من بينها "يوتيوب كيدز".. 6 مواقع تواصل اجتماعي مناسبة للأطفال

هدير عبد المنعم

بعد انتشار الكثير من المحتوى الغير ملائم للأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي، اتجهت أغلب الشركات لتخصيص تطبيقات خاصة بهم بعيدا عن التي يستخدمها الراشدون لحمايتهم ووضع قيود وأدوات تحكم للوالدين عليها.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المخصصة للأطفال:

نرشح لك: بعضهم لا يتمتع بموهبة الغناء.. أشهر أغاني الإنفلونسرز

Google Kids Space

أطلقت شركة جوجل، وضع Google Kids Space، وهو وضع جديد للأطفال في بعض الأجهزة اللوحية بنظام التشغيل أندرويد، ويتيح تطبيقات وكتب ومقاطع فيديو يمكن للأطفال التعلم منها.

سيكون متاحًا عالميًا على بعض أجهزة شركة لينوفو اللوحية، ومن ضمن هذه الأجهزة: حاسب (لينوفو سمارت تاب إم10 إتش دي) Lenovo Smart Tab M10 HD ، وسيصل الوضع إلى المزيد من أجهزة أندرويد اللوحية قريبًا.

أشارت جوجل إلى أن Kids Space صُمم بحيث يكون الطفل في قلب التجربة، وصُمم للأطفال ليصبحوا مستكشفين للأشياء التي يحبونها، ومن خلال اختيار اهتماماتهم، سيرى الأطفال محتوى جديدًا وجذابًا للقراءة واللعب والإنشاء، ويمكن للأطفال إنشاء شخصيتهم الخاصة.

ذكرت الشركة أنها عملت مع كبار الناشرين لإتاحة كتب الأطفال الشهيرة مجانًا، والآن يوجد أكثر من 400 كتاب مجاني في الولايات المتحدة وحدها، وفي علامتي التبويب (شاهد) Watch و(اصنع) Make، يمكن للأطفال مشاهدة مقاطع فيديو إبداعية وممتعة من (يوتيوب كيدز) YouTube Kids تشجّع الأنشطة خارج الشاشة.

LEGO
أطلقت شركة “ليجو – LEGO”، لألعاب الأطفال والبالغين، خدمة LEGO Life، التي أطلقتها الشركة في البداية في الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دول أوروبية أُخرى كمرحلة أولى، في صورة شبكة للتواصل الاجتماعي، مخصصة للأطفال تحت سن الثالثة عشر، وتمكن الخدمة الأطفال من مشاركة الصور والآراء والتعليقات من خلال نظام يُشبه إنستجرام، ولكن في بيئة مغلقة تتم إدارتها من خلال نظام إلكتروني، ومراقبين من البشر وظفتهم الشركة لجعل كل أشكال المحتوى الذي يشاركه الأطفال خلال الموقع تحت الرقابة.

ويتمكن الأطفال من خلال تطبيقات متاحة للهواتف والأجهزة اللوحية بنظام iOS و أندرويد من التعليق والإعجاب بمشاركات غيرهم، وأيضا المشاركة في بعض الألعاب من خلال الموقع وبناء شخصيات LEGO خاصة بهم، ويمنع على الأطفال المشتركين في الخدمة مشاركة أي بيانات شخصية تتعلق بهم، ويسمح لهم بتسجيل الحسابات بأسماء مستعارة، كما تتم مراقبة جميع الصور التي تتم مشاركتها لتجنب وجود محتوى مسئ أخلاقيا لتلك الشبكة الاجتماعية.

Grom social

قرر زاك ماركس (Zach Marks) صاحب الـ 11 عاماً، إنشاء موقع خاص يتيح له التواصل مع أصدقائه الأطفال بشكل آمن، وأطلق عليه اسم Grom social ليصبح فيسبوك للأطفال، خاصة بعد أن منعه والداه من استخدام فيس بوك بعد أن كذب في عمره الذي قدمه للتسجيل في الموقع، وقبوله لصداقات من الجميع بما في ذلك من الكبار.

الموقع مخصص للأطفال تحت الـ 16 عاما، ولا بد على كل مشترك أكبر من 16 عاماً الحصول على موافقة من ولي أمر الطفل أو والديه، ويملك الموقع منقحات أوتوماتيكية، بالإضافة إلى الرقابة المباشرة من الأهل، ويتم تنبيه الأهل حول اتصالات أطفالهم والموضوعات التي تثير اهتمامهم أكثر من غيرها.

Massenger kids

أطلقت فيسبوك تطبيقها للمراسلة المخصص للأطفال “ماسنجر كيدز”، ويهدف لمساعدة الآباء في مراقبة محادثات أطفالهم مع أصدقائهم، في أكثر من 70 دولة جديدة، بعد أن كان متاحا فقط في الولايات المتحدة وكندا وبيرو.

التطبيق مصمم لمساعدة الأطفال في التواصل مع أصدقائهم، عبر تطبيق آمن، وتم الإعلان عن التطبيق لأول مرة في عام 2017، وهو تطبيق دردشة فيديو ومراسلة مجاني صُمم خاصة للأطفال، ويمكن للأطفال دون سن الـ 13عاما تثبيت التطبيق في هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية، ويمكن للوالدين مراقبة أنشطتهم عبر حسابات ماسنجر الخاصة بهم.

youtube kids

أطلق يوتيوب نسخة مخصصة للأطفال خلال السنوات القليلة الماضية، تحتوي على المقاطع المناسبة للأطفال فقط، وتسمى “يوتيوب كيدز”.

يمكن من خلالها التحكم فيما يشاهده الطفل، حيث يوفر للآباء انتقاء كل فيديو وقناة متوفرة للمشاهدة على “يوتيوب كيدز”، مما يمنع الأطفال من إجراء عمليات بحث خاصة بهم، ولا يستطيع الأطفال سوى مشاهدة المحتوى الذى تمت إضافته من قِبل والديهم، كما يمكن للوالدين من خلال قسم “المحتوى المعتمد فقط” تحديد المحتوى الذي تم مراجعته من قبل البشر وليس الآلات، وهذا بعد شكاوى البعض من ظهور مقاطع لم يتم مراجعتها بشكل جيد.

أعلنت شركة “يوتيوب” في 2017 أن أي فيديو سيتم الإبلاغ عنه، سيتم حظره أيضا من تطبيق يوتيوب للأطفال، بالإضافة إلى إعطاء القدرة على مسح مقاطع الفيديو والقنوات المحظورة من الإعدادات إذا غير المستخدم رأيه فى المستقبل.

سامسونج وشاومي

يُذكر أن سامسونج لديها وضع مشابه في لوحياتها يسمى Kids Mode، كما أن شاومي ستبدأ في توفير وضع مشابه أيضًا تحت اسم Children’s Space.