7 خطوات لـ محتوى بصري ناجح على السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

نشرت مجلة فوربس الأمريكية، دليل لنجاح المحتوى البصري على منصات التواصل الاجتماعي من إعداد “ماركو موتولا”، الرئيس التنفيذي ومؤسس وكالة Trigger Digital والمشرف على عمليات الإعلان وتطوير الأعمال والشراكات مع العملاء.

اهتم الدليل بـ 7 من أنواع المحتوى البصري الفعال بشكل خاص مع الأخذ في الاعتبار أن معظم البشر الناس يجيدون التعلم بصريًا، وتقع على عاتق مسؤولي السوشيال ميديا مسؤولية تلبية الاحتياجات البصرية لجمهورهم.

نرشح لك: هل يمكن للمزعجين على السوشيال ميديا إنقاذ مستقبلنا؟

يعتبر “موتولا” الخطوة الأولى هي الاستعانة بمصمم جرافيك رائع. يجب أن يكون مصمم الجرافيك ماهرًا في إنشاء العناصر البصرية للإعلانات. وبمجرد العثور على مصمم رائع، يجب التركيز على أفضل محتوى مرئي لإعلانات الوسائط الاجتماعية وهي كالآتي:

1- الصور
النوع الأول من المحتوى المرئي هو بالطبع الصور. إذ يمكنك جذب جمهورك المستهدف بصورة واحدة، في حين أن العديد من العلامات التجارية الأصغر قد تختار استخدام صور متاحة عبر الإنترنت، فإن هذا يتسبب في فقدان العلامة التجارية لمستها الشخصية، ومن الأفضل دائمًا إنشاء صور جديدة تمامًا

ويعد استخدم الصور للتعبير عن موضوع العلامة التجارية من المسائل التي ينطبق عليها مقولة “السهل الممتنع”.

إذا كنت تنشئ إعلانًا عامًا لعلامتك التجارية، فيجب أن ينصب تركيزك الأساسي على إظهار شعارك داخل الصورة. داخل تلك الصورة، يجب عليك تضمين نوع من عبارات تشجع الجمهور على اتخاذ قرار أو إجراء. قد يشمل ذلك، عبارة: “تابع علامتنا التجارية”، “اشترك في نشرتنا الإخبارية”، وغيرها من العبارات المماثلة.

يجب أن تكون صورتك قادرة على نقل عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء بأقل قدر من النص كمكمل في إعلانك.

2- الإنفوجراف والرسوم البيانية
النوع الثاني من المحتوى البصري هو الرسوم البيانية، وهي عبارة عن رسومات تتضمن مخططات وأشكال لنقل فكرة أو عرض الإحصائيات أو تقديم معلومات عامة أو محددة.

لإنشاء رسم بياني رائع، يجب عليك استخدام الألوان المناسبة، بشكل عام، يجب تجنب الألوان الزاهية التي قد تشتت انتباه المشاهد، وغالبًا ما تتضمن الرسوم البيانية نصًا، لذلك تريد التأكد من أن الألوان لا تصرف الانتباه عن النص.

يمكن استخدام مخطط المعلومات الرسومي لشرح شيء تفعله علامتك التجارية أو سبب الحاجة إلى علامتك التجارية. إذ يمكنك استخدام جزء واحد من مخطط المعلومات البياني للتحدث مباشرة إلى العميل ووصف موقفه، ويمكنك أيضًا استخدام جزء آخر لشرح ما تقدمه علامتك التجارية للتخفيف من حدة البيانات، وسيكون الجزء الأخير من مخطط المعلومات الرسومي عبارة عن دعوة للجمهور للتفاعل مع علامتك التجارية.

3- مقاطع الفيديو
ليس سرًا أن مقاطع الفيديو قد انتشرت انتشارًا غير مسبوق، وباستخدام الوسائط الاجتماعية، يمكنك إنشاء إعلانات تحتوي على مقاطع فيديو مضمنة فيها، ويعد فيسبوك وإنستجرام الأفضل لهذا النوع من إعلانات الوسائط الاجتماعية.

يمكنك عمل إعلان قصير مدته 30 ثانية أو 60 ثانية ليتم عرضه على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يمكن أن تقدم هذه الإعلانات علامتك التجارية وتطلب من جمهورك التفاعل معها. يمكنك أيضًا إنشاء إعلانات منفصلة للترويج لمنتجاتك وخدماتك.

