المكتبة

أبرز 10 كتب عن تاريخ الصحافة المصرية والعربية

إسلام وهبان

مرت الصحافة المصرية على مدار تاريخها بعدد هائل من الأحداث والتغيرات، وكانت عنصرا فاعلا في العديد من القضايا السياسية والتاريخة والاجتماعية، كما أن موقف السلطة المتباين منها والصراع الدائم بينهما قد أثر بشكل أو بآخر على المحتوى المقدم في العديد من المؤسسات الصحفية ونوعيته وطرق تقديمه، فضلا عن العلاقة المتشابكة التي جمعت بين الدولة والصحفيين.

نرشح لك: 30 كتابا للصحفيين خلال 2020

وخلال العقود الماضية حاول عدد كبير من المؤرخين والصحفيين أن يتناولوا تاريخ الصحافة المصرية، وأبرز التطورات التي شهدتها المهنة، وأهم الأحداث التي أثرت فيها صاحبة الجلالة وكانت محركة لها، وكيف عكست صورة حياة المجتمع المصري، وتناولت أبرز مشاكله وأزماته.

وفي هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم، أبرز الكتب التي تناولت تاريخ الصحافة المصرية والعربية والعالمية، وكانت مرجعا بما تحويه من وثائق لكثير من المهتمين بالصحافة وهمومها وكواليسها، وذلك كما يلي:

1- الصحافة المصرية في مائة عام

يعد هذا الكتاب أحد أهم مؤلفات دكتور عبد اللطيف حمزة، أحد رواد الصحافة في مصر، والذي رصد من خلاله تطور الصحافة العربية داخل مصر، منذ نشأتها وعلى مدار 100 عام، وذلك من خلال 4 أقسام تناول فيها أهم الأحداث التي شهدتها صاحبة الجلالة، بأسلوب سلس وميسر. وكيف اختلفت الصحافة بمرور الوقت عن بداياتها في نهايات القرن التاسع عشر.


2- تطور الخبر في الصحافة المصرية

يركز دكتور رمزي ميخائيل، في هذا الكتاب على الخبر الصحفي، ومراحل تطوره بداية من كتابة على الأحجار والبرديات قديما، وصولا لاكتشاف الطباعة ونشأة الصحافة المصرية، وكيف تطور مفهوم وشكل الخبر الصحفي، وكيفية الحصول عليه وقوالب تحريره.


3- تاريخ الصحافة المصرية

يضم هذا الكتاب الذي ألفته كل من الدكتورة عواطف عبد الرحمن، والدكتورة نجوى كامل، أساتذة الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، دراسة علمية متخصصة شاملة عن تاريخ الصحافة منذ بدايتها في مصر نهاية القرن الثامن عشر وملامح تطورها وازدهارها وظهور الصحافة الشعبية في عهد الخديو إسماعيل، ثم مرحلة الاحتلال والمقاومة وصولا إلى الطفرة التي حققتها الصحافة منتصف القرن العشرين وما آلت إليه الأمور بعد ثورة يوليو.

لا يقتصر الكتاب الذي صدر عن دار نهضة مصر 2009، وأعادت دار العربي للنشر والتوويع طباعته العام الحالي، على سرد تاريخ الصحافة المصرية بل يتناول من خلال فصلين العلاقة بين السلطة والصحافة والقيود التشريعية والقانونية التي قيدت حرية التعبير وظهور العديد من سلبيات المهنة.


4- تاريخ الصحافة العربية

تعد هذه الموسوعة التي كتبها المؤرخ اللبناني فيليب دي طرازي، بين عامي 1913 و1933، واحدة من أهم وأكبر المراجع التي رصدت تاريخ الصحافة في الوطن العربي، وذلك عبر مئات الوثائق وآلاف المعلومات حول أغلب الصحف والجرائد والمجلّات التي ظهرت في طيلة القرن التاسع عشر والعقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين، والتي تجاوزت ألف وتسعمائة جريدة ومجلّة. فضلا عن تناوله للمؤثرات والتغيرات التي لحقت بالصحافة، وسرده لمسيرة أعلام الصحافة وأبرزه إسهاماتهم، وقد قامت وكالة الصحافة العربية بإعادة نشره في أربعة أجزاء خلال الأعوام الماضية.


