14 تصريحًا لـ محمد صبحي.. أبرزها عن رقص الباليه

هدير عبد المنعم

حل الفنان محمد صبحي، ضيفا على الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “mbc مصر”، وتحدث عن احتفالية اليوبيل الذهبي لمسيرته الفنية “50 سنة فن”، وعن قضايا أخرى فنية ومجتمعية.

يرصد “إعلام دوت كوم” فيما يلي أبرز تصريحات محمد صبحي:

نرشح لك: محمد صبحي لـ عبلة كامل: مش عارف أوصلك

1- الأعمال الدرامية حاليًا جعلت من “البلطجي” قدوة ومثل يحتذى به ونتعاطف معه، والفن سواء موسيقى أو دراما أو شعر هو أرقى أنواع الأحاسيس.

2- كان يوجد بيانو في عدد كبير من المنازل المصرية باختلاف مستوياتها، والأسر المصرية أهملت ترسيخ الفن الراقي في وجدان أبنائها.

3- احتفالية اليوبيل الذهبي لمسيرته الفنية “50 سنة فن”، ترصد الحالة الفنية التي مررت بها خلال نصف قرن وتتضمن تكريم قائمة من المبدعين من أجيال مختلفة ما بين رفقاء طريق وأساتذة ومعلمين وتلامذة لي.

4- الاحتفالية تشمل تكريم الفنانين ممن عمل أطول مدة خلال الـ 50 عامًا، ومن قدم أكثر أعمالًا متنوعة، وأصحاب التأثير القوي خلال المسيرة.

5- “مش عارفين نوصل لعبلة كامل، نفسي تكون أول الناس المكرمين ومن الناس التي أتمنى أن نحظى بوجودها”.

6- مسرحية “هالو شلبي” أو عمل مسرحي لي وقبلها كنت أعمل كومبارس صامت.

7- صلاح عبد الله من تلامذتي وبدأ معي.

8- “أمنيتي الوحيدة اللي اتحرمت منها هى الباليه، الباليه كان حلم حياتي وعشقي، وكاتب في مذكراتي أنتظر اللحظة التي أخرج فيها على المسرح كراقص باليه”.

9- تقدمت إلى أكاديمية الفنون للتقديم في الباليه خلال مرحلة الثانوية العامة لكنهم لم يقبلوا دخولي بسبب كبر سني.

10- العشوائيات لأول مرة تعالج بهذا الشكل، ويجب بناء البشر وتطوير وعي الأسر التي ننقلها من العشوائيات بشكل حقيقي.

11- أنا مواليد سنة 48 ومن ساهم في تكوين عقليتي هو ثروت عكاشة الذي حصل على العديد من شهادات الدكتوراة، وقام بعمل العديد من الموسوعات عن الحضارات القديمة وهو من قام بعمل خريطة ثقافية للوطن.

12- وفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1970 وبداية حريق الأوبرا عام 1971، أدى إلى تحطم جيل كامل، وإغلاق وهدم وحرق وتحويل 28 مسرحًا إلى مراكز تسوق، بسبب قانون في المحافظات يسمح بهدمها وبناء عمارة أو مول تحته مسرح، والبعض كان يبني المسرح ويحوله إلى مخزن، قائلا: “الثقافة حس وذوق ونعيش الغلظة في العالم الآن بنسب مختلفة ولا توجد مشاعر”.

13- وعن أغاني المهرجانات، قال إنه ضد منع أي شيء مبدئيًا، وفي في الوقت نفسه من المهم إيجاد البديل له، ولدي فرقة مكونة من 30 مطربًا ومطربة يغنون لأسمهان وعبد المطلب وأم كلثوم، والمهرجانات تؤدي إلى اختفاء هذه النجوم، والمهرجانات ستلغى وتختفي.

14- “إحنا أجيال نمنا من غير عشا وتعبنا أوي لكن عمرنا ما شعرنا بالظلم رغم الظروف الحادة التي عانتها البلد”، والرئيس الأسبق جمال عبد الناصر طلب من المواطنين شرب كوب واحد من الشاي بدلًا من ثلاثة في أحد خطاباته.

يذكر أن محمد صبحي يحتفل يوم الجمعة 18 ديسمبر باليوبيل الذهبي لمسيرته الفنية “50 سنة فن” في احتفال تكريمي استعراضي غنائي يحتفي خلاله بأكثر من 100 فنان وفنانة ممن ساهموا بإبداعهم في تلك المسيرة.