شويكار.. “البسكوتة” التي خطفت قلب فؤاد المهندس

أسماء شكري

رحلت الفنانة الكبيرة شويكار عن عالمنا، مساء اليوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ82 عاما، إثر صراع مع أمراض الشيخوخة.

نرشح لك – وفاة الفنانة شويكار

وبعد وفاتها، نُلقي الضوء على علاقتها بـ فؤد المهندس، فنيًا، وكزوجين أيضًا، جمعهما حب التمثيل وعشق المسرح بوجه خاص، إذ أنهما كوّنا ثنائيًا فنيًا ناجحًا لسنوات طويلة، وأصبحا أشهر زوجين في الوسط الفني، وقدّما سويا أعمالًا عظيمة في المسرح والسينما والإذاعة.

البداية

تلعب الصدفة دورًا كبيرًا في حياة الأشخاص، وكانت سببًا في معرفة شويكار بـ فؤاد المهندس، حيث تحكي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو الليثي خلال برنامج “بوضوح”، كواليس أول لقاء جمعها بالكوميديان الكبير، عندما انضمت للعمل في المسرح لأول مرة من خلال مسرحية “السكرتير الفني”، موضحة أن الفنان الراحل السيد بدير هو الذي أجرت معه بروفات المسرحية في البداية، ولكنه سافر إلى روسيا وقتها؛ فتم إسناد دوره إلى “المهندس”، ومن هنا بدأت علاقتها به.

نجحت مسرحية “السكرتير الفني” نجاحًا عظيمًا لفت الأنظار إلى شويكار في أول عمل مسرحي لها، وأنبأ عن ممثلة موهوبة من طراز فريد، ومن هنا نشأت علاقة الحب بينها وبين فؤاد المهندس، التي لم تنتهِ بانتهاء العرض؛ وإنما بدأت وكبرت بعد ذلك.

تتجوزيني يا بسكوتة؟

استثمر المخرجون والمنتجون هذا النجاح الوليد بين شويكار و”المهندس”، واستغلا حالة التوافق بينهما في التمثيل من خلال مسرحية جديدة بعنوان “أنا وهو وهي”، وهو ما وطّد أكثر من علاقة الثنائي وزاد من حبهما؛ حتى فاجأ فؤاد المهندس شويكار بطلبها للزواج؛ أثناء أدائهما لأحد مشاهِد المسرحية حيث كانا مستلقيان على خشبة المسرح، حينما سألها: “تتجوزيني يا بسكوتة؟”، لتجيبه بالموافقة.

تحكي شويكار أنها تزوجته عقب انتهائهما من تصوير فيلم لهما بعنوان “هارب من الزواج”، قائلة إنها لم تخبر عائلتها بزواجها إلا بعد مرور أسابيع، لاعتراض والدها على زواجها من الوسط الفني، مضيفة أنها حدّثت والدها في الهاتف قائلة له: “أنا اتجوزت يا بابا”، ليغلق سماعة الهاتف في وجهها غاضبًا، ولكنها أكدت أنه غيّر رأيه هو وكل أسرتها بعد ذلك، وأحبوا فؤاد المهندس مثلها وأكثر عندما اقتربوا منه وعرفوه جيدًا.

نرشح لك: بين اللقاء والفراق.. كيف عبرت فيروز عن الحب؟

الخماسية

عندما تزوجت شويكار من فؤاد المهندس، كان لديها ابنة وحيدة من زواج سابق اسمها منة الله، وكان “المهندس” لديه ولدان “أحمد ومحمد” من زيجة سابقة أيضًا، ولكن نجح الثنائي في الجمع ما بين أبنائهما في بيت واحد كإخوة أشقاء، وكوّنوا جميعًا ما أسماه البعض بـ الخماسية.

تحكي شويكار عن علاقتها بأبناء “المهندس” أنها تعتبر نفسها أم لهما وليست زوجة أبيهم، كذلك قالت منة الله خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “هنا العاصمة”، إنها كانت تربطها علاقة قوية جدًا بفؤاد المهندس مؤكدة أنه كان أب لها، موضحة أنها عاشت معه ومع ابنيه سنوات طويلة كأسرة واحدة، مشيرة إلى أنها تعلمت منه الالتزام وكان أب حنون وحازم في الوقت ذاته.

أشهر أعمالهما

يقول الناقد الفني طارق الشناوي في برنامج “هنا العاصمة”، إن الثنائي فؤاد المهندس وشويكار هما الوجه الكوميدي الذي لا يمكن أن يُنسى في تاريخ الفن العربي كله وليس المصري فقط، نظرًا لاشتراكهما في عدد ضخم من الأعمال في المسرح والسينما والإذاعة وهي أكبر ثلاث منصات فنية وقتها، مشيرًا إلى أنه لم يجتمع أي ثنائي فني في المنصات الثلاث جميعها، مؤكدًا أن الجمهور صدّق شويكار و”المهندس” كثنائي متناغم وبينهما “كيمياء” على الشاشة.

ومن أشهر أعمالهما سويًا: مسرحيات “سيدتي الجميلة” و”إنها حقًا عائلة محترمة” و”أنا فين وانتي فين”، كما قدّما ثنائيًا ناجحًا في السينما، ومن أبرز أفلامهما سويًا: “اعترافات زوج” و”أخطر رجل في العالم” و”أرض النفاق” و”مطاردة غرامية” و”العتبة جزاز” و”انت اللي قتلت بابايا” و”سفاح النساء”، ويُعد مسلسل “شنبو في المصيدة” أشهر الأعمال التي جمعتهما في الإذاعة، قبل أن يقدمانه في فيلم بنفس العنوان.

الانفصال

بعد زواج دام قرابة 20 عامًا، انفصلت شويكار عن فؤاد المهندس بهدوء ولم يوضح أحد منهما أسباب الطلاق، ويحكي محمد فؤاد المهندس أنه حزن كثيرًا لذلك هو وشقيقه أحمد ومنة الله ابنة شويكار ولم يعرف سبب انفصالهما حتى الآن، موضحًا أنه حاول إثناء أبيه عن هذا القرار، ولكن “المهندس” رد عليه بأن حياته هو وشويكار أصبحت مستحيلة كزوجين ووصلت إلى طريق مسدود.

وبانفصالهما لم تنتهِ علاقتهما في الحياة وإن كانت تقلّصت فنيًا، واستمرت علاقتهما كأنهما لم ينفصلا حيث كانا يزوران بعضهما ويجتمعان مع أولادهما وأحفادهما، وصرّحت شويكار أكثر من مرة أن فؤاد المهندس هو حبها الوحيد في الحياة، لدرجة أنها لازمته خلال فترة مرضه الأخيرة قبل وفاته في عام 2006؛ وحزنت كثيرًا لفقده قائلة إنه لن يُعوضها عنه أحد، وتحكي عنه في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج “العاشرة مساءً” قائلة: “بحبه جدًا ومؤمنة بيه وبفنه وأستاذيته جدًا.. هو بني آدم كويس وراجل بتاع ربنا ويعرف ايه عيب وايه مش عيب”.