خاص

ماذا يقدم الأطفال الإنفلونسرز على السوشيال ميديا؟

أسماء شكري

أصبح مصطلح الإنفلونسرز شائعا خاصة في الفترة الأخيرة، وازداد تداوله بعد نجاح العديد من الأشخاص الذين يمثلونه وتحقيقهم قدرا كبيرا من الشهرة بين مستخدمي السوشيال ميديا.

نرشح لك: المُخبر الاقتصادي.. رحلة المليون تبدأ بـ ألف جنيه

 

ولم يقتصر المصطلح على الشباب أو الكبار فقط، وإنما هناك إنفلونسرز أطفال يقدمون محتوى مختلفا ومتنوعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

سبب الاهتمام

إذا حاولنا تحليل أسباب نجاح الإنفلونسرز الأطفال وشهرة الكثيرين منهم وارتفاع نسب مشاهدات المحتوى الذي يقدمونه، فسنجد أن أبرز تلك الأسباب هي التلقائية والبراءة في تصرفاتهم، وأيضا صغر أعمارهم وقدرتهم في هذه المرحلة السنية الصغيرة على الوقوف والتحدث أمام الكاميرا بدون خوف، وكذلك خفة ظل معظمهم إن لم يكن جميعهم؛ وهو عامل مهم في جذب انتباه المتابعين.

التنوع

هناك تنوع في المحتوى الذي يقدمه الإنفلونسرز الأطفال عبر السوشيال ميديا، ما بين الكوميدي والعلمي والثقافي والموضة والأزياء والروتين اليومي والتحديات، ولكن نسبة كبيرة من المحتوى تركز على المجال الترفيهي والموضة والأزياء، باعتبارهما من أبرز عوامل جذب المتابعين الذين يحبون مشاهدة محتوى مسلٍّ ولطيف.

نستعرض فيما يلي أبرز أنواع المحتوى الذي يقدمه الإنفلونسرز الأطفال عبر السوشيال ميديا:

اليوميات

من أكثر أنواع المحتوى انتشارا ما بين الإنفلونسرز الأطفال، إذ يشاركون متابعيهم بيومياتهم من الدراسة واللعب وتناول الطعام والعادات اليومية وغيرها، ومن أشهر هؤلاء الطفلة الإماراتية غلا الجسمي ذات التسع سنوات والتي بدأ والداها وأفراد عائلتها ينشرون مقاطع وصور من يومياتها منذ ولادتها على حساب باسمها عبر إنستجرام، والذي يبلغ عدد متابعيه حاليا أكثر من 5 مليون متابع، وفي سنوات معدودة أصبحت غلا من أشهر الإنفلونسرز الأطفال خاصة في دول الخليج.

نرشح لك: أفضل القنوات الآمنة للأطفال على الـ “يوتيوب”

 

هناك أيضا صفحة على فيسبوك باسم ساندي شو لطفلة مصرية عمرها حوالي 10 سنوات، يتابعها ما يزيد عن نصف مليون متابع، بينما يبلغ عدد مشتركيها على قناتها يوميات ساندي وتيتا عبر يوتيوب حوالي 27 ألف مشترك، وقد اشتهرت ساندي بفيديوهاتها مع جدتها وحواراتهما التي تصل لحد الشجار في أغلب الأحيان، واختلافهما على الكثير من الأمور، فالجدة تصوّر حفيدتها وهي تعطيها نصائح متنوعة، وساندي دائما ما تتمرد على تلك النصائح وتدخل مع جدتها في جدل دائم يتميز بالعفوية والكوميديا كرد فعل تلقائي لطفلة.

الموضة والأزياء

يقدمه أطفال كثيرون عبر السوشيال ميديا بنسبة كبيرة من قنوات وحسابات الإنفلونسرز الصغار، ويجذب مجال الأزياء والموضة المتابعين دوما للاطلاع على الجديد في أزياء الأطفال، ومن أشهر هؤلاء راما الخالدي الطفلة السعودية التي يتابع حسابها عبر إنستجرام ما يقرب من 800 ألف متابع، وأصبحت بفضل شهرتها من أبرز الوجوه الإعلانية للعديد من الشركات الدعائية في دول الخليج.

أما غالية ريحانة فهي فاشونيستا صغيرة أيضا مغربية الجنسية وتعيش في أمريكا، حسابها عبر إنستجرام يتابعه حوالي 230 ألف متابع، وتنشر كذلك أحدث صيحات الموضة والأزياء وتقلد المشاهير في ملابسهم.

الترفيه والكوميديا

من أكثر أنواع المحتوى انتشارا على السوشيال ميديا ما بين الإنفلونسرز الأطفال والكبار على حد سواء، ويعد حساب كنان وريتان عبر إنستجرام من أشهر حسابات الأطفال الكوميدية في الوطن العربي في السنوات الأخيرة، ويتابعه أكثر من 2 مليون متابع.

فالطفل كنان وشقيقته الصغرى ريتان أصبحا حديث السوشيال ميديا بسبب مقاطع الفيديو الكوميدية لهما؛ والتي يصورها والدهما ويتحدث إليهما ويعلق على تصرفاتهما بطريقة مضحكة، لدرجة استخدام تعبيرات وجهي الشقيقين في العديد من الكوميكس على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يتابع قناتهما على يوتيوب حوالي 700 ألف مشترك؛ وهي بعنوان يوميات عائلة ملسوعة.

أما صفحة شيزو ستايل على فيسبوك فيتابعها مليون و174 ألف متابع، وعبر إنستجرام 200 ألف متابع، وهي للطفلة زينة وشقيقتها، إذ تقدمان فيديوهات طريفة عن حياة الأطفال ومعاناتهم بشكل كوميدي، كما تعلقان على الأحداث الجارية واليومية بطريقة مضحكة بسبب سنهما الصغير وعدم درايتهما بتلك الأمور الجادة.

التعليم

بالرغم من أنه ما زال طفلا، إلا أن سعود أنشأ قناته عبر يوتيوب باسم ENGLISHSAUD، ويقدم خلالها فيديوهات لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مبسطة وسهلة لمشتركيه، الذين يبلغ عددهم حاليا أكثر من 11 ألف مشترك.

الثقافة

كان غريبا وجود إنفلونسر بعمر الـ 14 عاما يقدم محتوى ثقافيا لمتابعيه، وهو الطفل إسماعيل الإبياري صاحب قناة علامة تنصيص وعدد مشتركيها أكثر من ألف مشترك، وبالرغم من أنه ما زال طفلا إلا أنه يقدم تقييمات للكتب والروايات بأنواعها، ولذلك يطلق عليه أيضا لقب بوكتيوبر- أي مقدم محتوى خاص بالكتب عبر يوتيوب.

نرشح لك: عالم المؤثرين من الألف لـ الياء

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock