خاص

أفضل القنوات الآمنة للأطفال على الـ “يوتيوب”

مارينا عماد

يتجه أطفال الجيل الحالي إلى استخدام الإنترنت لفترات طويلة وخصوصًا متصفح “اليوتيوب” لما يحتويه من قاعدة كبيرة من المقاطع المسلية للطفل، وقد تلجأ الأمهات إلى تلك الطريقة لإلهاء الطفل طيلة اليوم حتى تستطيع أن تُركز في واجباتها المنزلية اليومية.

 

نرشح لك: أبرز 10 قنوات لتقييم الأكل على اليوتيوب

 

ولكن يبقى السؤال، هل استخدام الإنترنت في عصرنا الحالي آمن بالصورة الكافية للطفل لوضع الهاتف “السمارت فون” أو “التابلت” في يده معظم فترات اليوم؟ فرٌبما قد يقع في يد الطفل مقطع صادم أثناء تصفحه.

فيما يلي، يستعرض موقع “إعلام دوت كوم” معظم القنوات التعليمية للأطفال ، والتي تُقدم محتوى ترفيهي تعليمي آمن للطفل، وهم:

ناشيونال جيوجرافيك للأطفال – National Geographic Kids

تتخصص قناة ناشيونال الشهيرة في عالم الحيوان والنبات والطبيعة وغيرها من المعلومات العلمية باللغة الإنجليزية، وقد استطاعت تلك القناة إثبات محتواها الثري من خلال مقاطعها الشيقة التي تستقطب الأطفال بأسلوب ممتع ومسلي.

It’s Okay To Be Smart

تهتم بتقديم محتوى مختلف عن العديد من المواضيع العلمية والحياتية من خلال القائم على المحتوى الدكتور جو هانسون، كما يحاول جو تقديم معلومات مفيدة وشيقة للأطفال بأسلوب علمي جذاب، واستطاعت تلك القناة اكتساب ثقة الأهل في جميع أنحاء العالم لما تقدمه من محتوى مفيد.

طفلي – MY Baby

تتميز قناة “طفلي” بتقديم مقاطع ترفيهية غنائية للأطفال لتعليمهم اللغتين العربية والإنجليزية، وتقدم معلومات عن الحروف والأرقام والألوان واسماء الحيوانات والفواكه والخضروات.

افتح يا سمسم

يتوفر على قناة “افتح ياسمسم” حلقات مناسبة للأطفال لمختلف الأعمار، وتتميز بتنوعها والتحدث عن الأمور المختلفة، كما تحاول ترسيخ الأخلاق الحميدة، واتباع السلوك الإيجابي بين الأطفال، وذلك على نهج برنامج “عالم سمسم” القديم والذي كان يُقدم في بداية الألفينات على التلفزيون المصري.

ثري دي كمبيوتر D Computer Center

تعود هذه القناة الرسمية إلى شركة ثري دي للكمبيوتر (للتعليم عن بعد)، وتهتم بتقديم فيديوهات تعليمية عن البرمجة و الفوتوشوب وتعليم أساسيات الكمبيوتر من سن سنتين حتى الـ8 سنوات، كما تقدم المقاطع بـ3 لغات وهم العربية والإنجليزية والفرنسية.

أطفال ساندرا – Sandaroo Kids

المسئول عن القناة هي اليوتيوبر الشهيرة ساندرا تلعب مع أبنائها أليكس وإيفا وآدم، وتقدم السيدة أولادها وهم يلعبون بملابس الأميرة ديزني ويعلمون الأطفال الألوان.

الأطفال – Kids TV

تلك القناة تهتم بتعليم الأطفال في سنواتهم الأولى قبل دخولهم المدرسة، ولذلك فهي تشكل لهم مرحلة هامة من حياتهم وتضيف بعض المقاطع المليئة بالمرح والحيوية.

هوبلاكيدز لاب – HooplaKidzLap

هذه القناة تقدم تجارب وخدع علمية بسيطة ومبهرة، فمن الممكن تجربة تلك التجارب مع الطفل في المنزل باستخدام أدوات بسيطة.

هوبي التعليمية للأطفال – HobbyKidsTV | Learning Videos for Kids

تهتم بجميع الأعمار وتقدم طرق مرحة في تعليم الطفل، كما تقدم محتواها باللغة الإنجليزية لتساعد على تحسين مهارات اللغة والتواصل مُنذ الصغر.

