في ذكرى رحيله الـ6.. أشهر عبارات خالد صالح في أعماله الفنية

هبة خالد

تحل اليوم الذكرى السادسة لوفاة الفنان خالد صالح، الذي رحل عن عالمنا في 25 سبتمبر عام 2014، ورغم مسيرته الفنية القصيرة التي لم تتجاوز الـ70 عملا، خلد “صالح” نفسه في ذاكرة المشاهدين.

اشتهر “صالح” بإيفيهاته وعباراته التي يتداولها الجمهور، ويرصد إعلام دوت كوم بعض الجمل التي اشتهر بها الفنان الراحل:

نرشح لك: أحمد خالد صالح يُحيي ذكرى والده السادسة

1- أنا بابا يالا

أشهر إيفيهات خالد صالح، التي قالها في فيلم “تيتو”؛ والذي يعد البداية الحقيقية له وبزوغ نجمه، إذ قدم في هذا الفيلم شخصية “رفعت السكري” الضابط الفاسد المستغل لمنصبه في عمليات السطو وغسيل الأموال، وجاء “الإفيه” عندما سأله “تيتو”: “متعرفناش”.

2- هتروح على فين العالم ده كله بتاعي

قدمها خالد صالح خلال فيلم “الريس عمر حرب”، حيث جسد الشخصية الشريرة “عمر حرب”، وجاء مشهد النهاية فيه عندما اكتشف خالد – هاني سلامة – أنه أمام عالم مزيف يحركه الشيطان فتمرد عليه ليلعن خروجه من هذا العالم فيقف الشيطان أمامه “صالح” قائلا: “هتروح على فين العالم ده كله بتاعي”.

3- ولزومه إيه 46 حصان متهيألي حصان واحد كفاية.. ولا إيه؟

وجهها للفنانة علا غانم خلال أحداث فيلم “محامي خلع”؛ وكان يؤدي دور “القاضي”، عندما قالت أن زوجها 64 حصان، لتشهد ضد زوجته الأولى التي تجسدها داليا البحيري.

4- اهرب يا ياسين

من الجمل الشهيرة لخالد صالح وذكرها في فيلم “حرب أطاليا”، قائلا: “اهرب اهرب يا ياسين ربنا معاك”، وجاءت عندما أبلغه ياسين – أحمد السقا – أن عصابة فرانكو تطارده، فتحول من الهجوم عليه وابتزازه إلى الخوف عليه من أجل مصلحته فحذره منهم.

5- اللى ملوش خير في حاتم ملوش خير في مصر

ذكرها “صالح” في أشهر أدواره خلال فيلم “هي فوضى”، والذى جسد فيه دور “حاتم” أمين الشرطة الفاسد ويعد من أهم أدواره، حتى أن شخصيته ظلت محفورة في أذهان الجمهور حتى الآن.

6- كوت كوت

7- تحب اطلعلك شهادة دلوقتي إن أنا ابن شريهان

قال الجملتين خلال فيلم “ابن القنصل” التي جسد خلاله شخصية مزور شهير ملقب بـ(القنصل)، مشهور بكفاءته في تزوير جوازات السفر والتأشيرات وعقود البيع، ولكنه يقع في قبضة الشرطة، وكان لديه عملية كبيرة وضع خلالها سبائك من الذهب في مكان غير معروف، فيحاول المزور الشاب (عصام) خداعه حينما يخبره أنه ابنه، حتى يكتسب ثقته ويعلم منه مكان الذهب.

8- في سبب تاني.. في سبب تاني

وجهها للفنان أحمد عز خلال فيلم “ملاكي إسكندرية”، عندما كان يستدرجه عن أسباب مساعدته لغادة عادل بحكم دورهما كمحامين خلال العمل.

9- أنت على الأرض فوق مفيش غير نسوان زنانة وعيال فرافير

شارك خالد صالح في فيلم “فتح عينيك” وكانت الجملة الأشهر له “هنا أنت على الأرض فوق مفيش غير نسوان زنانة وعيال فرافير”؛ والتي قالها للفنان مصطفى شعبان خلال أحداث العمل.

10- وتفتكري كده هشبع يا يسرية

قدم “صالح” شخصية “إبراهيم” الزوج الروتيني الذي لا يهتم سوى بوظيفته ومنزله في فيلم “أحلى الأوقات”، وتعد واحدة من أشهر جمل السخرية في علاقة الأزواج في عيد الحب، إذ كانت تخبره زوجته “يسرية” بأنها تريد ورد لتتفاجئ بذلك الرد.

11- الشعب المصرى كله ماسك في ديل الحكومة كأنها أمه اللي خلفته

جملته الأشهر في فيلم “عمارة يعقوبيان”، التي قدم فيها شخصية الوزير الفاسد “كمال الفولي”، وقال خلال الأحداث: “الشعب المصري كله ماسك في ديل الحكومة كأنها أمه اللي خلفته، حتى لو كانت الحكومه دي ماشية على حل شعرها”.

12- معرفش أسوق ورا

قالها للفنان خالد الصاوي خلال أحداث فيلم “الحرامي والعبيط” الذي جسد دور “الحرامي” الذي استغل “العبيط” لأخذ قرنية عينه لتبديلها بعينه التي أُصيبت في إحدى معاركه وطلب منه أن يركب “الموتوسيكل” خلفه.