وزيرة الصحة توضح خطوات التطوع لتجربة لقاح كورونا

هدير عبد المنعم

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن موقع إلكتروني للتسجيل في التطوع والمشاركة بتجربة لقاحات فيروس كورونا على متطوعين والمسماه بـ “فاكسين”.

نرشح لك:5 أسباب وراء نجاح الإعلام المصري في مواجهة الإخوان

أوضحت “زايد” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع على شاشة MBC مصر، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن هناك شروطا لقبول طلبات التطوع، فلا تُقبل امرأة حامل أو شخص من كبار السن، وأوضحت أن بعد الدخول على الموقع وملئ الاستمارة، سيصل للشخص ميعاد ومكان يذهب إليه فيتم شرح البحث وتفاصيله والمخاطر المحتملة وكل شيء للمتطوع، حتى تكون موافقته موافقة مستنيرة.

في سياق متصل، أضافت أن الخطوة التالية تكون خضوع المتطوع للفحص والتحاليل، للتأكد من انطباق الشروط الصحية عليه، ثم بعدها يتم حقنه باللقاح.

أشارت إلى أن التطوع سيكون على سبيل التبرع ولا يوجد أي مقابل مادي، فهذه تسمى أبحاث تضامنية وجميعنا نشارك بها.

في سياق متصل، أكدت “زايد” أنها من أوائل الناس الذين يريدون خوض تجربة اللقاح، كما أنها تلقت اتصالات من شخصيات مهمة تريد التجربة والمشاركة.

لفتت إلى أن اللقاح مر بعدة مراحل بداية من التجربة على خلايا المعمل والحيوان والإنسان وبالتالي فهو آمن جدا، موضحة أنه لا يوجد أي شيء سيء ممكن أن يحدث للمتطوع، طالما أن التحاليل أثبتت أن صحته جيدة وقوية، مشيرة إلى أن أسوء شيء ممكن أن يحدث للمتطوع هو ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة، وهذه الأعراض حدثت لشخص واحد فقط عند تجربة اللقاح بأكسفورد.

اختتمت وزيرة الصحة أن أهم شيء هو سلامة الشخص الذي يجري عليه البحث، وهذا سيتحقق من خلال متابعته معمليا، مؤكدة أن الدولة بها كفاءات بالمعامل الوطنية واللجان الوطنية، وذلك كله حتى تساعد مصر مع العالم في التخلص من هذا الوباء.