حُكم بحذف تغريدة لابن نتنياهو ومراقبة سلوكه على السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

أمرت محكمة الصلح في القدس، ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي ويدعى يائير نتنياهو، بحذف تغريدة نشر فيها المعلومات الشخصية لأشخاص يقودون الاحتجاجات ضد والده، ودعا أتباعه إلى الاحتجاج أمام منازل هؤلاء المحتجين، كما أمر القضاة نتنياهو الصغير بضرورة: “تجنب مضايقة المتظاهرين بشتى الوسائل، واتباع الحذر في سلوكه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمدة لا تقل عن ستة أشهر”.

 

نرشح لك: على غرار نتفليكس.. “القبس” الكويتية تطلق منصة QNETWORK

وكان نتنياهو الابن قد نشر تغريدة قال فيها: “أدعوكم جميعًا للاحتجاج، ليلاً ونهارًا تحت منازل هؤلاء الأشخاص، المسؤولين عن تنظيم مظاهرات الفوضى في الأسابيع القليلة الماضية”، وتقول المحكمة العليا إن ذلك غير مسموح به.
وصدر قرار المحكمة بالاستناد لصورة وثيقة مرفقة بتغريدة يائير، تظهر الأسماء الكاملة والتفاصيل الشخصية الأخرى لأعضاء لجنة غير حكومية لمكافحة الفساد، وهم قادة المظاهرات المناهضة لنتنياهو الأب.

ودعا قادة المظاهرات رئيس الوزراء إلى التنحي عن منصبه في ظل مواجهته لائحة اتهام بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

تم استدعاء نتنياهو لجلسة استماع يوم الجمعة الماضي بعد أن قدم ثلاثة أعضاء من لجنة الإدارة، المحامي جونين بن إسحاق ويشاي هداس وحاييم شادمي؛ طلبًا لإصدار أمر بحبسه.

وقال المحامي بن اسحاق: “يائير نتنياهو نشر المعلومات الشخصية ودعا عصابته لمعاقبتنا”. وأضاف أنه تلقى تهديدات بالقتل ضده وعائلته منذ نشر يائير تغريدته. وقال “هذه محاولة لإرسال عصابات عنف ذهبت بالفعل وضربت المتظاهرين، وبعضهم خارج قاعة المحكمة يصرخون بأشياء مشينة”.

ودافع محامي يائير عن موكله فقال إن تغريدة يائير نتنياهو “شرعية ومسموح بها. على العكس من ذلك، لا تحتوي على دعوة للعنف، على عكس العنف الذي يتبناه مقدمو الشكوى ضده يوما بعد يوم.

وقالت نائبة رئيس المحكمة دوريت فاينشتاين إن تغريدة يائير نتنياهو تعتبر مضايقة. وقالت إن نتنياهو كان غير مبال باحتمال أن يؤدي ذلك إلى إرباك كبير في حياة الأشخاص الذين ينشر معلوماتهم وعناوينهم. وأضافت: “بينما رأى أن بعض أتباعه على تويتر يطالبون بأعمال عنيفة، إلا أنه لم يدينهم، ولم يقم بإزالة تغريدته عندما رأى أنها تثير ردوداً مثيرة للقلق”.

وأضافت فاينشتاين أن التظاهر خارج منازل المواطنين يختلف تمام الاختلاف عن التظاهر خارج منازل الشخصيات العامة. وفي جلسة استماع عاصفة صدر القرار ليرشد استخدام يائير لمواقع التواصل الاجتماعي، ورد نتنياهو الابن على القرار في سلسلة من التغريدات، قاللا في إحداها: “قال القاضي بشكل أساسي إنني بحاجة إلى حذف التغريدة وهو ما فعلته”.

في طلب قدمه نتنياهو لإلغاء أو تأجيل الدعوى، أوضح أن النشطاء “بالطبع أعلنوا عن وجود إجراء ودعوا “معجبيهم” للحضور وسيثيرون ضجة كبيرة في المحكمة وبالتالي سوف يحقق هدفهم: الضجيج والاستفزازات”.
ووفقًا لنتنياهو الابن: “لا أحد يعتقد بجدية أن مقدمي الشكوى يشعرون حقًا بالتهديد.. هدفهم الوحيد هو جلسة استماع في قاعة المحكمة سيتم تصويرها وبثها عبر وسائل الإعلام”.