طارق الشناوي عن إقامة مهرجان القاهرة في ظل كورونا: حلوة الإرادة

هالة أبو شامة

قال الناقد طارق الشناوي، إن الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 2 لـ 10 ديسمبر، تقام في ظل قواعد وإجراءات مغايرة، مما يجعل الفرد يفكر ألف مرة في المشاركة.

تابع “الشناوي” في تصريحات خاصة لموقع “إعلام دوت كوم” على هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الاثنين، في أحد فنادق القاهرة، للكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة، أنه سعيد للغاية بحرص الدولة على إقامة المهرجانات في مواعيدها بجانب حرصها على صحة الإنسان، إذ تحاول هذه المهرجانات على المحافظة على صحة ضيوفها قدر المستطاع.

نرشح لك: رئيس مهرجان القاهرة عن فيلم الافتتاح: شديد الإنسانية


أضاف: “المهرجانات يعني زحمة، والجزء الاحترازي هو إننا نقدر نحل المعادلة والرسالة تصل للعالم إن مصر قادرة تعمل مهرجانات وتحافظ على صحة ضيوفها”.

في نفس السياق، أشار إلى أن اختيار المكرمين في هذه الدورة كان أمرًا موفقًا، معلقًا: “اختيار صائب من إدارة المهرجان إنها تعمل فوكس على كاتب كبير بحجم وحيد حامد لأنه كاتب استثنائي”.

وعن إطلاق اسم الهرم الذهبي على جائزة الإنجاز التي من المقرر أن يحصل عليها “حامد” قال: “قررنا أن نغير اسمها إلى الهرم الذهبي لتحمل أهم صفة للوطن.. لما بتقولي مصر أول حاجة بتيجي على بالك الهرم”.

كما لفت إلى أنه يجب تكريم أي فنان لم يتم تكريمه حتى الآن، معلقا: “مصر ذاكرة بالمواهب”.

على صعيد آخر، أشار إلى أن إقامة المهرجانات في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، يمكن أن يؤثر على حضور الجمهور، لكن “حلوة الإرادة”.

أما عما إذا كان من المنتظر أن يشارك في في المهرجان بأي إصدارت أو مطبوعات، فرفض أن يجيب عن هذا السؤال مكتفيًا بالإجابة بجملة واحدة، “موضوع الإصدارات لسه”.