تشمل الأنواع الفريدة الأخرى لإعلانات الفيديو مقاطع فيديو توضيحية ومقاطع فيديو إرشادية. يمكنك أيضًا إنشاء مقاطع فيديو تتضمن شهادات العملاء كاستراتيجية تسويق لعلامتك التجارية. ويمكنك إنشاء مقاطع فيديو مع ممثلين مستأجرين، كرسوم متحركة أو حتى عروض فيديو لعروض تقديمية يتم إعدادها باستخدام “باوربوينت”.

نرشح لك: كيف تسببت السوشيال ميديا في الإضرار بالعلامات التجارية الأصلية؟

4- الكوميكس والميمز
قد تبدو مثيرة للضحك، ولكن تعد الميمز طريقة رائعة للترويج لعلامتك التجارية، وهي صور تستند إلى روح الدعابة (بما في ذلك الصور الفوتوغرافية والمأخوذة من أفلام سينمائية أو مسلسلات شهيرة) مصحوبة بتعليقات فكاهية.

وأشار “موتولا” في دليله إلى أن الفكاهة طريقة رائعة لجذب الجمهور. حتى بالنسبة للأعمال الجادة، يمكن استخدام الميمز لتسويق ما تقدمه. في حين أن الكوميكس والميمز التي تستخدم الصور المشهورة شائعة، فإن دليل موتولا لا يزال يوصي بإنشاء كوميكس مبتكرة من الصفر، والاستعانة بمصمم الجرافيك حول الرسالة التي ترغب في نقلها.

سيقوم مصمم الجرافيك بإنشاء صورة بناءً على هذه الرسالة. يمكنه العمل جنبًا إلى جنب مع مؤلف الإعلانات الخاص للتوصل إلى رسالة مضحكة لإنشاء الميم أو الكوميكس المثالي.

وهناك أوقات قد لا تنجح فيها صور الكومكس دائمًا. لذلك يوصي الدليل باستخدامها ببطء في البداية. لا تغرق جمهورك في الصو الكوميدية، فالأمر يعتمد على الاستجابة والمشاركة والتفاعل.

5- العروض التقديمية والبيانات
يمكن استخدام العروض التقديمية والبيانات كمحتوى بصري لإعلانات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. فالعروض التقديمية هي الأفضل عند محاولة بيع شيء ما للسوق المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع أحدث منتج لك، يمكنك أن تبدأ بطرح الأسئلة على جمهورك، وتحديد السيناريو الحالي.

ثم يمكنك تقديم البيانات التي تشرح وضعهم. يمكنك مرة أخرى دمج البيانات التي تعزز أهمية منتجك أو خدمتك. إذا كانت لديك شهادات من العملاء، فعليك بالتأكيد تضمينها في عرضك التقديمي.

عادة ما تكون العروض التقديمية والبيانات مخصصة لجمهور أكثر جدية. قد ترغب في التمسك بحساب على منصة مثل لينكدإن لهذا النوع من الإعلانات.

6- الاقتباسات
الاقتباسات هي أسرع طريقة لجذب الجمهور وإيصال رسالتك. إذا كنت تبيع كاميرا، فابحث عن اقتباس لمصور مشهور. إذا كنت تبيع جهاز كمبيوتر، فابحث عن اقتباس لستيف جوبز أو بيل جيتس.
عند اختيار عرض أسعار، امنح أهمية لمن قال الاقتباس. إذا كان الاقتباس من شخصية عامة معروفة، فمن المرجح أن يكتسب زخمًا مع جمهورك.

7- لقطات الشاشة
يمكن أن تحدث لقطة شاشة بسيطة فرقًا كبيرًا. سيشارك العديد من المؤثرين في اللياقة البدنية لقطات شاشة لرسائل البريد الإلكتروني التي يتلقونها من عملائهم والتي تشيد ببرامج التدريب الخاصة بهم.

إذا كانت لديك أي لقطات شاشة تعرض علامتك التجارية بشكل جيد، فتأكد من مشاركتها. يمكن أن تُحدث لقطة شاشة لعدد الإعجابات أو المتابعين لديك على منصة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك اختلافًا كبيرًا في علامتك التجارية.