مسؤول في يوتيوب: جائحة كورونا منحتنا فرصة التعرف على قدراتنا الحقيقية

محمد إسماعيل الحلواني

نقلت مجلة Variety عن “بن ماكوين ويلسون”، المدير الإقليمي ليوتيوب في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، قوله إن جائحة كورونا أتاحت للموقع “فرصة للتعرف على قدراتنا وإمكانياتنا وما نستطيع فعله خاصة في ظل تطبيق سياسة التحقق من المعلومات المضللة بحزم”.

أضاف: “أشعر بالفخر الشديد للطريقة التي تمكنا من خلالها طوال فترة الوباء من الاستمرار في إزالة المحتوى الذي ينتهك إرشادات مجتمعنا”.

نرشح لك: فيس بوك ينتقد “المعضلة الاجتماعية” المعروض على نتفليكس

تجدر الإشارة إلى أن ميزة التحقق من المعلومات في مقاطع الفيديو متاحة بالفعل في الولايات المتحدة والبرازيل والهند، وتم تقديمها في المملكة المتحدة وألمانيا الأسبوع الماضي.

قال ويلسون، وهو أيضًا المدير الإداري لموقع يوتيوب في المملكة المتحدة، إن التوافر المحدود للشركاء المحليين كان العامل الرئيسي في تأخير نشر سياسات تدقيق المعلومات والاستعانة بفرق التحقق من صحة الأخبار على يوتيوب في المملكة المتحدة.

تحدث ويلسون أيضًا عن كيف يمكن لتيك توك أن يلعب دورًا أكبر في إزالة المحتوى الضار عبر الإنترنت. حيث وجد التطبيق الصيني نفسه في موقف حرج بعد تداول مقاطع لرجل ينتحر على البث المباشر لفيسبوك وانتشر المقطع على نطاق واسع من فيسبوك إلى تيك توك في الأسابيع الأخيرة.

وعلق على هذا الموقف قائلاً: “لكنني أعتقد أنها صرخة عالية تدعو إلى اليقظة على مستوى كافة المنصات ونحن نرحب بالتعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال”.

وذكر ثيو بيرترام، مدير العلاقات الحكومية والسياسة العامة لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أمام لجنة برلمانية حول الأضرار والتضليل عبر الإنترنت، إن منظمته كتبت إلى الرؤساء التنفيذيين لجميع منصات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية، بما في ذلك يوتيوب، يقترح العمل معًا لإزالة المحتوى الضار.

نرشح لك: أحلام تخضع لتجارب لقاح كورونا

قال ويلسون إن مثل هذه الشراكات موجودة بالفعل. متابعا: “هناك عدد من مجموعات العمل عبر مناطق الضرر المختلفة التي أنشأناها نحن وشركاء آخرون على وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبح تيك توك عضوًا في معظم تلك المجموعات الأخرى، وبالتأكيد سنعمل مع الآخرين في الصناعة ومع المنظمين لتطوير المعايير وتطوير أفضل الممارسات حول المشاركة وأعتقد أن الجهود السابقة نجحت في مجال التصدي للتطرف العنيف، ومجموعة واسعة جدًا من الموضوعات. وأعتقد أنه يجب أن تتوقع منا الاستمرار في لعب دور مركزي في جميع الشراكات الموجودة حول الأساليب المتطورة لمشاركة المعلومات”.

استحوذت نتفيلكس على حقوق بث عرض “Cobra Kai”، وهو عرض من إنتاج يوتيوب وبث موسمين بالفعل ومن المقرر بث موسمه الثالث في عام 2021. وأعرب ويلسون عن سعادته بنجاح نجم يوتيوب “مو جلجان” على القناة 4 وعلى نتفيلكس، قائلاً: “لا أشعر بالمرارة حيال ذلك؛ أشعر بالفخر بنجاحه الكبير”.

في أماكن أخرى، شهد يوتيوب ارتفاعًا في استهلاك المحتوى المتعلق بالصحة خلال الوباء، كما يقول ويلسون. تحدث المسؤول التنفيذي أيضًا عن مجموعة المحتوى المتنوع على المنصة. تم إثبات ذلك من خلال بحث أجرته Oxford Economics وتوصل البحث إلى أن 71٪ من المستخدمين وافقوا على أن يوتيوب يقدم محتوى متنوع؛ ويوافق 76٪ من شركات الإعلام والموسيقى في المملكة المتحدة الذين شملهم الاستطلاع والذين يستخدمون يوتيوب على أن المنصة تشجع منشئي المحتوى المتنوعين؛ واتفقت 83٪ من شركات الإعلام والموسيقى البريطانية التي شملها الاستطلاع والتي تستخدم يوتيوب على أن المنصة تسلط الضوء على المواهب غير المكتشفة.

في عام 2019، دعمت المنظومة الإبداعية في يوتيوب 30 ألف وظيفة مكافأة بدوام كامل في المملكة المتحدة، وبلغ إجمالي مساهمة المنصة الإبداعية ليوتيوب في الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا ما يقرب من 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.81 مليار دولار).

يستخدم يوتيوب من قبل 96٪ من البالغين عبر الإنترنت في المملكة المتحدة كل شهر، ويشاهد متوسط البالغين عبر الإنترنت في المملكة المتحدة 46 دقيقة من يوتيوب يوميًا، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن Comscore.