محمد علي خير: هل سنخفض رغيف الخبز كلما زادت الأسعار؟!

قال الإعلامي محمد على خير، إن وزارة التموين، قررت تخفيض رغيف الخبز 20 جراما، مشيرا إلى أن الرغيف تراجع أكثر من مرة.

نرشح لك: محمد على خير لـ رمضان صبحي: أوعى تتصور أنك هتشيل كأس مصر

 

أردف خلال تقديمه برنامج “المصري أفندي”، مساء الخميس، المذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن وزارة التموين قالت إنها أقدمت على هذه الخطوة، لأن أصحاب المخابز لا يستطيعون الاستمرار بنفس السعر والحجم، بسبب ارتفاع أسعار السولار.

تابع: “ولكن السؤال، أي أسعار دائما في زيادة مثل الغاز والمرتبات، فهل ذلك يعني أن وزارة التموين، ستقوم بتخفيض حجم الرغيف كلما زادت الأسعار؟!”.

أوضح “خير” أن عدد من هم تحت خط الفقر في مصر 35 %، وبسبب كورونا، أصبحوا 50 %، مردفا: “وهذا ليس عيبا، فالعالم كله تأثر، ولكن يجب ألا نأتي على رغيف العيش”، ثم استعرض خير في برنامجه على الهواء رغيف خبز، قائلا: “قد كف إيدي بالكامل”.

من جانبه قال محمد دايرة، وكيل وزارة التموين، إن انضباط المنظومة وتوصيل الخبز إلى المواطن بسعر 5 قروش، كان أصحاب المخابز لهم متطلبات، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج ومستلزمات الإنتاج، فكان لا بد من إجراء حوار بين الوزارة وأصحاب المخابز، وحتى يصل الدعم لمستحقيه تم الاتفاق بين الوزارة وأصحاب المخابز، ولائحة عقوبات مشددة في حالة تعدي صاحب المخبز في إنتاج رغيف خبز لا يخضع للمواصفات الموضوعة.

أضاف “دايرة”، المواطن يحصل على خبز بمواصفات قياسية، ولكن من قبل لم يكن هناك عقوبات رادعة، أما الآن ومع تقليل الوزن، أصبحت العقوبات رادعة لأصحاب المخابز.