لتعليم الحروف الأبجدية بالإنجليزية – Abckidtv | Nursery Rhymes

انشأت تلك القناة خصيصًا للأطفال دون سن الـ6 سنوات، وتساعدهم على تعليم الحروف والأرقام والألوان والأشكال وأسامي الحيوانات والكثير من الأشياء باللغة الإنجليزية.

أتوبيس الطفل – BabyBus | Kids TV | Songs & Stories

تقدم تلك القناة محتوى تعليمي ذكي للأطفال حتى سن الـ6 سنوات، حيث تقدم ألعاب تعليمية وأغاني حركية ورسوم خيالية لجذب الطفل، وتركز القناة على تعليم العديد من الأشياء منها اللغة والصحة والعلوم.

الأطفال التعليمية – Kids Learning

تساعد الأطفال الصغار على تعلم كيفية العد، والتعرف على الفضاء الخارجي والكواكب والنجوم وغيرها من الأشياء التي تساعد على نمو ذهن الطفل.

تعليمية للأرقام – ChuChu TV Nursery Rhymes & Kids Songs

تقدم سلسلة من أغاني الأطفال التعليمية مع الرسوم المتحركة الملونة، من شخصيات تلفزيون ChuChu، كما تعلم الأطفال الألوان والتعرف على الأشكال والأرقام، بالإضافة إلى تعليمهم القيم الإنسانية.

روضة

قناة عربية للأطفال تهتم بالطفل من سن سنتين لخمس سنين، وتعلمهم الحروف والأرقام العربية وأسماء الخضراوات والفاكهة، عن طريق أغاني تلفت انتباه الطفل وتسهل عليه الحفظ.

أكاديمية الطفل – Child Academy:

قناة هادفة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من سن 3 إلى 6 سنوات، تعتمد على تدريب الطفل عمليا على القراءة والتعرف بشكل عميق على الحروف والأرقام والعمليات الحسابية، ووصف الأشكال والألوان، وتناسب هذه القنوات الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

جوجنو للأطفال – Jugnu Kids

تُعد من أفضل القنوات الهادفة للأطفال الصغار، حيث تساعد على تنمية مهاراتهم قبل مرحلة المدرسة، وأنشأت خصيصًا لإعطاء معلومات عن الأرقام والحيوانات من خلال مقاطع موسيقية وأغاني باللغة الإنجليزية تساعد على تنمية مهاراتهم.
آدم ومشمش باللغة العربية

بطل القناة الطفل آدم ولعبته مشمش، حيث يقدم آدم مقاطع غنائية تعليمية لتفيد الطفل في المعلومات الحياتية، ويتعلم الطفل العديد من المواضيع المفيدة بأسلوب جذاب، وشيق ومناسب لعمره، وتبدأ تلك القناة من عمر سنة.

أكاديمية خان- Khan Academy

هذه القناة تابعة للموقع التعليمي الأول في العالم الذي يقدم دروس للأطفال من مختلف المراحل الدراسية بشكل مجاني، حيث يتوفر عليها الدروس التي يدرسها طلاب المناهج الدولية في مختلف أنحاء العالم.

تعليم الحروف للأطفال – Minute Crafts KIDS

قناة تُقدم محتواها باللغة الإنجليزية، وهي موجهة لتعليم الأطفال مهارات عاملة وكيفية تدوير القطع القديمة وتحويلها إلى أشياء جديدة مفيدة، كما يمكن أن يستفيد من القناة كل من الأطفال والكبار.

مهارات الأطفال- Simple kids crafts

قناة يوتيوب لتعليم الأطفال مهارات يدوية مثل صناعة الدمى والهدايا، وتقدم مجموعة من الدروس المفيدة والمسلية بأسلوب شيق.

كراش كورس للأطفال Crash Course Kids

تقدم معلومات علمية عن علم الجيولوجيا -علم الأرض- والجغرافيا والهندسة وعلم الفلك، بطريقة شيقة تستطيع جذب الطفل والمكوث أمامها، وتضيف القناة الفيديوهات الجديدة كل ثلاثاء وخميس، كما متاح فيها الترجمة إلى اللغة العربية.

ميزو كيدز Mizo Kids

مناسبة للأطفال في سن قبل المدرسة، وتقدم الفيدوهات التي تساعد على نطق الحروف والطيور باللغتين العربية والإنجليزية، والتعرف على أصوات الحيوانات المختلفة، بالإضافة لتقديم مقاطع تساعد الأطفال الذين يعانون من تأخر النطق والتوحد.

 

نرشح لك: ماذا يشاهد المصريون على يوتيوب؟

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock