أبرز المعلومات عن خالد بشارة المكرم في افتتاح مهرجان الجونة

هدير عبد المنعم

قدم سميح ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، تذكارا لزوجة المدير التنفيذي السابق لشركة أوراسكوم خالد بشارة، والذي توفي إثر حادث سير يناير الماضي.

ودعى “ساويرس” خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة، ماريان زوجة “بشارة” للمسرح، وقالت إنها قابلت خالد سنة 1990 في الجامعة الأمريكية وأنه كان مجرد شاب طموح جدا، مضيفة: “دمه خفيف وعينيه بيطلع منها الذكاء وجدع وبيحب ينكش أي حد معدي قدامه”.

نرشح لك: أبرز إطلالات الفنانين في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي


تابعت أن مشواره المهني لم يكن سهلا ولم يقتصر على النجاحات فقط بل كان به صعوبات وإحباط، مشيرة إلى أن شغفه وإصراره أن ينجح مكنه من أن يتغلب على اليأس ويفكر خارج الصندوق ويقدر يسبق منافسيه.

وأوضحت أن المنافسين كانوا أكبر ولديهم موارد أكثر، ولكنه كان يحاول أن يسند البلد ويصنع فارق.

أشارت إلى أنه كان يفعل ذلك من خلال مساعدة رواد الأعمال الشباب، مضيفة أنه من هنا جاءت فكرة جائزة خالد بشارة لصناعة السينما، وشكرت إدارة المهرجان على الجائزة السنوية باسمه وارتباط المهرجان باسمه.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز المعلومات عن الراحل خالد بشارة:

1- حصل على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1993، في تخصص علوم الكمبيوتر إلى جانب العديد من الدورات المهنية والدراسات العليا.

2- قبل انضمامه إلى “Accelero Capital”، تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “Orascom Telecom Media and Technology OTMT”، ورئيس المجموعة والمدير التنفيذي للعمليات في “VimpelCom Ltd”. وكذلك الرئيس التنفيذي للمجموعة في “Orascom Telecom Holding”.

3- كان الرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة OTH S.A.E، وهو عضو في مجلس إدارة شركة OTH منذ عام 2003.

4- تولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في “OTH” في أبريل 2009، وكان يشغل سابقًا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة “Wind Telecomunicazioni S.P.A”.

5- رئيس وحدة أعمال الخطوط الثابتة والبوابات في “ويند” من عام 2005 حتى تمت ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة.

6- مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “LINKdotNET LDN”، أكبر مزود لخدمات الإنترنت الخاصة في الشرق الأوسط.

7- في عام 2001، اختارت “Microsoft” عقد شراكة مع “LDN”، لإطلاق MSN Arabia، أول بوابة عالمية في الشرق الأوسط، مما يوفر تجربة إنترنت كاملة لـ MSN للمستخدمين في المنطقة.

8- في ديسمبر 2003، اختارت مجلة “Business Today Egypt”، خالد بشارة “أفضل مدير تنفيذي شاب” لهذا العام للمديرين التنفيذيين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

9- تولى منصب رئيس مجلس إدارة نادي الجونة.

يذكر أن مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الرابعة انطلق اليوم الجمعة 23 ويستمر حتى 31 أكتوبر من الشهر الجاري.