خاص

المُخبر الاقتصادي.. رحلة المليون تبدأ بـ ألف جنيه

هالة أبو شامة

إن كنت من رواد موقع تبادل الفيديوهات “يوتيوب”، وتبحث دائمًا عن الفيديوهات المُتعلقة بالنواحي الاقتصادية، فربما تكون قد صادفت في طريقك قناة “المُخبر الاقتصادي” التي حازت على شعبية كبيرة، على الرغم من انطلاقها منذ 8 أشهر فقط، وبالتحديد يوم 26 أبريل 2018.

وصل عدد مُشتركي القناة خلال هذه الفترة إلى 141 ألف مُشترك، وتخطت نسب مُشاهدات القناة حاجز الـ 2 مليون ونصف، على الرغم من قلة عدد الفيديوهات، التي يتم طرحها عبر القناة، وتباعد الفترات بين كل فيديو والآخر، ولذلك يتبادر إلى الذهن على الفور سؤال واحد هو “ما الذي جذب المُشاهدين لهذه القناة؟”.

والإجابة هي أن هذه القناة مُهتمة بعرض معلومات في المجال الاقتصادي، بطريقة سهلة وسلسة ومبسطة، بعيدًا عن تعقيدات الأرقام والإحصائيات، فهي قائمة على سرد معلومات تحليلية مُتعلقة ببعض العادات التي يتبعها البعض في الإدخار أو الاستثمار، مع تقديم أفضل الحلول للوصول لأقصى استفادة ممكنة، بالإضافة إلى الاهتمام بالتحليل التفصيلي المُبسط لاقتصاديات بعض الدول، وعلاقتها بانخفاض أو ارتفاع أسعار العملات.

نرشح لك: كافيتريا “الهناجر” بالأوبرا ترد على انتقادات الخدمة والأسعار

يُقدم مُحتوى القناة أشرف إبراهيم، الذي أكد خلال لقائه في الفيديو الذي تم بثه عبر قناة “star tube” على موقع “يوتيوب”، على أنه باحث دكتوراه في قسم الاقتصاد والمالية العامة بجامعة الزقازيق ومُحرر اقتصادي مُطلع بشكل يومي على ما يدور في الصحافة الاقتصادية العالمية، مؤكدًا على صحة ما يتم تناوله في الفيديوهات من معلومات.

https://www.youtube.com/watch?v=0PFtrUG6DAI

يبدأ “إبراهيم” أي فيديو يقُدمه بجملة ثابتة هي “أنا أشرف إبراهيم، ودا المخبر الاقتصادي”، وربما يستنتج البعض بعد سماع هذه الجملة تحديدًا بنفس ترتيب الكلمات، أنه متأثرًا جدًا بفيديوهات قناة “الاسبتالية” التي تقدمها الطبيبة إيمان الإمام، فقد اعتاد متابعيها دائمًا على سماع جملة “أنا إيمان الإمام، ودي الاسبتالية”، لم يقتصر التشابه بين القناتين على جملة الافتتاحية فقط، بل شمل أيضًا طريقة عرض المحتوى، وأسلوب تقديمه.

يسرد بعد ذلك المُحتوى بطريقة شيقة ومبسطة ومضغوطة، فالمعلومات المُقدمة أشبه بالكبسولة الصغيرة، التي تحتوي على كل الفائدة، وعلى الرغم من كم هذه المعلومات، إلا أن مدة أكبر فيديو تم طرحه حتى الآن لم تتجاوز 7:47 دقائق، بالإضافة إلى أنه يلجأ أحيانًا إلى استخدام “الأنيميشن” في توضيج بعض الأرقام أو الإحصائيات، والأهم من كل ذلك هو أنه يحرص دائمًا على توضيح مصادر معلوماته من خلال وضع لينكاتها في صندوق الوصف الخاص بكل فيديو.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز ما تقدمه القناة من فيديوهات:

العنوان: “إزاي تحول ألف جنيه لـ مليون جنيه بطرق مجربة؟”

عدد المشاهدات: 985 ألف مُشاهدة.

عرض من خلاله طريقتين للوصول إلى المليون جنيه، كانت الطريقة الأولى هي “إستراتيجية الشراء والاحتفاظ” التي وضحها من خلال نظرية وارن بافت، رجل الأعمال الأمريكي وثالث أغنى شخص في العالم.

أما الطريقة الثانية هي “تجارة الخدمات” التي أكد أنها لا تحتاج إلى أي رؤوس أموال ولا مؤهلات دراسية، لافتًا إلى أن كل ما تحتاجه فقد هو “الدماغ الحلوة” على حد وصفه.

العنوان: “ليه الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟”

عدد المشاهدات: 467 ألف مُشاهدة

شرح من خلاله سبب ارتفاع الدولار في مصر، وسبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي، موضحًا علاقة البترول بذلك الارتفاع الكبير، وخطورته على اقتصاد الكويت في المستقبل، إذا استمرت على الاعتماد عليه بشكل أساسي في اقتصادها، بسبب اتجاه العالم لاستخدام بدائل للطاقة الغير متجددة

العنوان: “هل ستنهار أمريكا بسبب ديونها للصين؟”

عدد المشاهدات: 456 ألف مُشاهدة

تحدث فيه عن سبب إصرار الصين على امتلاك نسبة كبيرة من الديون الأمريكية، وعلاقة هذه الديون بانهيار اقتصاد العالم، إذا ما تم بيعها، ذلك بجانب توضيح مدى استفادة الصين من استمرار ارتفاع سعر الدولار مُقابل اليوان الصيني،

العنوان: “إزاي استثمر فلوسي.. في الدولار ولا العقار ولا”.

عدد المشاهدات: 384 ألف مُشاهدة

أوضح من خلاله أفضل طريقة لاستثمار الأموال، حيث أشار فيه إلى أن سبائك الذهب هي الطريقة الأفضل في الاستثمار إذا تم شراءه وبيعه بعد فترة زمنية طويلة، موضحًا الفرق بين الاستثمار في السبائك وبين المشغولات الذهبية.

العنوان: “فكرة هتكسبك ملايين من العقارات”

عدد المشاهدات: 230 ألف مُشاهدة

كشف من خلاله عن استراتيجية الاستثمار العقاري، وطريقة الحصول على أكبر عائد منه، بالإضافة إلى توضيحه لأهم الإجراءات التي يجب اتباعها إذا تم الاتجاه إلى الاستثمار في ذلك المجال.

نقدم لك| اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock