مراد مكرم: المجتمع محتاج "فرمتة"

تسنيم خالد

تحدث الفنان مراد مكرم عن الأزمات المتعلقة بالساحل الشمالي كل عام، مؤكدا أن “خناقات” هذا العام لا تختلف عن العام الماضي، قائلًا: “كل سنة نفس الخناقات، خناقة البيكيني والبوركيني، وخناقة موت الشباب بالأعداد على طريق الساحل الشمالي”.

تابع “مكرم” في مداخلته الهاتفية ببرنامج “حلو الكلام” الذي تقدمه الفنانة منال سلامة عبر قناة صدى البلد: “مش بس الأهالي الي معاهم فلوس بيفسدوا عيالهم، لا كمان الأسر الدنيا اللي بترمي عيالها على الطريق، ومحتاجين الدولة تستشير إخصائيين اجتماعيين، وتاخد رأيهم فالمجتمع، لأنه واضح إن مجتمعنا محتاج “فرمتة” في التربية، ومعايير الصح والغلط”.

نرشح لك: مراد مكرم يستعد لطرح ألبوم غنائي

أردف: “بالنسبة لموت الشباب على الطريق، فمقدرش أظلم الشباب، لأن عندنا برضه سواقين لوري، مش هاممهم حد”.

أكمل حديثه عن ما تعانيه أسر الطبقة الوسطي التي تحاول تربية أولادها على ما تربت عليه، مؤكدا أن المال ليست عاملا أساسيا فهناك أسر تربي أبناءها جيدًا برغم كثرة المال، وأسر رغم قلة المال تربيهم أيضًا جيدًا، وبالطبع هناك أسر على العكس تمامًا.

لفت مراد مكرم إلى نموذج “بائع الفريسكا” قائلا إنه برغم كون ذلك عاديًا في أوروبا، إلا أنه يستحق أن يحتفل به الناس.
نوه مكرم إلى أنه ينتمي إلى الطبقة الوسطى العليا، ووالده صاحب معرض موبيليا، وعمل في سن صغيرة 17 عامًا ووالده لم يكن يحبذ ذلك ولكنه لم يهتم.

وجه “مكرم” رسالة للأهالي يحثهم على تربية أطفالهم جيدًا، مشيرا إلى أنهم سيحاسبون على ذلك، مضيفا أنه لا يكفي الوجود المادي أبدًا، لافتا إلى أنه يوجه تلك النصيحة لهم حتى لا يصبح أبناؤهم متطرفين أو ملحدين.