءات الاحترازية فيما يخص ارتداء الكمامات والتباعد.

تابع “حفظي” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “MBC مصر”، مع عمرو أديب، مساء الجمعة، أنهم حاولوا استيعاب الأعداد الكبيرة، مضيفا: “علشان كده بقول إن الناس زهقت من القاعدة في البيت، يعني فعلا عايزة تشوف سينما وأفلام وتحضر ندوات”.

نرشح لك: أندرو محسن: جودة وتنوع أفلام المهرجان دليل على عدم الاستسلام لـ كورونا

أشار إلى أن المهرجان وصل في العام الماضي لرقم غير مسبوق منذ التسعينات في عدد التذاكر الذي تخطى 40 ألف تذكرة، مضيفا أنه يرى أن المهرجان هذا العام يسير بنفس المعدل برغم نسبة الـ50٪ إشغالات في القاعات بسبب التباعد الاجتماعي، فهو يرى أنه من الممكن الوصول لنفس رقم العام الماضي وهو شيء يدل على أن السينما معناها أن الحياة لا بد أن تستمر.

ذكر أن العروض كل يوم في دار الأوبرا المصرية، ويوجد 5 قاعات من ضمنهم المسرح الكبير المكشوف الذي تم بناءه من أجل حفلتي الافتتاح والختام، ويتم استغلاله كسينما كل يوم بالإضافة للمسرح الكبير ومسرح الهناجر، مضيفا أن هناك 7 قاعات ويتم عرض 4 حفلات في اليوم مع عروض السجادة الحمراء كل يوم مساء وهي أفلام مهمة تتواجد ضيوفها.

أشار إلى أنه بالإضافة لذلك يوجد ندوات، مضيفا أنه كان هناك ندوة للفنانة منى زكي تحدثت خلالها عن تكريمها في المهرجان، وتابع أن المهرجان ليس أفلام فقط ومختلف هذا العام.

ذكر أن الكاتب وحيد حامد والفنانة منى زكي يستحقان التكريم لأنهما من الأشخاص الذين لهم تأثير، لافتا إلى أن منى زكي لها تجربة مميزة جدا.

يذكر أن افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، أقيم مساء الأربعاء بدار الأوبرا المصرية، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 10 ديسمبر.