5- الملك والكتابة

ثلاثية للكاتب الصحفي محمد توفيق، تضم أجزاؤها الثلاثة تاريخ الصحافة في مصر خلال 200 عام، وصدرت مؤخرا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، حيث يتناول الجزء الأول الذي جاء تحت عنوان “جورنال الباشا”، تاريخ الصحافة المصرية من عام 1798 وحتى 1899، فيما يرصد الجزء الثاني “حب وحرب وحبر” تطور الصحافة المصرية وأبرز الأحداث التي تناولتها منذ عام 1900 وحتى 1949، فيما يحكي الجزء الثالث علاقة الصحافة بالسلطة في الفترة من 1950 حتى 1999، وذلك من خلال عدد من المستندات والوثائق النادرة.


6- الصحافة المصرية في القرن التاسع عشر

يستعرض الدكتور رامي عطا صديق، تاريخ نشأة الصحافة المصرية باللغة العربية، وأبرز افتتاحيات الصحف وقتها، وكيف كانت السياسيات التحريرية خلال القرن التاسع عشر، وكيف تطورت.


7- تاريخ السياسة والصحافة المصرية

يتناول الدكتور رمزي ميخائيل، في كتابه الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995، تاريخ الصحافة المصرية منذ هزيمة يونيو 1967 وحتى نصر أكتوبر، وكيف كانت العلاقة بين الصحافة والسلطة خلال هذه الفترة، والتحولات التي حدثت في الصحف خلال هذه الفترة.


8- تطور الصحافة المصرية وأثرها في النهضتين الفكرية والاجتماعية

يرصد الكتاب الذي قدمه دكتور إبراهيم عبده، التطور الذي شهدت الصحافة المصرية منذ الحملة الفرنسية على مصر حتى الأربعينات من القرن العشرين، وكيف اختلفت في الشكل والموضوع بمرور السنين، كما يحتوي على العديد من الوثائق التي تبرز أهم الأحداث التاريخية التي شهدتها الصحافة المصرية، وأبرز الشخصيات الصحفية والأدبية في هذه الفترة وإسهاماتهم في المجال الصحفي.


9- الصحف اليومية المصرية في القرن التاسع عشر

كتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 1982 عميد المحررين العسكريين صلاح قبضايا، ويرصد خلاله تطور الصحافة المصرية، في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، من خلال ما تم نشره في الصحف والدوريات اليومية، ويبرز أهمية الصحافة من كونها سلاحًا ذو حدَّينِ في يدِ كلٍّ من الأطراف المتصارعة في مصر في ذلك الوقت، وتأثير الصحافة المصرية في صنع الأحداث وتوجيهها.


10- الصحافة والصحف

الكتاب الذي ألفه المؤرخ عبد الله حسين، عام 1947، وأعادت طبعه وكالة الصحافة العربية في 2018، بمقدمة للصحفي خالد غازي، تناول تاريخ نشأة الصحافة في مختلف دول العالم، وكيف تطور مفهوم الصحافة بين الحضارات المتعاقبة بداية من الكتابة على جدران المعابد الفرعونية والكتابات على ورق البردي، مرورا بتطور أساليب الكتابة ونقل الأخبار في مختلف دول العالم، وصولا لاختراع المطبعة وتبلور مفهوم الصحافة، وكيف تطورت الصحافة من نقل الأخبار إلى تقديم خدمة تثقيفية للقارئ.

 


نرشح لك- قائمة: 13 مجلة ثقافية في مصر وأسعارها

الوسوم

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock