بعد أسبوع من عرضه.. أبرز أخطاء "ما وراء الطبيعة"

إسراء إبراهيم

قدم المخرج عمرو سلامة قبل أيام قليلة، من عرض مسلسل “ما وراء الطبيعة”، على منصة “نتفليكس” الرقمية، بما يسمى نوذجًا استرشاديًا لمشاهدة المسلسل المأخوذة عن سلسلة الروايات الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

جاءت نصائح المخرج للمشاهدين، بالتركيز جيدا خلال المشاهدة، وعدم التشتت في شيء آخر، حتى ولو من باب التسلية كالطعام أثناء المشاهدة، وعملا بنصيحته ركز المشاهدون في أدق التفاصيل، ليخرجوا أخطاء في العمل، ولم تكن تلك مغزى رسالة “سلامة” للجمهور.

نرشح لك: قوانين رفعت إسماعيل في مسلسل “ما وراء الطبيعة”

بعد مرور أسبوع على عرض “ما وراء الطبيعة”، الذي تصدر الترند منذ عرضه الخميس الماضي 5 نوفمبر، نرصد أبرز أخطاء العمل:

انتقد مهندس معماري ظهور مواسير PVC خلف رفعت إسماعيل الذي يؤدي شخصيته أحمد أمين، في المسلسل الذي تدور أحداثه عام 1969، إذ لم تكن تستخدم في ذلك الوقت هذا النوع من المواسير.

ظل شيراز الخضراوي التي جسدتها الطفلة ريم عبد القادر، والتي من المفترض أنها شبح خلال الأحداث، أثار جدلا وسخرية، إذ رأوا أنه من المفترض عدم وجود ظل للأشباح، وفسر البعض ظهور الظل بأنها كانت عبارة عن كتلة “اكتوبلازمية” تتجسد على هيئة بشر.

– ظهر في إحدى مشاهد العمل جريدة الجمهورية بعدد يحمل اسم حلمي سلام كرئيس تحرير الجريدة، والذي ترأس تحريرها في الفترة من 1964 إلى 1965، في حين أن المسلسل تبدأ أحداثه بعام 1969.

كتب أحد المشاهدين أن في مشهد المكتبة، ظهر في الخلفية مرجع بريطاني خاص بالأدوية والفارماكولوجي يحمل الرقم 70 في إصداراته، صدر عام 2015، بينما في فترة الستينات التي تدور فيها أحداث العمل لم يكن ذلك المرجع وصل لإصداره العاشر.

ظهر الفنان أحمد أمين في إحدى المشاهد يشرب سيجارة، والتي هي سمة من سمات الشخصية شراهة التدخين، وكان يحمل بيده علبة سجائر تحمل اسم “نفرتيتي”، إلا أنه أشعل سيجارة من نوعية دافيدوف بشكلها الحديث، والتي لم تكن موجودة في الفترة التي تدور بها أحداث العمل.

ظهور الفنان رشدي الشامي الذي يجسد شخصية (رضا) شقيق رفعت إسماعيل، في إحدى مشاهد الحلقة الأولى يخرج للشارع بمصباح إضاءة خلال وجود غارة جوية، وهو الأمر الغير منطقي.

ظهور ترجمة خاطئة في إحدى المشاهد، إذ طلب رفعت إسماعيل من الممرضة في إحدى المشاهد تحليل ترجمته من المفترض أن تكون “غازات الدم الشرياني”، إلا أنها ظهرت على الشاشة مترجمة بـ”اختبار تشخيص الطفيليات في الدم”.

مشهد الإنعاش لهويدا شهد انتقادات من متخصصين، رافضين الطريقة الخاطئة التي ظهر بها المشهد.

من المفترض أن ماجي ماكيلوب التي تجسد شخصيتها رزان جمال، عالمة فيزياء، لكنها ظهرت في إحدى المشاهد تحلل بكتيريا بابادوبلوس الخاصة بعلم الأحياء.

في إحدى مشاهد أسطورة “لعنة الفرعون” يذيع الراديو بأن هيئة الأرصاد الجوية تعلن خبر عاجل متعلق بتغير الجو غير المفهوم، والذي كان ناتجًا عن اللعنة، بينما لم تكن الهيئة قد أُنشأت في عام 1969، إذ لم تأخذ صفتها الرسمية بذلك الاسم إلا عام 1971.

في أسطورة “لعنة الفرعون” يذهب رفعت إسماعيل بصحبة هويدا التي تجسدها آية سماحة، لمشاهدة فيلم “قنديل أم هاشم”، الذي عُرض نوفمبر عام 1968، بينما تدور أحداث المشهد في ديسمبر 1969.

ما وراء الطبيعة

– ظهور ميدان طلعت حرب وتمثاله الشهير في وسط البلد، خلال الحلقة الأولى وحولة أعمدة حديدية خضراء قصيرة، إذ لم يكن في الفترة التي تدور خلالها أحداث العمل يحيط بالتمثال أية حواجز.

المسلسل بطولة: أحمد أمين ورزان جمّال وآية سماحة وسماء إبراهيم ورشدي الشامي. رؤية وإشراف إبداعي: عمرو سلامة. إخراج: عمرو سلامة وماجد الأنصاري.