بسبب المولد النبوي.. تقرير يُقيم الحملات الترويجية لمحلات الحلويات

محمد إسماعيل الحلواني

على مر السنين، شاهدنا العديد من الصناعات تغزو عالم الإعلان وتثبت وجودها ويمكنها إنشاء إعلانات إبداعية وإطلاق حملات إبداعية، تابعتها “آية أشرف” في الأسبوع الذي سبق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، خاصة محلات الحلواني الشهيرة التي تعتبر الاحتفال موسمًا سنويًا للتسويق والترويج وتعزيز المبيعات. وقد تابع الجمهور المصري إعلانات محلات الحلواني الشهيرة والعلامات التجارية المعروفة لأكثر من 3 سنوات حتى الآن وهم يروجون لأنفسهم بطريقة مبتكرة للغاية.

ولكي تبدأ هذه الصناعة في إنشاء إعلانات، يمكننا أن نقول إن هذه الخطوة متأخرة بعض الشيء، لأن جميع الأشخاص يحفظون أشهر محلات الحلويات في القاهرة عن ظهر قلب ويشترون منها بانتظام. وفي كل موسم، تطلق هذه العلامات التجارية حملة، وخاصة مع الاحتفال بمولد النبي، إذ راجع تقرير مجلة Think Marketing بعض الحملات التي تم إطلاقها خلال السنوات الماضية وتناولها بالتقييم.

نرشح لك: 8 طرق لـ مكافحة المعلومات المضللة على السوشيال ميديا

حلواني العبد يتصدر المشهد

يجب أن نعترف بأن حلويات العبد تطلق حملات إبداعية وأن إعلاناتها مصدر فرحة للمشاهدين منذ عام 2015. في عام 2018، أطلق حلواني العبد حملة انتشرت على نطاق واسع؛ تعاونت العلامة التجارية مع الملحن المصري هشام خرما والفنان الموسيقي وائل الفشني ونشرت أغنية للترويج للعلامة التجارية لموسم “المولد”.

وكانت فكرة ذكية التعاون مع كلا الفنانين، وخاصة وائل الفشني لأنه اكتسب شهرة واسعة في هذا الوقت. ينقل الإعلان أيضًا المشاعر المصرية الشرقية التي تجعل الجمهور يشعر بجمال هذه المناسبة.

في عام 2019، صرحت العلامة التجارية أنها لن تقوم بأي إعلانات لأنها تركز على كيفية احتفال المناطق المختلفة في مصر. هذا الموسم بأغنية أخرى، أطلق العبد حملته الترويجية كالمعتاد. يمكنك مرة أخرى أن تشعر بكل المشاعر المرتبطة بمناسبة “المولد” والإعلان مبهج للغاية.

إيتوال تبث تواشيح شرقية

أطلقت محلات حلواني إيتوال حملتها خلال شهر رمضان المبارك قبل عامين وانتشرت الحملة بسرعة كبيرة. منذ ذلك الحين، كانت العلامة التجارية تواظب على دعم وإنتاج التواشيح الجذابة وفي هذا العام، تعاونت مع الممثل الشهير محمد أنور وأنتجت أغنية أخرى جذابة.

في عام 2019 تعاونت إيتوال مع المطربة دينا الوديدي – التي يحبها كثير من الجمهور وأصدرت أغنية بهذه المناسبة.

قد يظن البعض أنه قد فات الأوان للانضمام إلى سباق “المولد النبوي” التسويقي، ولكن هذا العام، انضمت علامتان تجاريتان جديدتان إلى المنافسة الموسمية.

حلويات لابوم

استوحيت حملة لابوم من تراث صناعة “حلاوة المولد” في مصر، انضم لابوم للحلويات هذا العام أيضًا في حملة مستوحاة من عروس “حلاوة المولد” الشهيرة.

توينكي باتيسيري

روج حلواني توينكي لـ”حلاوة المولد” بأغنية تشبه إلى حد كبير كنافة نافا!

تسيباس

كانت محلات حلواني تسيباس أيضًا واحدة من العلامات التجارية التي شاركت في عام 2019 بحملة للترويج لـ “حلاوة المولد” والكشف عن تصاميم التعبئة الجديدة التي تربط رمز العلامة التجارية القديم بالتصميم الحديث.

في عام 2019، أصدرت تسيباس أيضًا نسخة مخصصة لـ “حلاوة المولد” الخالية من السكر والتي تم ابتكارها للاستمتاع بمذاق حلاوة المولد الخالي من تأنيب الضمير بشأن زيادة الوزن، ولكن للأسف هذا العنصر اختفى من قائمة هذا العام!

حملة “حلو الشام”

أطلقت حلويات “حلو الشام” حملة شهيرة في عام 2016 وأنتجت إعلانها بواسطة وكالة طارق نور وفازت بجائزة MENA Cristal.

من بين كل هذه الحملات والإعلانات، ما أكثر الحملات التي أحببتها وعلى الرغم من أنها تفكر خارج الصندوق؟