الأوقاف: تقليص مدة خطبة الجمعة لـ 10 دقائق لا يخالف الشرع

هبة خالد

قال محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن وعي ويقظة الشعب المصري والتزامهم باتباع الإجراءات الاحترازية شجع الوزارة على قرار عودة صلاة الجمعة، بداية من يوم 28 أغسطس الجاري في المساجد الكبرى.

نرشح لك: بعد عودة صلاة الجمعة.. أحمد موسى: مبروك بس منطولش


ونصح “جمعة” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر شاشة “التلفزيون المصري”، المواطنين بضرورة الالتزام واتباع الإجراءات الاحترازية حتى تستمر هذه الخطوة ولا يتم التراجع فيها.

أضاف: “لا بد وأن يساعدنا المواطنون بالالتزام بالاجراءات وضوابط صلاة الجمعة التي تتضمن مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي بالإضافة إلى تحديد خطبة الجمعة التي لن تتجاوز مدتها 10 دقائق”.

أوضح أن تحديد مدة الخطبة بالعشر دقائق لا يخالف الشرع، مضيفا: “البلاغة إيجاز ولم تطل خطبة رسول عن 10 دقائق إلا في خطبته في حجة الوداع”.

أشار إلى أن الهدف من الصلاة إقامة الفريضة بتأدية الخطبة وبعد الوباء تعود مدتها لوضعها الطبيعي من 15: 20 دقيقة، مضيفا: “هناك برامج إعلامية في القنوات تليفزيونية أو إذاعة القرآن الكريم لمن يرد العلم والتثقيف”، قائلا: “سبل العلم واسعة”.

اختتم موضحا أنه لن يتم فتح الزوايا لخطب الجمعة بل أن القرار يشمل المساجد الكبرى، موضحا أن مساحة الزوايا التي تبلغ 70 أو 80 مترا لن يتحقق فيها التباعد الاجتماعي ولن يتوفر بها التهوية الكافية، مشيرا إلى أن من تخوف العدوى إذا أدى الصلاة بالمسجد أو كانت نيته عدم إحداث زحام به وصلى بمنزله فله الثواب كاملا.