تفاصيل ظهور أعراض تسمم لعشرات المعازيم بحفل زفاف بالبحيرة

هدير عبد المنعم

قال الدكتور أشرف القلفاط، مدير مستشفى المحمودية، إن الحالات التي جاءت تشكو من التسمم من حفل زفاف بقرية الفار بالمحمودية بمحافظة البحيرة، كان لديها مغص وارتفاع بدرجات الحرارة، ولكن حوالي 50٪ ممن جاءوا للمستشفى لم تظهر عليهم أعراض وإنما جاءوا بسبب الوهم والخوف بعد انتشار الخبر لأنهم أكلوا من نفس الطعام بالحفل.

أوضح “القلفاط” خلال حلقة السبت من برنامج التاسعة، الذي يقدمه الإعلامي وائل الابراشي، ويذاع على القناة الأولى المصرية، أن حوالي 150 حالة لديها أعراض ولكنها أعراض بسيطة وليست أعراض تسمم واضحة، مضيفا أنه لا يوجد اضطراب في درجة الوعي، ولا يوجد قيء مستمر.

نرشح لك:الجندي: “افحصوا فتاوى المشايخ زي ما بتفحصوا الصلصة والتونة”

لفت إلى أن الحالات جاءت باليوم التالي لحفل الزفاف، وتابع أن اليوم الأول جاء حوالي 124 حالة، والثاني 119 حالة، والثالث 60 حالة، ومعظمها كانت أعراضها متكررة.

وحول تردد أنباء عن أن سبب التسمم هو مادة البيروسول، أوضح القلفاط أن التسمم بسبب “البيروسول” يؤدي إلى حدوث ضيق أعلى العين، ولكنه لم يحدث للحالات، مشيرا إلى أن ما حدث هو ارتفاع في درجات الحرارة بمتوسط 38 أو 38/5، وألم بالبطن، وهى ليست أعراض تسمم بيروسول.

لفت إلى أن الأفراح بالريف قد يصل عدد المعازيم بها إلى ألف أو ألفين شخص، وهذا فرح لعائلتين كبار بهذه القرية، مضيفا أن تقريبا حوالي ألفين شخص تناولوا هذه الوجبات.

أردف أشرف القلفاط أن التقارير الطبية المثبتة لديه هي ادعاء تناول وجبة باليوم السابق، مؤكدا أن عينات الدم التي تم أخذها أرسلت إلى المعامل المركزية لمراقبة الأغذية بالقاهرة، ولم يكن هناك عينات للقيء لأنهم وصلوا بعد أكثر من 12 ساعة.

أكد أنه سيكون هناك تحقيق، وخلال الـ 72 ساعة الماضية تواجد مدير إدارة المستشفيات والطوارئ ومأمور القسم في المستشفى، وأردف أن كل من ترددوا عددهم 280 حالة ولكن فيهم حالات متكررة، واستكمل أنه تم تمشيط المستشفيات المجاورة، والاتصال مع مركز السموم في الإسكندرية تحسبا لأي تطور جديد.

التاسعة | تسمم عدد كبير من المعازيم في فرح بالبحيرة … مدير مستشفى المحمودية يوضح التفاصيل #الشعب_معاك_ياريس

Geplaatst door ‎القناة الأولى المصرية‎ op Zaterdag 3 oktober 2020